عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

باحثة تقدم حلولا جديدة للتخلص من تلوث النفايات البلاستيكية‎

باحثة تقدم حلولا جديدة للتخلص من تلوث النفايات البلاستيكية‎
باحثة تقدم حلولا جديدة للتخلص من تلوث النفايات البلاستيكية‎

كتب - عماد عبد المقصود

قدمت الباحثة د. علا إبراهيم محمود الهمشري أستاذ مساعد قسم الوراثة الميكروبية- شعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي حلولا للتخلص من التلوث الناتج عن النفايات البلاستيكية الصناعية باعتماد تقنية حيوية بديلة عبر فصل بعض البكتيريا المعزولة من بعض النباتات والمنتجة للبلاستيك الحيوي.



يعتبر البلاستك الصناعي المنتج من المواد البترولية ذو أهمية اقتصادية كبيرة، فهو يستخدم بكثرة في مجالات عديدة في الحياة بداية من عمليات التغليف والتعبئة والأثاث وغيرها وان الزيادة السريعة في عدد السكان خلال العشرين سنة الماضية والتي ساهمت في زيادة استخدامه والزيادة في النفايات البلاستيكية سنويا والوقت المحدد اللازمة لتحللها غير معروف وبالتالي فإنها تساهم في التلوث البيئي وتعتبر خطرا على العديد من الكائنات الحية.

كان من المهم إيجاد بدائل من استخدام هذا النوع من البلاستك ويعتبر البلاستيك الحيوي القابل للتحلل شكل من أشكال البلاستيك المستمدة من مصادر الكتلة الحيوية المتجددة ويطلق على جزيء البلاستيك الحيوي اسم بولي بيتا هيدروكسي بيترات والعديد من أنواع البكتيريا بما في ذلك تلك الموجودة في التربة، قادرة على إنتاج بولي بيتا هيدروكسي بيترات وتكسيره بالتخلص منه بواسطة الكائنات الحية. بالتالي فإن الطبيعة المتجددة والتحلل البيولوجي للبولي بيتا هيدروكسي بيترات جعلها مادة مناسبة ليحل محل البلاستيك الصناعي في العديد من التطبيقات.

الهدف من هذه الدراسة هو عزل البكتريا المنتجة للبلاستيك الحيوي من المنطقة المحيطة بالجذر(الريزوسفير) لبعض النباتات، وعمل عدة اختبارات للتأكد من إنتاجيتها للبلاستيك الحيوي.

كما يتم التعرف على العزلات المنتجة عن طريق التعريف البيوكيميائي والتعريف الجزيئي باستخدام التتابع الجزيئي للجين 16S r RNA. وعمل تحسين وراثي لأفضل بكتيريا منتجة لحبيبات بولي-β-هيدروكسي بوتيرات (PHB) عبر التطفير ومن ثم مقارنة الإنتاجية قبل وبعد الطفرة ودراسة المحتوى الكلي للبروتين من السلالات الطافرة المنتجة لـPHB باستخدام SDS-PAGE ومقارنتها مع السلالة الأصل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز