بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 نوفمبر 2019 - 36 : 10   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: إعلان الفائزين بمسابقة "فني مبتكر" لريادة الأعمال والابتكار‎

16 اكتوبر 2019 - 19 : 21




أكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني أن الابتكار يساهم في خلق أسواقا جديدة من الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى معظم الأسواق العالمية تعمل على إكساب الطلاب المهارات بالإضافة إلى تعزيز ملكة الابتكار عند الشباب.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور محمد مجاهد، مساء اليوم، خلال حفل توزيع جوائز مسابقة "فني مبتكر 2019" لريادة الأعمال والابتكار ضمن (مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات WISE )، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والسيدة ريبيكا لاتوركا مدير الأمريكية للتنمية الدولية.

وأضاف أن مصر لن تتقدم فقط بالتعليم الفني الجيد بل بتنمية الابتكار واكتشاف رواد أعمال المستقبل، مشيرًا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتحديث المناهج التقليدية بناء على شراكات الوزارة مع القطاع الصناعي الخاص، مشيرًا إلى أن من أهم المشروعات التي تقوم عليها الوزارة هي الشراكات المباشرة مع القطاع الخاص والتي تمكنت من افتتاح ١١ مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية وكان آخرها افتتاح مدرسة الصالحية للإنتاج الزراعي.

وقال إن تحسين الصورة الذهنية للصورة الفني لن تتم إلا من خلال تحسين الصورة الفعلية للتعليم الفني في مصر، مضيفًا أن مسابقة فني ومبتكر تعقد للعام الثاني علي التوالي، مشيرًا إلى أنه تم هذا العام تغطية كافة المدارس الفنية الموجودة بالمحافظات نطاق المشروع، وذلك في 11 محافظة هي محافظات الإسكندرية، الإسماعيلية، بورسعيد، البحر الأحمر، أسوان، دمياط، الشرقية، الغربية، بني سويف، الفيوم، المنوفية، ولا تقتصر على المدارس المدعومة فقط من مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات.

من جانبه، قال الدكتور محمود صقر إن الأكاديمية ملتزمة بالمشاركة في هذه المسابقة باعتبار أن من أهداف الأكاديمية تشجيع الابتكار في مصر، مؤكدًا أن هذه المسابقة تغطي قطاع كبير من الشباب وتسد فجوة في منظومة الابتكار في مصر لذلك تعتبر في غاية الأهمية.

وأضاف أن هناك إقبالًا كبيرًا على المشاركة في هذه المسابقة هذا العام حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من ٥٠٠٠ شاب من ١١ محافظة في ٣ مسارات مختلفة هي التعليم الصناعي والتعليم الفندقي والزراعي والتخصصات الجديدة مثل الطاقة المتجددة واللوجستيات.

وأوضح أن مسابقة "فني مبتكر" تهدف إلى تطوير مهارات وخبرات طلاب وطالبات التعليم الفني وتزويدهم بمهارات الابتكار وريادة الأعمال لتنفيذ مشروعاتهم المرتبطة بتخصصاتهم المهنية.

وقالت ريبيكا لاتوركا مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر في كلمتها : "نحن نجتمع اليوم لنكرم الفائزين بالمسابقة ونحتفل بروح ريادة الأعمال"، معربه عن فخرها لدعم الوكالة للشباب المصري في مجال ريادة الأعمال.

وأشادت بالافكار  التي تم طرحها من قبل طلبة المدارس المشاركة منذ بدء مسابقة " فني مبتكر"  العام الماضي وهذا العام أيضا..  موجه التحية لجميع الشباب الذين شاركوا في مسابقة هذا العام  بهدف تطوير مهاراتهم فى مجال ريادة الأعمال.

وقالت ان هذه المسابقة جزء مهم من دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للشباب المصري  .. مشيرا إلى الوكالة تساهم فى وضع خطط لتطوير مهارات الشباب  المشارك فى هذه المسابقة .

واشارت الى أن مسابقة "فني مبتكر" تعتبر هي الأولى والوحيدة حاليا في مصر والشرق الأوسط وافريقيا، المخصصة لريادة الأعمال فى مرحلة التعليم الفني والمرتبطة بتخصص الطلاب،   وتتمثل الغاية منها في تشجيع الابتكار ، وخلق مسار مستقل.  تهدف مسابقة "فني مبتكر " لريادة الأعمال والابتكار الي نشر ثقافة الابتكار في مدارس التعليم الفني، وتشجيع طلاب التعليم الفني على أن يكونوا رواداً للأعمال.

وفي ختام الحفل تم تكريم الفائزين بمسابقة فني مبتكر هذا العام وتوزيع الجوائز على الطلبة المشاركين.

وكان قد تقدم للمسابقة هذا العام 5649 طالبا وطالبة ، بنسبة مشاركة للإناث بلغت 57.2% من خلال فرق عمل قدمت 2144 فكرة مشروع موزعة على مسارات المسابقة الثلاث، حيث تقدم بالمسار الصناعي 1574 مشروعا، والمسار الفندقي والزراعي 389 مشروعا، وبمسار الطاقة المتجددة واللوجستيات 181 مشروعا، خلال الفترة من 2 ديسمبر 2018 وحتى 11 أبريل 2019.  في حين شارك العام الماضى   4000 طالب قدموا 1321 مشروعا.

وقد تم دراسة وتقييم الأفكار على مرحلتين من قبل لجان متخصصة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومجمع الابداع التكنولوجي، وشركة ايديا سبيس، وهى شركة مصرية متعاقد معها المشروع لتنفيذ وتقديم الدعم الفني للمسابقة، وذلك تحت إشراف ومتابعة فنية وإدارية من مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات.  

 ونتج عن المرحلتين الأولى والثانية من التصفيات لأفكار المشروعات التي تقدم بها الطلاب اجتياز عدد 233 فكرة مشروع.   وتعتمد معايير اختيار الافكار علي جوده الفكرة وقابليتها للتنفيذ والمنطقية العلمية.  وان تكون ذات قيمة مضافة للمجتمع والمستخدم و السوق المستهدف للمنتج واضح ومحدد.  وبالنسبة لفريق العمل فيجب ان يتكون من فردين علي الأقل الي 4 افراد علي الاكثر ، علي ان يكونوا متنوعين في الافكار والتخصصات ، بما يناسب فكرة المنتج.  

كما تم عقد 36 تدريب وورشة عمل ولقاءات تقييم ودعم فني لتلك المشروعات خلال تلك المرحلة، ومن خلال اللجان الفنية المتخصصة المشكلة بمعرفة اكاديمية البحث العلمي وشركة ايديا سبيس الشريك المنفذ ومجمع الابداع التكنولوجي وتحت إشراف مشروع WISE .   وقد تم اختيار 42 مشروعا من خلال هذه التدريبات، التي عقدت في  مخيم تدريبي بمجمع الإبداع التكنولوجي بمنطقة برج العرب بمحافظة الأسكندرية ، للمشاركة في التصفيات نصف النهائية من مسابقة فني مبتكر خلال الفترة من 28 سبتمبر 2019 إلي 2 أكتوبر 2019،  و تم اختيار أفضل 5 مشروعات من كل مسار بإجمالي 15 مشروعا قد تأهلوا لعرض مشروعاتهم فى المرحلة النهائية من مسابقة فني مبتكر والتنافس.

وتتكون لجنة التحكيم من مجموعة من خبراء ريادة الأعمال  والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنوك والقطاع الخاص وجمعيات الأعمال واكاديميات البحوث والعلوم والابتكار.    وسوف يقام علي هامش المسابقة معرض خاص  بـ أفضل 25  مشروعا /فكرة من الأفكار التى وصلت الى التصفيات قبل النهائية

وسوف يحصل الفائزين بالمراكز الأولي علي جوائز بإجمالى  150000 ، توزع على الفائزين فى كل مسار كالتالى: المركز الأول 25000 جنيه والمركز الثانى 15000 جنيه والمركز الثالث 10000جنيه.  هذا بخلاف قيام أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في اطار الاتفاقية، بإحتضان الثلاث مشروعات التي ستفوز بالمركز الأول في المسابقة الإبتكارية فى كل مسار (فني مبتكر 2019) بقيمة إجمالية 600000 ستمائة ألف جنيه، وبواقع  200000 جنيه (فقط مئتان الف جنيه) لكل مشروع محتضن.  وأيضا توفير الدعم المالي اللازم لدعم 100 مشروع من مخرجات التعليم وفني بإجمالي مبلغ 1,500,000  جنيهاً مصرياً (فقط مليون وخمسمائة الف جنيهاً مصرياً) للمساعدة في تنفيذ النموذج الأولي، مع وضع المعايير والنظم والآليات اللازمة للإشراف على صرفه بما يناسب احتياجات المشروعات.  

  وتمثل مسابقة فني مبتكر  أحد الآليات الداعمة لتكوين كوادر شبابية قادرة علي انتاج افكار مبتكرة و تحويلها لمشروعات ناجحة ومؤثرة في المجتمع وسوق العمل، بما يساعد في نمو الإقتصاد المصري.  

يتم تنفيذ المسابقة من خلال نوادي الابتكار، التي انشأها مشروع تطوير القوي العاملة وتنميه المهارات WISE  ، الذى يقدم الدعم وخدمات تيسيير الانتقال إلى سوق العمل إلى 60 مدرسة من مدارس التعليم الفني موجودة في 11 محافظة مصرية،  هي أسوان و المنوفية و البحر الأحمر و دمياط و بني سويف و بورسعيد و الفيوم و الإسماعيلية و الشرقية والإسكندرية والغربية.  والجدير بالذكر انه تم إنشاء 24 نادى للابتكار، منها 10 نوادي متكاملة بها Fab Lab (مختبرات تصنيع نماذج أولية) وتجهيزات رقمية من طابعات ثلاثية الابعاد واجهاز القطع بالليزر وال CNC إلى جانب المعدات والادوات الأخرى.  ويأتى هذا ضمن مكون متكامل لدعم الابتكار وريادة الأعمال، والذي تضمن أيضاً تدريب أكثر من 19000 طالب وطالبة بمدارس المشروع على منهج الابتكار وريادة الأعمال، الذي طوره المشروع وضمنه في مناهج التعليم الفني كمنهج تدريبى لا صفى، بالتعاون مع باقى شركاء التنمية. 

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

بنك

الشهادات الثلاثية

مركز الأشعة التداخلية

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

مهرجان القاهرة

المنتخب الاولمبي

بنك قناة السويس

اعلان البركة