بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

12 نوفمبر 2019 - 2 : 20   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"قصر العيني" يفوز على أمريكا وبريطانيا في أمراض النساء

21 اكتوبر 2019 - 10 : 10




كتب - محمود جودة

فاز بحث مصري، عن مضاعفات الولادة القيصرية المتكررة، بالمركز الأول في المؤتمر العالمي لأمراض الموجات الصوتية لأمراض النساء والتوليد، المقام في العاصمة الألمانية برلين والمنعقد مؤخرا، بمشاركة الأساتذة والخبراء من دول العالم.

تناول البحث المصري الفائز، مضاعفات الولادة القيصرية المتمثلة في النتوءات التي تحدث في الرحم، نتيجة الولادات القصيرية المتكررة، وكانت العينة البحثية 220 حالة تناولها فريق البحث المكون من 4 أساتذة وأطباء النساء والتوليد بقصر العيني، وهم أ.د. منى أبو الغار، أ.د. حسن جعفر، أ.د. هشام حجاج، ود. محمد رأفت.

اعتمدت اللجنة العلمية للتحكيم، في المؤتمر الذي نظمته الجمعية الدولية للموجات الصوتية لأمراض النساء والتوليد، على مرحلتين لتحديد البحث الفائز، أولا تقييم قرابة 500 بحث مقدمين من 100 دولة حول العالم قبل بدء المؤتمر، لتأتي المرحلة الثانية والأخيرة، وهي تقييم محاضرة عرض البحث، من حيث أسلوب العرض، ومدى إلمام الطبيب المحاضر بجميع جوانب البحث، والإجابة عن جميع الأسئلة المطروحة عليه من قبل لجنة التحكيم والأطباء المشاركين، وقدم تلك المحاضرة أ.د. حسن جعفر أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني.

خلصت نتائج الدراسة إلى أن الولادة القيصرية المتكررة تؤدي إلى حدوث نتوء في جدار الرحم، ما يزيد من احتمالات حدوث حمل ملتصق بجرح القيصرية فيما بعد، أو نزيف بعد انتهاء الدورة الشهرية.

وجاءت توصيات البحث بضرورة تقليل الولادات القيصرية التي وصلت إلى 52% في مصر، ووضع قواعد معينة لتقفيل جرح القيصرية، وذلك للحد من مضاعفاتها وحفاظا على صحة الأم، وكذلك أوصى فريق البحث باستخدام المنظار الرحمي، كأداة رئيسية في تشخيص النتوء الرحمي، مع حقن محلول ملحي معين.

 








اعلان مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

بنك

الشهادات الثلاثية

المولد النبوي

المنتخب الاولمبي

القمة الافريقية الروسية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس

اعلان البركة