عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البرلمان البريطاني يصوت على اتفاق "بريكست" الجديد السبت المقبل

البرلمان البريطاني يصوت على اتفاق "بريكست" الجديد السبت المقبل
البرلمان البريطاني يصوت على اتفاق "بريكست" الجديد السبت المقبل

كتب - وكالات

 أعلنت متحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس، أنه سيتم طرح الاتفاق الجديد الذي تم التوصل إليه بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) للتصويت داخل البرلمان البريطاني السبت المقبل.



ذكرت النبأ شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد أكد - في وقت سابق اليوم - أنه تم التوصل إلى اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وأضاف جونسون - في تدوينة على موقع "تويتر" - " يجب على مجلس العموم البريطاني الموافقة وإتمام (بريكست) يوم السبت، المقبل حتى نتمكن من الانتقال لمناقشة الأولويات الأخرى مثل تكلفة المعيشة وهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية وجرائم العنف".

من جانبه، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر التوصل إلى اتفاق جديد بشأن (بريكست).. وكتب - في تغريدة - "عندما توجد إرادة يوجد اتفاق.. وقد توصلنا لاتفاق عادل ومتوازن بالنسبة للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، وهو اختبار لالتزامنا بالتوصل إلى حلول"، مطالبا المفوضية الأوروبية بالموافقة عليه .

وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قد صرح - في وقت سابق - بأن أسس اتفاق حول بريكست باتت "جاهزة"، ويمكن أن تصبح واقعا ملموسا خلال ساعات .

وتظل أيرلندا قضية محورية مع عدم توافق لندن وبروكسل على كيفية تجنب العودة إلى حدود فعلية بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، التي ستبقى عضوا في الاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أمهل لندن حتى الجمعة لتقدم تسوية مقبولة حول الحدود، تمهد لخروج منظم بعد أكثر من 3 أعوام من استفتاء يونيو 2016.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز