عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قطبا الكرة الإنجليزية في صراع دائم.. مانشستر يونايتد وليفربول.. لمن الغلبة اليوم؟

قطبا الكرة الإنجليزية في صراع دائم.. مانشستر يونايتد وليفربول.. لمن الغلبة اليوم؟
قطبا الكرة الإنجليزية في صراع دائم.. مانشستر يونايتد وليفربول.. لمن الغلبة اليوم؟

كتب - محمد يوسف

اشتعال قمة مانشستر يونايتد وليفربول لم يكن وليد اللحظة، وإنما منذ بدء عام 1894 عندما فاز "الريدز" على "مان يو"، الذي مان يسمى وقتها "نيوتين هيث" بهدفين نظيفين، على ملعب أولد ترافورد.



واستمرت المنافسة خلال 202 مباراة مضت، تفوق فيها اليونايتد بالفوز في 80 مباراة، وخسر أمام ليفربول 66 مباراة، وتعادلا في 56 مباراة.

في منافسات البريميرليج فقط، تفوق يونايتد برصيد 68 فوز وخسر أمام الريدز في 56 مباراة وتعادلا 48 مرة، بالإضافة إلى 9 مرات فوز في كأس الرابطة مقابل 5 انتصارات للريدز، وانتهت 4 مباريات بالتعادل.

النتيجة الأكبر خلال المواجهات ذهبت للريدز، الذي فاز بنتيجة 1/7، وكان الفريقان وقتها ينافسان في دوري الدرجة الثانية بموسم 1895/1896.

لا يوجد في الجيل الحالي مُحطم للأرقام القياسية في التسجيل أو عدد المشاركات في هذا الديربي، حيث إن الدولي الويلزي ريان جيجز نجم مانشستر يونايتد شارك في 48 مباراة بينما سجل القائد ستيفن جيرارد نجم ليفربول، وبجانبه جروچ وول وساندي ترانبول، نجما اليونايتد، سجلوا 9 أهداف لكل منهم وهو الرقم الذي لم يحطم إلى الآن، على الرغم من قلته.

 

في آخر 10 مواجهات جاءت الغلبة لليونايتد أيضًا على الرغم من التخبط الذي يتعرضون له منذ رحيل السير أليكس فيرجسون، حيث فازوا في 3 لقاءات، وتلقوا الهزيمة مرتين، وانتهى اللقاء الأخير بالتعادل السلبي على ملعب أولد ترافورد، الذي يحتضن لقاء اليوم.

الأرقام جميعها تضع الأفضلية للشياطين الحمر، إلا في بطولة كأس الاتحاد، تفوق فيها ليفربول على مانشستر 3 مرات وخسر مرتين، وفي الدوري الأوروبي انتصر ليفربول ذهابًا وتعادل في إيابًا.

لن ترى عداوة أكبر بين مشجعي كرة القدم في إنجلترا أكثر من التي يحملها مشجعي ليفربول على جماهير مانشستر يونايتد والعكس تمامًا، وإذا انتقل لاعب من هنا لهناك فهو لن ينجح حتمًا إذا ما شارك بقميص الفريق الجديد أمام ماضيه، وكانوا 9 لاعبين آخرهم انتقل من اليونايتد إلى الريدز وهو "فيل تشينسال".

جدير بالذكر، أن مانشستر يونايتد يتصدر الفرق الإنجليزية في قائمة الأكثر، تتويجًا بالبريميرليج برصيد 20 لقبًا أولهم موسم 1908/1907 وآخرهم 2013/2012، ويأتي ليفربول في الوصافة برصيد 18 لقبًا أولهم موسم 1901/1900 وآخرهم 1990/1989.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز