عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاحتفال بإصدار كتاب "أزمتنا.. صراع الأصالة والاستنساخ" لدار نهضة مصر

الاحتفال بإصدار كتاب "أزمتنا.. صراع الأصالة والاستنساخ" لدار نهضة مصر
الاحتفال بإصدار كتاب "أزمتنا.. صراع الأصالة والاستنساخ" لدار نهضة مصر

كتب - محمد خضير

احتفلت دار نهضة مصر للنشر بإطلاق أحدث إصداراتها في مجال القضايا السياسية والاجتماعية وهو كتاب "أزمتنا.. صراع الأصالة والاستنساخ" للسفير الدكتور محمد عبد الستار البدري- مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية ومندوب مصر الدائم بالجامعة العربية وسفير مصر السابق بروسيا.



جاء ذلك خلال حفل توقيع ومناقشة للكتاب حضره عدد من الشخصيات العامة والمفكرين والسفراء وممثلي الخارجية من بينهم المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، والدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور وسيم السيسي الباحث في تاريخ مصر القديمة، وسفير دولة المغرب بالقاهرة.

يواصل السفير البدري في كتابه الجديد مسيرته الرامية إلى المزج بين تاريخنا وموروثنا الحضاري، وبين ما يزخر به العالم اليوم من ثقافات ومنجزات حضارية، محاولًا ألا تميل الكفة لصالح أحد التيارين، متمثلًا مقولة ويل ديو رانت: "أي حضارة لا تقهر من الخارج إلا إذا كانت قد دمرت نفسها من الداخل".

ورؤية ابن خلدون بأن "المغلوب مولع أبدًا بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده". لذلك، يرى بأن الواجب الآن هو أن نقاوم طوال الوقت إصرار البعض على التقيد بماض اجتهد لعصره، وبين رغبة آخرين في محو التاريخ كله والأخذ بكل ما هو غربي، دون النظر لجذور حضارتنا الراسخة التي تحتاج فقط لبعض من العقل والعمل لاستجلاء قوتها ونصاعتها. وبشكل شيق سلس.

 يقدم لنا البدري تشخيصًا للحالة المرضية العربية المعاصرة واقتراحات للعلاج استقاها من خبراته العملية والثقافية، عبر عرض وقائع التاريخ ومناقشتها ومقارنتها بأزمات مرت بحضارات مجاورة، ليجيب عن تساؤل محدد: كيف نواجه أزمتنا فنتبنى الحداثة دون الإخلال بهويتنا؟

ومن جانبها، قالت داليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر تعليقًا على إصدار كتاب "أزمتنا..  صراع الأصالة والاستنساخ": يأتي حرصنا على نشر كتابات السفير البدري لأنها تقدم قراءته للتاريخ بتوليفة فكرية وسياسية عايشها على مدار عمله في المجال السياسي سواء كدبلوماسي أو كأستاذ جامعي أو كاتب لإخراجها في كتابات وتحاليل ومقارنات تعد بمثابة منارة لنا نبصر من خلالها تاريخ وأخطاء الأمم حتى نتعلم منه".

 كما أضافت قائلة "ومن هنا يأتي تميز كتابات السفير البدري لأنها تقدم التاريخ بصورة تحليلية متصلة وتربطه بواقعنا فتقدم للقارئ معلومات تاريخية وسياسية وثقافية زاخرة بالتأملات الفكرية تساعد مجتمعاتنا العربية على فهم المشهد الحالي بشكل دقيق وأكثر شمولية."

هذا وخلال حفل التوقيع قامت "داليا إبراهيم" بتقديم درع الدار للسفير البدري، تكريما له وتعبيرا عن تقدير نهضة مصر له ولإسهاماته الفكرية والأدبية العديدة.

ويذكر أن كتاب "أزمتنا.. صراع الأصالة والاستنساخ" هو رابع إصدارات نهضة مصر للسفير محمد عبد الستار البدري بعد كتبه: "حوارات الموتى" و"رسائل الزمن المستترة" و"حي بين الأموات".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز