عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نشاط مكثف لرئيس مجلس النواب على هامش اجتماعات الاتحاد البرلمان الدولي بصربيا

نشاط مكثف لرئيس مجلس النواب على هامش اجتماعات الاتحاد البرلمان الدولي بصربيا
نشاط مكثف لرئيس مجلس النواب على هامش اجتماعات الاتحاد البرلمان الدولي بصربيا

كتب - وكالات

 عقد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال سلسلة لقاءات مع نظرائه بكل من تشيلي وقبرص ومالاوي والنمسا، لبحث الرؤية البرلمانية إزاء القضايا العالمية والإقليمية وتوحيد الرؤية تجاه بعض القضايا التي تهم المصالح المصرية، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية الـ141 للإتحاد البرلماني الدولي، والمنعقدة في العاصمة الصربية بلجراد.



ففى لقائه مع رئيس مجلس النواب بدولة تشيلي إيفان فلوريس جارسيا والوفد المرافق له، أكد الدكتور علي عبدالعال، أن العلاقات بين البلدين تاريخية، مشيراً إلى أن السياسة الخارجية لمصر منفتحة على جميع دول العالم الصديقة والشريكة لتحقيق المصالح المشتركة.

وأشار إلى أهمية تفعيل آلية التشاور السياسي بين البلدين على مستوى وزارة الخارجية، مرحبا بالزيارة المرتقبة لرئيس مجلس النواب لتشيلي إلى مصر في ديسمبر المقبل، باعتبارها تمثل نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين خاصة في شقها البرلماني، لافتا إلى أن إنشاء جمعية للصداقة البرلمانية بين مصر وتشيلي تكون بمثابة قناة إيجابية لتوطيد العلاقات بين البلدين الصديقين.

كما التقى رئيس مجلس النواب، مع رئيس البرلمان القبرصي ديمتريس سيلوريس، وتم التأكيد خلال اللقاء على العلاقات الوطيدة والتاريخية التي تجمع البلدين، وهو ما يعبر عنه الزخم الحالي الذي تشهده العلاقات بين البلدين الصديقين على كافة الأصعدة.

وشدد عبدالعال، على دعم مصر الكامل للقضية القبرصية في كافة المحافل الدولية، مشيرا إلى الدعم الكامل لحقوق قبرص السيادية في منطقتها الاقتصادية، ومعارضة مصر الشديدة لأى انتهاك للسيادة القبرصية، مستعرضاً أوجه التعاون بين البلدين في كافة المجالات، خاصة على الصعيد الاقتصادي وملف الطاقة، ومكافحة الإرهاب.

وخلال لقائه مع رئيسة الجمعية الوطنية لدولة مالاوى كاترين جوتاني هارا، أعرب الدكتور علي عبدالعال عن عميق تقديره للحراك الإيجابي الذى تشهده العلاقات بين البلدين الصديقين، مستعرضا المجهودات التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الإرهاب، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، والمدعوم بتشريعات تحفز الاستثمار الأجنبي.

وعلى الصعيد الثنائي، أكد عبدالعال أهمية تعزيز العلاقات الثنائية البرلمانية بين البلدين عبر تبادل الخبرات والمعلومات خاصة بين الأمانة العامة لمجلس النواب ومعهد التدريب البرلماني لتدريب الكوادر الفنية المؤهلة وإمداد النواب بالمعلومات والخبرات اللازمة لهم، فضلا عن الزيارات وتنسيق المواقف بين البلدين في المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية.

والتقي رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال مع رئيس برلمان النمسا فولفجانج سوبوتكا، حيث عبر عن تقديره لحالة الزخم الإيجابي التى تشهدها العلاقات بين البلدين والتى تعبر عنها كثافة الزيارات المتبادلة بين القيادة السياسية في كلا البلدين.

وأكد ضرورة استثمار تلك الحالة الإيجابية في العلاقات المصرية النمساوية، خاصة في شقها الاقتصادي، مستعرضا التطورات الإيجابية التى حققتها مصر على مدار العامين الماضيين في مجال الاصلاح الاقتصادي، ووضع قانون جديد للاستثمار، واتخاذ إجراءات تصب في دعم المستثمرين، مما سمح بخلق مناخ جديد يتيح الفرصة للمزيد من الاستثمارات الأجنبية بما في ذلك الشركات النمساوية.

كما تطرق عبدالعال لأولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي وإمكانية مشاركة النمسا في برنامج للتعاون الثلاثي مع مصر في إفريقيا، كما أشاد بموقف النمسا التاريخي الداعم والمساند للقضية الفلسطينية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز