عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة

انطلاق مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة
انطلاق مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة

كتب - محمد خضير

تنطلق الدورة الحادية عشرة لمؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة تحت عنوان "نحو ثقافة مجتمعية داعمة لذوي الاحتياجات الخاصة"، وذلك ديسمبر المقبل، بمكتبة مصر العامة فرع الزاوية الحمراء.



تتضمن المحاور الفرعية للمؤتمر؛ أدب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والثقافة المجتمعية والحد من انتشار الإعاقات، وتوعية المجتمع بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وعقبات تحقيقه على الوجه الأمثل، والتكنولوجيا والوسائل التقنية الحديثة الداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتناول الإعاقات غير المتعارف عليها مجتمعيًا.

بالإضافة إلى الأمراض المزمنة بين ثقافة الفرد والمجتمع، والإساءة لذوي الاحتياجات الخاصة في وسائل الإعلام، وخبرات المؤسسات والجهات المعنية في تحسين جودة الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة، وثقافة الإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة، والوعي الأثري لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفتحت إدارة المؤتمر الباب لتلقي الأبحاث العلمية للمشاركة في المحاور، ووضعت شروط لقبول البحث وهي؛ أن يتميز البحث للمؤتمر بالمنهجية العلمية، وبحد أقصى 25 صفحة، ولا يلتفت للأبحاث غير الموفقة للعنوان الرئيس أو المحاور الفرعية للمؤتمر.

كما لا يتم قبول الأبحاث المنشورة من قبل أو ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه، ولا يتم قبول الأبحاث المأخوذة عن الغير أو التي تزيد فيها نسب الاقتباس عن النسب المعروفة، ولا توجد أي رسوم مالية للمشاركة، كما يتم نشر الأبحاث المطابقة للمعايير والمقبولة في كتاب خاص بالمؤتمر ويوزع أثناء انعقاد المؤتمر على أن يكون آخر موعد لتلقي الأبحاث 10 نوفمبر 2019، ويسلم البحث على (سي دي بصيغة وورد) بمقر الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بالسيدة زينب.

وتنفذ الإدارة من خلال الفروع الثقافية 27 مؤتمرا للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة "مؤتمر اليوم الواحد" خلال شهر ديسمبر القادم بجميع محافظات مصر، ومن المقرر أن تختار كل محافظة عنوان مؤتمرها وتطرح القضايا التي تمس أبناءها ذوي الاحتياجات، كما يتم تكريم من لهم إسهامات في هذا الشأن سواء كانوا من ذوي الإعاقة أو غيرهم من الأشخاص العاديين وغيرها من الفعاليات المصاحبة.

وكان الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة قد أصدر قرارًا بتشكيل الأمانة العامة لمؤتمر ذوي الاحتياجات الخاصة "الدورة الحادية عشرة" لعام 2019، وعقدت الأمانة العامة اجتماعا في التاسع من أكتوبر الجاري، بحضور هاني كمال رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية، وعايدة سلامة، مدير عام الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، وتم اختيار ممدوح محمد عبد السالم أبو يوسف، أمين عام المؤتمر، أحمد مصطفى شلبي أمينًا مساعدًا، ووليد نادي، أمين سر المؤتمر.

كما تشكلت لجان المؤتمر، إذ تضم لجنة الأبحاث؛ جمال شفيق أحمد (رئيس اللجنة)، وأعضاؤها؛ محمد حسن محمد حسن غانم، عمر السيد عمر الشوربجي، حمدي محمد شحاتة عرقوب، رشا كمال عبد القادر، نعمة محمد محمود، أحمد مصطفى شلبي، وليد نادي محمد.

فيما تضم لجنة الإعلام والعلاقات العامة؛ فوزي تاج الدين محمد (رئيس اللجنة)، منة الله الأبيض، رشا محمد السيد أبو رجيلة، محمد مختار غريب، رمضان مصطفى إبراهيم، نجلاء محمد طلعت، كما تضم لجنة التنظيم والاستقبال؛ عايدة محمد عبد الغني (رئيسة اللجنة)، ممدوح محمد عبد السالم أبو يوسف، محمد مختار، وليد نادي محمد، وليد ممدوح أمين.

وأخيرًا لجنة صياغة التوصيات والمتابعة؛ محمد حسن غانم (رئيس اللجنة)، محمد يسري جعفر، فوزي تاج الدين محمد، عمر السيد عمر الشوربجي، وليد نادي محمد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز