بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

12 نوفمبر 2019 - 19 : 20   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخواجة "ميتشو" كلمة السر للتذوق الفرنساوي بالإسماعيلية

18 اكتوبر 2019 - 5 : 15




الاسماعيلية - شهيرة ونيس

يصطف الأهالي بمحافظة الإسماعيلية مع صباح وعقب كل صلاة فجر، أمام فرن "مخبز" ميتشو، أقدم مخبز للخبز الفينو على مستوى محافظات الجمهورية.

 

مخبز "ميتشو" لخبيز الفينو فقط  والذي تم تأسيسه علي يد صاحبه الخواجة ميتشو الفرنساوي الجنسية منذ عام ١٩٤١ بمحافظة الإسماعيلية، ومنه ليستأجره الحج عباس الإسماعيلاوي والبالغ  من العمر  الان ٨٨ عام ،فيظل متمسكا بطبيعة الخبز القديمة "التراثية"، والمكونة فقط من دقيق ومياه .

 

ويقول الحج حمدي عباس الشهير  بحمدي ميتشو  :ظللت وأشقائي الاثنين  لسنوات طويلة توازي عمري كله داخل هذا "المخبز القديم"الذي يؤمه الإسماعيلاوية من مختلف المناطق والأحياء، وتقصده المحافظات المجاورة، بحثا عن الطعم الأصيل "للعيش الفينو" والذي ذهب ضحية للمخابز الالي والادوات والمعدات الحديثة واضافة نكهات جديده تفقده والطعم الاصلي.

 

مؤكدا علي أن مكونات الفيتو لا تتعدي الدقيق والمياه مع إضافة القليل من الملح فقط لا غير علي خلاف المخابز الأخري  التي تقوم بإضافة السكر  فضلا عن "رحي"او فرد العجينة مع دهانها بالزيت وليس بالدقيق كما هو الحال مع خبز ميتشو الشهير.

 

وهو ما ميزه عن غيره من المخابز الأخري، وبالتبعية احتفاظه بالزبائن من الإسماعيلاوية  والمحافظات المجاورة منذ تاريخ إنشائه.

 

ويتم إعداد خبز ميتشو من خلال خمسة   مراحل،"العجن "ووضع الدقيق واضافة المياه والملح داخل وعاء العجانة، ثم مرحلة تقطيع العجين ورصها داخل "الصاج" ثم مرحلة التخمير التي تتم لمدة ٩٠ دقيقة مغطاة فقط ببطانية من الصوف ،وليس بواسطة النيران كما هو الحال في مختلف المخابز الآلية الأخرى وأخيرا مرحلة التسوية، داخل الفرن البدائي القديم وإغلاق باب الحديد علي الخبز لضمان التسوية الجيدة وبأسرع وقت ممكن.

 

            فتستحدث وتطور جميع المخابز والافران من نفسها، لتواكب العصر الحديث، ويظل ميتشو محتفظا بذوقه ومذاقه الفرنسي المميز، لعشرات السنين ليحتل المركز الأول بين محافظات الجمهورية كأقدم وأشهر مخبز مصري ذو الطعم الفرنسي.

 

 
 
 
 
 











اعلان مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

بنك

الشهادات الثلاثية

المولد النبوي

المنتخب الاولمبي

القمة الافريقية الروسية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس

اعلان البركة