عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ الجيزة: 116 باكية وفرشا للبائعين بسوق زنين الحضاري

محافظ الجيزة: 116 باكية وفرشا للبائعين بسوق زنين الحضاري
محافظ الجيزة: 116 باكية وفرشا للبائعين بسوق زنين الحضاري

كتب - حسن أبو خزيم

أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن العام الحالي قد شهد تحسنًا ملحوظًا في ضغوطات المياه وسوف تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من التحسن للقضاء على مشكلات ضعف الضغوطات أو الانقطاعات مؤكدا ان الدولة قد ضخت 12 مليار جنيه للنهوض بالبنية التحتية بمحافظة الجيزة لحل مشكلات المواطنين المتعلقة بمياةه الشرب والصرف الصحى.



تصريحات المحافظ جاءت خلال تسليمه لعقود البائعين المستحقين بسوق زنين الحضاري بحي بولاق الدكرور وذلك بعد تطويره والذي يعد أول سوق يقام بأعلى المواصفات البيئية والحضارية لنقل الباعة الجائلين إليه بدلًا من استغلالهم لنهر الطريق ما يسبب إعاقة الحركة المرورية وتسئ للمظهر العام للطريق.

اكد المحافظ ان سوق زنين يضم 116 باكية وفرشا وقد تم انشاء بنية تحتية متكاملة للسوق من مياه شرب وصرف صحى وكهرباء واضاءة ونظام للتهوية ولإطفاء الحرائق كما تم انشاء ارصفة جانبية مظللة وجيدة الإضاءة للمشاة بطول 800 م2 للتسهيل على المترددين بالسوق مؤكدا ان اعمال التطوير تمت من خلال منحة منفذة ببرنامج مشروع مدن امنة خالية من العنف ضد المرأة والبنات بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة الذي يهدف في جزء من انشطته إلى التطوير العمرانى للمساحات العامة لكى تصبح أكثر امانا للمجتمع بشكل عام والفتيات والسيدات بشكل خاص.

لافتا انه تم تدعيم محيط السوق بمنطقة العاب مؤمنة للأطفال على مساحة 160 م2 نظرًا لأن ثلثى البائعين والمترددين على السوق من النساء كما تم تدعيمها بأعمدة انارة حديثة إضافة إلى انه تم تطوير شارع زنين تزامنا مع النقلة الحضارية التي تنفذ بالمنطقة.

واشار المحافظ ان السوق قد تم بناؤه في منتصف تسعينيات القرن الماضي وكان بحاجة ماسة إلى التطوير وقد تم البدء في اعمال تطويره نهاية شهر اكتوبر 2018 وقد تضافرت الجهود لسرعة الانتهاء منه لخدمة اهالى بولاق الدكرور.

اكد محافظ الجيزة ان البائعات قد تلقت تدريبات لمحو الأمية من خلال المجلس القومى للمرأة للمساعدة في نجاح اعمالهن مؤكدا على تشكيل لجنة إدارة للسوق تتضمن تمثيلا متوازنا من الرجال والنساء من اجل تحسين التواصل بين البائعين والبائعات ومسؤولى المحافظة.

ومن جانبها اشارت الدكتورة لمياء عبد القادر نائب المحافظ ان فريق العمل بذل مجهودا كبيرا في تطوير سوق زنين والنتيجة كانت مبهرة حيث تم السعى نحو توفير بيئة ملائمة للمرأة وتوفير فرص عمل لها بتمويل من هيئة الأمم المتحدة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز