عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبو هشيمة: لولا القوات المسلحة ما نجت مصر من المخططات

أبو هشيمة: لولا القوات المسلحة ما نجت مصر من المخططات
أبو هشيمة: لولا القوات المسلحة ما نجت مصر من المخططات

كتب - بشير عبد الرؤوف

نظمت أسرة "من أجل مصر"، المركزية بجامعة حلوان، بالتعاون مع كلية الآداب، ندوة بعنوان "حرب أكتوبر.. وطن وانتماء"، حاضر فيها اللواء أركان حرب حسان أبو علي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، واللواء دكتور سامح أبو هشيمة، أستاذ الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية، والإعلامية د. سامية أبو النصر، مدير تحرير الأهرام.



وفى كلمته الافتتاحية للندوة قال د. ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، عن ذكرياته  لحرب أكتوبر إنه لكي ندرك قيمة حرب أكتوبر لا بد أن نفهم ونعي وندرك كيف كانت مرارة  الهزيمة، حتى وصلنا إلى تذوق طعم النصر وحلاوته في فترة عكست تلاحم الشعب المصري بأكمله، حيث تشير ذكرى نصر أكتوبر إلى معجزة الإنسان المصري، مشيرًا إلى أن سيناء الحبيبة تحررت وعادت إلى حضن الوطن بانتصار الإرادة المصرية وعزيمة وجسارة أبطال القوات المسلحة وصلابة جبهتها الداخلية.

وأشار اللواء حسان أبو علي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، عن ذكريات أكتوبر وما حدث قبلها في نكسة 5 يونيو 1967، مشيرًا إلى أن الشعور السائد والحالة النفسية كانا أكبر من أي وصف أو كلام يذكر، نظرًا للظلم الفادح الواقع من معركة لم نشترك بها أصلًا ولم نحارب فيها، إلا أنه عقب إغراق المدمرة إيلات، تنبه العالم إلى أن مصر مهما كانت التضحيات لم ولن تفرط في حقها وأرضها.

وأكد أنه خلال حرب الاستنزاف عام 1967 إلى عام 1970، كانت هناك محاولات بالأمم المتحدة لوقف إطلاق النار، وإسرائيل ترفض، وظلت الأوضاع تسير على هذا السيناريو إلى أن أُعيد التخطيط بالقوات المسلحة المصرية، وتم تطوير الدفاع الجوي، وبدأت القيادة العامة للجيش تدرس خطة العبور بالتفصيل، وتعاملت مع كل العراقيل وذللتها وأوجدت الحلول العلمية الدقيقة لها، بحيث أصبحت نسبة احتمال الخطأ معدومة، مشيرًا إلى أنه لم يكن أحد يعلم بساعة الصفر إلا يوم 6 أكتوبر 1973، وعندما اندلعت الحرب خاض الجنود الحرب حتى تحقق النصر وهم ينادون نموت نموت وتحيا مصر، محذرًا من حروب الجيل الرابع، والتي تهدف لإفشال الدولة بالفرقة وبالتأثير السلبى على عقول الشباب وبث روح الانهزامية داخله وإفقاده ثقته بنفسه وقياداته وجيشه لتحقيق نصر بلا حرب، وأثر ذلك على الأمن القومي.

وأكد اللواء سامح أبو هشيمة، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن مصر لديها خبرة قتالية عالية في مواجهة الإرهاب، مشيرًا إلى أن الشائعات وحروب الجيل الرابع وجهان لعملة واحدة ويجب تفهم أثر ترديد الشائعات الخطير، مطالبًا بضرورة تحري الإعلام للصدق والموضوعية، مؤكداً أن مصر ستتقدم بروح أكتوبر وبرجالها وأنه لولا حرب أكتوبر لما تمت عملية السلام، ولولا القوات المسلحة درع الأمة وسيفها ما نجت مصر من المخططات داعيا إلى ضرورة مواجهة الشائعات والفتن ومحاولات بث الفرقة الضارة بالوطن ومواجهة حرب الجيل الرابع.

كما عرضت الدكتورة مني أبو النصر، خلال الندوة قصص بطولات عن حرب أكتوبر، وقالت إنها آخر الحروب النظامية التقليدية وتحدثت عن حرب الشائعات والمعلومات، التي تتعرض لها مصر في هذه الفترة الدقيقة من تاريخ مصر، وضرورة مواجهة هذه الحرب غير التقليدية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز