بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

15 نوفمبر 2019 - 40 : 9   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة علمية: التعرض للضوء الأزرق فترة طويلة يؤدي إلى الشيخوخة

20 اكتوبر 2019 - 12 : 16




كتب - عادل عبدالمحسن

أكدت دراسة علمية حديثة أن التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية وشاشات الكمبيوتر يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة، حيث أظهرت التجارب على ذبابة الفاكهة الشائعة أن التعرض لفترات طويلة لهذا الطيف الضوئي أضعف من قدرتها على الحركة وتسبب في تدهور خلايا المخ.

وأوضحت الدراسة- التي نشرت في مجلة الشيخوخة وآليات الأمراض- أنه حتى الذباب الأعمى الذي كان لديه طفرة منعتهم من تطوير أعينهم؛ أظهر نوعًا مماثلًا من الأضرار، ما يعني ضمنًا أن الذباب لم يستطع "رؤية" الضوء.

ويقول العلماء: إن النتائج التي توصلوا إليها تثير تساؤلات حول ما إذا كان البشر الذين يقضون الكثير من الوقت في الضوء الاصطناعي يمكن أن يؤثر على الصحة العامة.

 

 

وقال جاجا جيبلتوفيتش، الأستاذ في قسم البيولوجيا التكاملية بجامعة ولاية أوريجون الأمريكية: "يتعرض البشر لكميات متزايدة من الضوء في الطيف الأزرق لأن المصابيح التي يشيع استخدامها تنبعث منها نسبة عالية من الضوء الأزرق. "لكن هذه التكنولوجيا، إضاءة LED، حتى في معظم البلدان المتقدمة، لم تستخدم لفترة كافية لمعرفة آثارها على امتداد عمر الإنسان."

وأضاف الباحثون أنه حتى الضوء المعتدل نسبيًا يقصر عمر الذباب بنسبة 5-15٪. ومع ذلك، يجادل البروفيسور جيبلتوفيتش بأن هذه النتيجة لا يمكن تطبيقها على البشر لأن الدماغ البشري "سيحصل على ضوء أقل بكثير من أدمغة الذبابة".

وينصح الباحثون بارتداء النظارات ذات العدسات الكهرمان التي يمكنها تصفية الضوء الأزرق وتغيير إعدادات الهاتف وغيرها من الأجهزة لمنع الانبعاثات الزرقاء.

 








اعلان مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

بنك

الشهادات الثلاثية

مركز الأشعة التداخلية

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المنتخب الاولمبي

بنك قناة السويس

اعلان البركة