بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

13 ديسمبر 2019 - 37 : 10   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل.. مؤسسات روسية كبرى تبدى استعدادها لتعزيز استثماراتها في أفريقيا

23 اكتوبر 2019 - 31 : 13




 أكدت مؤسسات روسية كبرى استعدادها لدعم جهود التنمية وزيادة استثماراتها بالقارة الأفريقية في مجالات عديدة، من بينها الطاقة والتعدين والكهرباء والسكك الحديدية والنقل.. مشيرة إلى أن زيادة الإنفاق على مشروعات البنية التحتية بأفريقيا سوف يعزز الاستثمارات خلال السنوات القادمة.

وقال رؤساء تلك المؤسسات - خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى "روسيا - أفريقيا الاقتصادي"، والتى عقدت تحت شعار (روسيا - أفريقيا.. اكتشاف إمكانيات التعاون) بمدينة سوتشى الروسية - "إن إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في يوليو الماضي والإجراءات التى اتخذتها عدد من الدول الأفريقية لتوفير البيئة المواتية للأعمال عززت رغبة الشركات الأجنبية، ومن بينها الروسية، لبحث إمكانية الاستفادة من الفرص الاستثمارية بالقارة الأفريقية التى حققت بعض دولها معدلات نمو اقتصادى سريعة خلال الفترة الماضية".

ومن جانبه، قال ممثل شركة (روس أتوم) كين كاريموف، والمعنية بتشييد المحطات النووية، "إن أفريقيا تحتاج الى الطاقة لمواجهة متطلبات التطور الاقتصادى، موضحا أن الطاقة النووية توفر مزايا عديدة للقارة الأفريقية، من بينها أنها مصدر طاقة مستدام ورخيص الثمن وخالية من انبعاثات الكربون".

وأضاف أن تطوير الطاقة النووية يؤثر بشكل إيجابى على نمو الاقتصاديات الوطنية في العديد من المناطق بالعالم، ومن بينها أفريقيا، مؤكدا أن شركته تولى اهتماما كبيرا بتطوير الطاقة النووية بالقارة الأفريقية.

وأشار إلى أن (روس أتوم) تتعاون مع نحو 20 دولة أفريقية، من بينها مصر وزامبيا وناميبيا، في مجال الطاقة النووية، كما أن حوالى 300 طالب أفريقى يدرسون حاليا الطاقة النووية بروسيا.

وفي السياق ذاته، قال فاجيل أليكبروف الرئيس التنفيذى لمؤسسة (لوك أويل) الروسية العاملة في مجال النفط "إن مؤسسته تخطط لتوقيع عدد من الاتفاقيات النفطية مع بعض الدول الأفريقية، من بينها إنشاء مصافى نفطية، منوها بأن غرب أفريقيا يعد من المناطق الواعدة للاستثمار في مجال الاستكشافات الهيدروكربونية".

ومن جهته، قال رئيس مؤسسة السكك الحديدية الروسية "إن مؤسسته مستعدة للمساهمة في تطوير شبكات السكك الحديدية في القارة الأفريقية، لافتا إلى أن أفريقيا تحتاج إلى شبكة سكك حديدية متطورة لتعزيز بيئة الأعمال والتجارة ومواجهة متطلبات الزيادة السكانية".. موضحا أن البنية التحتية بأفريقيا، وخاصة السكك الحديدية، ستدعم معدلات الاستثمار والراوبط بين مجتمعات الأعمال الأفريقية.

ومن جهة أخرى، أقيم معرض للشركاء التجاريين ومعروضاتهم على هامش المنتدى الاقتصادى الأفريقى الروسى بهدف التعريف بالقدرات والابتكارات الاقتصادية والعلمية والبيئية والثقافية للدول المشاركة في المنتدى.

واستعرض المشاركون في المعرض عددا من المشروعات والتقنيات المتقدمة في بعض القطاعات، منها: التعدين والكيمياء والألات والطاقة والزراعة والنقل والصحة العامة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين قد ترأسا صباح اليوم الجلسة الافتتاحية لمنتدى "روسيا - أفريقيا الاقتصادى"، بحضور زعماء ومسئولى أكثر من 50 دولة أفريقية ورؤساء حوالى 3 آلاف شركة أفريقية وروسية، وممثلى التكتلات الاقتصادية الأفريقية والاتحاد الأوراسى بمدينة سوتشى الروسية.. وركزت الجلسة الافتتاحية للمنتدى على سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى بين الدول الأفريقية وروسيا.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

منتدى شباب العالم

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس