عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صحيفة ألمانية: "بوتين" يصفع الناتو بيد "أردوغان" في سوريا .. كيف لعبها الثعلب الروسى؟

صحيفة ألمانية: "بوتين" يصفع الناتو بيد "أردوغان" في سوريا .. كيف لعبها الثعلب الروسى؟
صحيفة ألمانية: "بوتين" يصفع الناتو بيد "أردوغان" في سوريا .. كيف لعبها الثعلب الروسى؟

كتب - عادل عبدالمحسن

نقلت صحيفة "الزمان" التركية عن  نظيرتها "دي فيلت" الألمانية أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حقق في شمال سوريا نصرا حلمت به كل القيادات الذكية على مدار التاريخ بدون خوض حرب.



وقالت الصحيفة إنه عقب انسحاب الجنود الأمريكان من سوريا لم يتمكن أحد من عرقلة مواصلة روسيا “اللعبة الكبرى” بعدما كان يعتبر أنها خسرت للأبد خلال “الحرب الباردة” في مطلع التسعينات.

وأضافت الصحيفة الألمانية أن بوتين حقق شيئا حلم به كل القادة الأذكياء على مدار التاريخ وبدون أن يخوض أية حروب، مؤكدة أن أفضل عصور حلف الناتو قد انتهت وأنه يتوجب على إدارة التحالف إدراك خطورة الوضع والتصرف وفقا لهذا.

ويساند الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ومنذ تدخل قوات بلادة في سوريا عام 2015، تغيرت قواعد اللعب وحقق النظام السوري مكاسب كبيرة على حساب المعارضة المسلحة، التي تقلصت سيطرتها على الأرض هذا العام إلى 9 بالمئة فقط.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد منح الضوء الأخضر لعملية نبع السلام، التي تشنها تركيا في شمال شرق سوريا، وأعلن انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة. ولاحقا أعلن وزير الدفاع الأمريكي، مارك أسبر، أن ألف جندي أمريكي سينسحبون من سوري ينتقلون إلى العراق.

وكان محمد أبو سبحة الصحفى  المتخصص بالشان التركي، قال عملية “نبع السلام” التركية انطلقت في شرق الفرات شمال سوريا بمباركة روسية وبالتنسيق مع دمشق بوساطة من موسكو الحليف الرئيس لنظام بشار الأسد.

ورأى أن حكومة النظام السوري أكبر المستفيدين من العملية التركية؛ إذ أن “العملية التركية ستقلص من ناحية النفوذ الكردي وتضعف موقف الأكراد في التفاوض على إقليم ذي حكم ذاتي بعد تخلي واشنطن عنهم، ومن ناحية أخرى ستمهد لاستعادة السيطرة على المنطقة، لأنه لن يطول الوجود التركي في سوريا، فحالة التهدئة التي يشهدها الشمال السوري الذي تنتشر به نقاط مراقبة تركية، يمكن أن تتبدل بين ليلة وضحاها إذا استأنف الجيش السوري -بأوامر روسية- تحركه للسيطرة على إدلب”.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز