بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 نوفمبر 2019 - 4 : 19   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حكومة الأقلية تسيطر على تصريحات زعماء الأحزاب الكندية قبل الانتخابات

18 اكتوبر 2019 - 10 : 17




سيطر الحديث عن حكومة الأقلية على تصريحات زعماء الأحزاب السياسيين في كندا مع تبقي ثلاثة أيام فقط على انطلاق الانتخابات الفدرالية العامة.

ولا تزال معظم استطلاعات الرأي تشير إلى أن الليبراليين والمحافظين وصلوا إلى طريق مسدود والأمور بينهما متساوية تقريبا أو تقدم طفيف لأحدهما على الآخر؛ مما أثار الحديث عن تشكيل حكومة أقلية أو ائتلافية مع تزايد الدعم للحزب الديمقراطي الجديد في بعض المقاطعات ولحزب الكتلة الكيبيكية في مقاطعة كيبيك.

وقال زعيم المحافظين، أندرو شير، إنه إذا حصل على أكبر عدد من المقاعد وليس الأغلبية في انتخابات يوم الاثنين، فسيمنحه ذلك تفويضا للحكم.

وكرر هذا الرأي خلال جلسة أسئلة وأجوبة مع الصحفيين في ضاحية برامبتون في تورنتو أمس الخميس، إذ أنه بصفته رئيسا سابقا لمجلس العموم ، لديه معرفة بالقواعد التي تحكم البرلمان.

وقال شير قبل أن يتوجه إلى نوفا سكوتشا لحضور تجمع في بيكتو "نطلب من الكنديين تفويضا قويا للأغلبية المحافظة. هذه هي الحالة التي يكون فيها الحزب الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في التاريخ الكندي الحديث هو الحزب الذي يشكل الحكومة".

واستقال بول مارتن كرئيس للوزراء بعد أن فاز المحافظون بمزيد من المقاعد في عام 2006 ، مما سمح لستيفن هاربر بتشكيل حكومة الأقلية الأولى.

لكن النظام البرلماني الكندي يسمح لحكومات ائتلافية رسمية وأنواع أخرى من الشراكات في مجلس العموم، مما يعني أن الزعيم الليبرالي جستن ترودو يمكن أن يستمر كرئيس للوزراء دون أغلبية إذا تمكن من الحصول على الدعم من عدد كاف من أعضاء البرلمان الآخرين لكسب الأصوات الرئيسية.

وكرر شيير يوم أمس الخميس تحذيراته السابقة بأن التحالف بين الحزب الليبرالي والحزب الديموقراطي الجديد سيكون باهظ التكلفة للكنديين. وأثار زعيم الحزب الديموقراطي الجديد، جاجميت سينج، قلقا لدى أنصار المحافظين يوم الأحد بعد أن صرح أنه يفكر في إجراء تحالف مع الليبراليين لمنع شير من أن يصبح رئيسا للوزراء.

وفي الوقت نفسه، رفض ترودو مرارا وتكرارا أسئلة يوم الخميس حول تحالف محتمل أو أي ترتيب آخر في مجلس العموم.

وقال، خلال إحدى حملات الحملة الانتخابية في تروا: "نركز على انتخاب حكومة ليبرالية قوية تكون قادرة على مواصلة العمل الشاق المتمثل في مكافحة تغير المناخ والاستثمار في الأسر. والخيار واضح للغاية

 
 






التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

مهرجان القاهرة

بنك

الشهادات الثلاثية

مركز الأشعة التداخلية

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

شركة Property

المنتخب الاولمبي

بنك قناة السويس

اعلان البركة