عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الترام يعرض بالبارون‎

الترام يعرض بالبارون‎
الترام يعرض بالبارون‎

كتبت - كاميليا عتريس

وصول إحدى العربات الخاصة بترام مصر الجديدة لعرضها بحديقة قصر البارون



 

وصل صباح اليوم الي حديقة قصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة إحدى أقدم عربات الترام التى كانت وسيلة الانتقال الرئيسية داخل حي مصر الجديدة خلال القرن العشرين و الذي اصبح علي مر العصور احد المعالم الرئيسية للحي.

 

و اوضح العميد هشام سمير مساعد وزير الاثار  للشؤون الهندسية و المشرف العام علي مشروع تطوير القاهرة التاريخية انه تم اعداد و تجهيز المنطقة الامامي من حديقة القصر لاستقبال العربية عن طريق عمل و تثبيت قواعد  خرسانية و فلنكات و قضبان و مهمات خاصة بالسكة الحديد، مؤكدا علي انه بدأ من الاسبوع القادم سوف تخضع هذه العربة لاعمال الترميم و رفع كفاءتها لاستعادة رونقها و إظهار صورتها الأصلية التي كانت عليها في عصر البارون إمبان؛ لتدخل ضمن سيناريو العرض الخاص بالمعرض الذي سيقام داخل القصر عن تاريخ حي مصر الجديدة و هيليوبوليس عبر العصور ، و الذي يأتي في إطار  مشروع اعادة توظيف قصر البارون إمبان الذي تنفذه وزارة الاثار بالتعاون مع السفارة البلجيكية و جمعيات المجتمع المدني بمصر.

 

وقد اختارت اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي هذه العربة لعرضها ضمن المعرض لتروي قصة إنشاء اول خط للترام في مصر و الذي اصبح علي مر العصور احد المعالم الرئيسية لحي مصر الجديدة، كما انها ستسلط الضوء علي حركة التطور العمراني الذي ابتكره البارون إمبان لجذب السكان الي الحي الجديد الذي بناه بمدينة القاهرة.

 

و اشار د. جمال مصطفي رئيس قطاع الاثار الإسلامية و القبطية ان العربة هي أحدى عربات الترام الحمراء التى كانت وسيلة الانتقال الرئيسية داخل حى مصر الجديدة وقد أنشأه البارون امبان ( ملك الترام فى العالم ) لهذا الغرض بينما كان الترام الأبيض للانتقال من المدينه الجديدة إلى القاهرة.

وقد استقرت عربة الترام بالمكان الذى تم اعداده لاستقبالها بعد أن  تسلمها قطاع الآثار الإسلامية من الاداره المركزية للترام هيئة النقل العام  بالتعاون مع محافظة القاهرة ليظل قصر البارون امبان مرتبطا بالترام الذى توقف عن العمل وليكون جزءا من وسائل العرض بقصر البارون للأجيال التى لم تعاصر النشاط الأولى للمدينة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز