عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمم المتحدة تطلب التحقيق في واقعة اغتصاب ورجم كردية حتى الموت بسوريا (فيديو)

كتب - عادل عبدالمحسن

قالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إنه ربما يجري تحميل تركيا المسؤولية عن عمليات إعدام تعسفية نفذتها جماعة مسلحة مرتبطة بها بحق عدد من المقاتلين الأكراد الأسرى وأغتصاب ورجم هفرين خلف رئيسة حزب مستقبل سوريا حتى الموت، وهي أعمال قد تصل إلى حد جرائم الحرب.. وفقا لماأورده موقع أحوال تركية.



وذكر مكتب حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية أنه وثق سقوط ضحايا مدنيين في ضربات جوية وهجمات برية ونيران قناصة يوميا منذ بدء الهجوم التركي في شمال شرق سوريا قبل نحو أسبوع.

كانت تركيا وحلفاؤها من الجماعات الإرهابية السورية قد بدأت هجوما عسكريا في مناطق يسيطر عليها الأكراد في الشمال الشرقي قائلة إنها تهدف إلى هزيمة وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها جماعة إرهابية على صلة بانفصاليين داخل أراضيها.

واتهمت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد مقاتلين مدعومين من تركيا بقتل السياسية الكردية هفرين خلف في كمين على طريق في شمال سوريا يوم السبت. ونفت جماعة معارضة تدعمها تركيا القتل وقالت إنها لم تتقدم إلى هذا العمق.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان إن لقطات مصورة أظهرت عمليات إعدام لثلاثة أكراد محتجزين نفذها فيما يبدو مقاتلو جماعة أحرار الشرقية المرتبطة بتركيا على الطريق السريع بين الحسكة ومنبج يوم 12 أكتوبر.

وقال إن الأمم المتحدة تلقت تقارير عن إعدام السياسية الكردية هفرين خلف على الطريق السريع نفسه على يد هذه الجماعة وفي اليوم ذاته وأضاف أن الإعدامات التعسفية قد تصل إلى حد جرائم الحرب.

وقال كولفيل في إفادة صحفية في جنيف "تركيا قد تعتبر دولة مسؤولة عن انتهاكات جماعات تابعة لها طالما تمارس سيطرة فعالة على هذه الجماعات أو العمليات التي حدثت خلالها تلك الانتهاكات".

 وتابع أن محققي جرائم الحرب بالأمم المتحدة سيتابعون كل الوقائع لافتا إلى أن أربعة مدنيين على الأقل منهم صحفيان قتلوا وأصيب العشرات عندما أصيبت قافلة في ضربة جوية تركية على مدينة رأس العين السورية يوم الأحد.

ولفت كولفيل  إلى أن مكتب حقوق الإنسان تلقى تقارير عن ضربات جوية وبرية على خمس منشآت صحية نفذتها القوات التركية وجماعات مرتبطة بها ولديه تقارير عن هجمات على بنية أساسية مدنية منها خطوط كهرباء وإمدادات مياه ومخابز.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز