عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة العالمية تحيي اليوم العالمي لشلل الأطفال

الصحة العالمية تحيي اليوم العالمي لشلل الأطفال
الصحة العالمية تحيي اليوم العالمي لشلل الأطفال

كتب - رمضان أحمد

تحيي منظمة الصحة العالمية وشركاؤها يوم 24 أكتوبر من كل عام اليوم العالمي لشلل الأطفال.



ويأتي الاحتفال هذا العام 2019 تحت شعار "يوم واحد– تركيز واحد: إنهاء شلل الأطفال"، حيث يهدف إلى إذكاء الوعي بالقضاء على شلل الأطفال، وكذلك الاحتفال بجهود الآلاف من موظفي منظمة الصحة العالمية وغيرهم من المتطوعين الملتزمين بالقضاء على شلل الأطفال.

ويعد مرض شلل الأطفال من أقدم الأمراض التي أصابت الإنسان منذ العصور القديمة؛ إذ كانت أول معرفة بهذا المرض في عام 1350 قبل الميلاد بواسطة قدماء المصريين، ومنذ ذلك التاريخ عانت البشرية في كافة أصقاع المعمورة من آثار هذا المرض على صحة الأطفال والمجتمع من خلال تسببه في الإعاقة والوفاة لكثير من الأطفال.

وقد استمرت هذه المعاناة حتى منتصف القرن العشرين إلى أن استطاع العالم "جوناس سولك" تحضير اللقاح المعطى عن طريق الحقن (IPV) في الفترة ما بين عامي 1953– 1955، وتبعه نجاح العالم "سابين" في عام 1960 في تحضير لقاح شلل الأطفال الفموي. (OPV) ومنذ اكتشاف هذه اللقاحات بدأت الوقاية الفعلية من هذا المرض وحماية الملايين من الأطفال من آثاره.

وفي عام 1988 أعلنت جمعية الصحة العالمية الحادية والأربعون التزام منظمة الصحة العالمية باستئصال شلل الأطفال بحلول عام 2000.

وتم اختيار يوم 24 من أكتوبر من كل عام كاليوم العالمي لشلل الأطفال، لأنه يوم ميلاد العالم الأميركي جوناس سالك (1914-1995) الذي تمكن من تطوير أول لقاح فعال ضد المرض وأعلن عن نجاحه عام 1955.

وشلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن.

وقد قامت وزارة الصحة المصرية بتطعيم 16 مليونا و567 ألفا و480 طفلا، بزيادة أكثر من 190 ألف طفل عن المستهدف مع انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال فبراير الماضي والتي استمرت 4 أيام.

جدير بالذكر أن آخر حالة شلل أطفال تم تسجيلها في مصر تعود لما قبل 14 عاما.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز