عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. مصر جميلة.. قصر المنتزه

بالصور.. مصر جميلة.. قصر المنتزه
بالصور.. مصر جميلة.. قصر المنتزه

تصوير - سماح زيدان
تصوير - إسراء سعد

قصور وحدائق المنتزه يزيد عمرها على 100 عام، حيث أُعجب الخديوي عباس حلمي الثاني بالمنطقة، حينما كان يتنزه على شاطئها برفقة فرقة موسيقية، وقرر أن تضم المنطقة قصرًا وحدائق للاصطياف، وأشرف الخديوي بنفسه على تنظيم الحدائق في أواخر القرن التاسع عشر.



وتقع الحديقة على خمسة شواطئ، هي: عايدة، وكليوباترا، وفينيسيا، وسميراميس، بالإضافة إلى شاطئ خاص بفندق "فلسطين" الذي استضاف القمة العربية الثانية في سبتمبر عام 1964.

أول القصور هي قصر "السلاملك" (أي مكان للاستجمام والراحة باللغة التركية)، حيث عهد عباس حلمي الثاني إلى المهندس اليوناني ديمتري فابريشيوس ببناء القصر على الطرز النمساوية السائدة في القرن التاسع عشر، إرضاءً لرغبة صديقته الكونتسية ماري تورك فون زندو، والتي أصبحت فيما بعد زوجته.

في عهد الملك فؤاد الأول والملك فاروق، أضيف إلى الحدائق قصر الحرملك المخصص لإقامة أفراد الأسرة المالكة، فضلاً عن مبانٍ خدمية أخرى، منها إنشاء كوبري يربط جزيرة الشاي بالقصور الملكية، وسينما للأميرات، وبرج المياه، ومحطة القطار الملكية، ومكاتب الإدارة والركائب الملكية.

واعتبر مصيفًا رئيسيًا للأسرة المالكة حتى قيام ثورة 23 يوليو 1952، حيث آلت القصور والحدائق إلى الدولة، وفُتحت أبوابها للمواطنين للاستمتاع وقضاء أوقات الفراغ والاستجمام على شواطئها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز