عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خالد عكاشة: روسيا تثق في مصر.. والرئيس السيسي لديه الكثير ليقدمه للاتحاد الإفريقي

خالد عكاشة: روسيا تثق في مصر.. والرئيس السيسي لديه الكثير ليقدمه للاتحاد الإفريقي
خالد عكاشة: روسيا تثق في مصر.. والرئيس السيسي لديه الكثير ليقدمه للاتحاد الإفريقي

قال الدكتور خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية ان مصر قدمت لاشقائها الافارقة جهدا كبيرا للغاية في الاعداد للقمة الافريقية الروسية، التي تعقد للمرة الاولى في تاريخ العلاقات بين روسيا وافريقيا - بمدينة سوتشي برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس فلاديمير بوتين.



وأشار الدكتور خالد عكاشة، في تصريح اليوم الاربعاء، الى انه بمجرد تولي مصر رئاسة الاتحاد الافريقي أبدى الجانب الروسي اهتماما كبيرا بعقد هذا المنتدى لاسيما لانه لديه مساحات كبيرة من الثقة في القيادة المصرية، كما أن روسيا تعلم ان الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه الكثير ليقدمه للاتحاد الافريقي ولدول القارة الشقيقة ولذلك كان هناك قدر من الانفتاح .

واكد الدكتور خالد عكاشة ان قمة روسيا-افريقيا تعد من اهم القمم التي تعقد في هذا التوقيت حيث تكتسب أهميتها من تعدد مسارات التعاون المتوقعة بين موسكو ودول القارة ، موضحا ان هناك ثلاثة محاور رئيسة سيتم التباحث حولهم خلال القمة تشمل تطوير العلاقات الاقتصادية وإنشاء مشاريع مشتركة والتعاون في المجالات الانسانية والاجتماعية .

وأضاف أن هناك موضوعات اخرى هامة للغاية مطروحة على اجندة اللقاءات تتناول القضايا الافريقية الملحة وكذلك مكافحة الإرهاب وتحديد شكل التعاون ما بين دول القارة و موسكو، منوها بان روسيا مهتمة للغاية بتعزيز تواجدها داخل القارة الأفريقية من خلال مساعدة الدول الأفريقية في قضاياهم الهامة.

وأوضح أن روسيا مهتمة بمكافحة الإرهاب وتساعد العديد في القارة في هذا المجال ولديها رغبة في دفع التعاون في هذا المجال من خلال الاتحاد الافريقي ليأخذ طابعا مؤسسيا وهو طابع اشمل لمعظم دول القارة، فضلا عن حرص الجانبين الافريقي والروسي على تعظيم نسب التجارة والاستثمارات المختلفة والتعاون التجاري والاقتصادي ، موضحا ان هذا سيتم من خلال سرعة تفعيل الاتفاقات الثنائية ومراجعة التشريعات القائمة بين الدول بما يزيل اي عقبات تعترض هذا التعاون الاقتصادي المأمول.

ولفت الى ان وزارة الخارجية المصرية وسفارتنا بموسكو بذلتا جهدا كبيرا للإعداد لهذا الحدث وضمان تحقيق النجاحات المتوقعة، مشيرا الى تكليف السفير المصري بموسكو (ايهاب نصر) بإجراء اجتماعات مكثفة ومطولة خلال الأشهر الماضية من اجل وضع اجندة شاملة تخدم دول القارة جميعا .

ولفت الى ان الاعداد لهذه القمة قد بدأ من منتصف هذا العام فمنذ ستة اشهر تقوم مصر بالاتصالات والتنسيق مع دول الاتحاد جميعها لكي تصل الى مستوى رفيع من الاعداد لهذا الحدث الذي يراهن عليه كلا الطرفين سواء روسيا او دول القارة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز