عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نادي قضاة مصر يناقش إصدار كتاب "قضاء التحكيم في 25 عامًا"

نادي قضاة مصر يناقش إصدار كتاب "قضاء التحكيم في 25 عامًا"
نادي قضاة مصر يناقش إصدار كتاب "قضاء التحكيم في 25 عامًا"

كتب - محمود جودة

 أصدر المستشار الدكتور خالد القاضي رئيس محكمة الاستئناف، كتابًا بعنوان "قضاء التحكيم في 25 عامًا"، والذي يستعرض فيه التحكيم في مصر ونشأته منذ إصدار قانون التحكيم في المواد المدنية الصادر برقم 27 لسنة 1994.



واستعرض القاضي - في ندوة مساء اليوم الثلاثاء بنادي القضاة - كتابه الذي يتناول التطور التشريعي للتحكيم في مصر، والدعوى التحكيمية أمام المحكمين، وأنواع الدعوى التحكيمية وإجراءاتها، والقانون الواجب التطبيق في التحكيم، بالإضافة إلى دور القضاء في الدعوى التحكيمية، وحالات تدخل القضاء في العمليات التحكيمية، والدعوى التحكيمية أمام القضاء المصري، واختصاص القضاء بتنفيذ حكم التحكيم، واختصاص القضاء ببطلان أحكام التحكيم.
ويتناول الكتاب الذي يناهز الألف صفحة، 50 حكمًا من أحكام محكمة استئناف القاهرة في التحكيم، بالإضافة إلى 50 حكمًا من أحكام محكمة النقض في التحكيم.
وأوضح المستشار خالد القاضي – خلال الندوة – أن الأصل هو اختصاص القضاء بالفصل في كافة المنازعات، فهو صاحب الولاية العامة في هذا الشأن واستثناء هذا الأصل وجد نظام التحكيم ليشكل مع القضاء منظومة متكاملة لتسوية النزاعات التي تقتضيها طبيعة التحكيم، ولكي تساير الاتجاهات العالية في حسم النزاعات التي تأبى الخضوع للقضاء المحلي، بوصفه اتفاق على عرض نزاع معين على محكمين والاعتداد بحكمهم.
وثمّن المشاركون في الندوة من الجهد العلمي والقانوني الذي جاء في الكتاب، بوصفه دليلاً استرشادياً للتحكيم في مصر، حيث شارك في الندوة المستشار الدكتور حسن البدراوى نائب رئيس محكمة النقض، والدكتور طارق رياض أستاذ القانون التجاري بالجامعة الألمانية، والدكتور إسماعيل سليم مدير مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، والمستشارة رشا محفوظ رئيس محكمة الاستئناف، والمستشار محمد شيرين فهمي رئيس محكمة الاستئناف ورئيس الدائرة الأولى إرهاب.

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز