عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. زعماء روسيا وأفريقيا يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الاستراتيجى في المجالات كافة

عاجل.. زعماء روسيا وأفريقيا يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الاستراتيجى في المجالات كافة
عاجل.. زعماء روسيا وأفريقيا يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الاستراتيجى في المجالات كافة

أكد زعماء روسيا وأفريقيا المشاركون في الجلسة العامة للقمة الروسية الإفريقية الأولى بمدينة سوتشى الروسية اليوم أهمية تعزيز التعاون الاستراتيجى في كافة المجالات لدعم التنمية المستدامة والاستقرار وفق مبادئ الاحترام الكامل للسيادة والمنفعة المتبادلة.



وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، في كلمته أمام الجلسة العامة للقمة ، إن بلاده عازمة على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية لمكافحة الإرهاب والتطرف، مشيرا إلى أن هناك تكثيفا للاتصالات بين أجهزة إنفاذ القانون والأجهزة الأمنية في روسيا والدول الأفريقية، وتنسيق العمل وتبادل المعلومات ذات الصلة.

وأعرب الرئيس الروسي عن شعور موسكو بالقلق من عدم استقرار الأوضاع في العديد من المناطق الأفريقية، مضيفًا أن العديد من النزاعات العرقية والإثنية لم يتم حلها، في حين أن الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الخطيرة لا تزال قائمة، مثل الإرهاب وانتشار الإيديولوجية المتطرفة والجريمة العابرة للحدود والقرصنة، مؤكدا أن كل تلك الأمور تعيق القارة الأفريقية.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لعب دورا كبيرا في الإعداد لمنتدى "روسيا - إفريقيا" كرئيس للاتحاد الإفريقي.

ووجه بوتين - خلال كلمته في الجلسة العامة للقمة الروسية - الإفريقية بمدينة سوتشى الروسية - التحية للرئيس السيسي وجميع رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الجهات التنفيذية للمنظمات الإقليمية الإفريقية للحضور إلى قمة سوتشي المكرسة للتعاون بين روسيا وإفريقيا.

وأكد الرئيس الروسي أن هناك رغبة في تعزيز التعاون بين روسيا وإفريقيا في مختلف المجالات وتعزيز هذه الشراكة المتعددة الأبعاد.

وشدد الرئيس الروسي على أن الرئيس السيسي لعب دورا مهما في إعداد منتدى "روسيا-إفريقيا"، مؤكدا أنه كان متواجدا مع الجانب الروسى طوال العملية التمهيدية، وأضاف قائلا: :إن الأصدقاء في مصر ساعدونا في تمهيد برنامج الأعمال وترتيب اللقاءات في إطار هذه القمة، وأتشرف أن أترأس هذه الجلسة مع الرئيس السيسي".

وأوضح بوتين أن روسيا تربطها مع إفريقيا علاقات ودية.. مشيرا إلى أن روسيا ساندت بشكل متتابع الحركة القومية التحررية للشعوب الإفريقية وأسهمت في نهوض الدول الإفريقية وتطوير اقتصادها وتأسيس القوات المسلحة لها.

كما أعرب الرئيس الروسي عن أمله في إقامة تعاون عسكري تقني أوسع مع الدول الأفريقية، من أجل تعزيز الاستعداد القتالي للقوات المسلحة الوطنية في البلدان الأفريقية، مؤكدا أنه يجري التعاون في المجالين العسكري والتقني مع دول القارة فى هذا الإطار.

وأشار بوتين إلى أن روسيا لديها اتفاقات فعالة بشأن التعاون العسكري التقني مع أكثر من 30 دولة إفريقية توفر روسيا بموجبها مجموعة واسعة من الأسلحة.

وقال بوتين "إن الشركاء الأفارقة يشاركون بشكل مكثف في المنتديات والتدريبات العسكرية والتقنية التي تعقدها روسيا، حيث يمكنهم أن يتعرفوا على قدرات وإمكانيات الأسلحة المتطورة وغيرها من المعدات العسكرية وطرق استخدامها.

وأضاف الرئيس الروسي قائلا: "إننا مصممون على المضي قدماً في تدريب الأفراد العسكريين وموظفي إنفاذ القانون من الدول الأفريقية في روسيا" ، مضيفًا أن عسكريين من 20 دولة إفريقية يتلقون تدريبات في أكاديميات وزارة الدفاع الروسية.

وقال الرئيس الجزائري عبد القادر بن صالح إن القمة الروسية الإفريقية بسوتشى سوف تسهم في رسم معالم الطريق للتعاون بين روسيا والدول الإفريقية موجهة التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي على دوره في الإعداد للقمة، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استضافته لاجتماعاتها .

وأضاف بن صالح إن العلاقات المتميزة بين إفريقيا وروسيا مؤهلة لكى تكون مثالا يحتذى به لما لها من أثر إيجابي على البلدان الإفريقية، وإن تعزيز علاقات التعاون الشاملة بين الجانبين مرهونة بمشاركة قوية من جانب الاتحاد الإفريقى في تلك العملية لدفع العلاقات قدما إلى الأمام في المجالات كافة.

وأشار الرئيس الجزائرى إلى أن الشراكة الروسية الإفريقية يجب أن ترتكز على العمل المشترك.. مشددا على ضرورة إيجاد آليات جديدة لتحفيز التعاون الروسى الإفريقى في المجالات كافة وخاصة التكنولوجيا الحديثة .

وأبدى الرئيس الجزائري دعمه للمقترحات التى أعلنها الرئيس السيسي ونظيره الروسى بشأن تعزيز التعاون بين القارة الأفريقية وروسيا.

من جانبه، قال رئيس أنجولا جواو لورينسو إن القمة الروسية الإفريقية تعد مبادرة على المستوى الرفيع يمكن أن تسهم في تطوير الحوار لصالح الجانبين، مشيدا بجهود روسيا في تحرر إفريقيا من الاستعمار.

وأضاف إن أفريقيا استفادت كثيرا من الجهود التى بذلها الشعب الروسى الذى دعم جهود شعب انجولا للتحرر من الاستعمار.. مبديا تضامن بلاده مع كافة الدول الإفريقية، وطموحات شعوبها تجاه التنمية والتطور والسلام .

وأشار إلى أن بلاده تدعم التعاون الإفريقى الروسي في كافة المجالات..منوها بأن تعزيز تلك العلاقات ينسجم مع مطلب التنمية المستدامة فى القارة السمراء.

  من جانبه، وجه رئيس بوركينا فاسو روك كابوري الشكر للرئيسين السيسي وبوتين على انعقاد قمة ومنتدى روسيا – إفريقيا بسوتشى ، مشيرا إلى أن روسيا ودول القارة تشهد حاليا مرحلة مهمة من التعاون الذي يمكن أن يتسع ليشمل كافة المجالات والدول.

وقال رئيس بوركينا فاسو إن زعماء الدول المشاركة فى منتدى روسيا إفريقيا الاقتصادى يمكنها صياغة أسس راسخة للتعاون المشترك بين الجانبين..مؤكدا أن القمة الروسية الإفريقية الأولى يجب أن تكون نقطة انطلاق للتعاون المثمر ونتطلع إلى المساهمة في تعزيز ذلك التعاون.

ورحب بجهود الاتحاد الإفريقى في مكافحة الأزمات الإنسانية والتحديات التي باتت تحتل قمة أولويات عمل دول القارة..داعيا الدول الإفريقية إلى إقامة شراكة مع روسيا لمكافحة الأزمات سلميا .

وفى السياق ذاته، قال رئيس تشاد ادريس ديبى إن العلاقات بين روسيا وإفريقيا ممتمدة حيث وقف الاتحاد السوفيتى السابق بجانب الدول الإفريقية في مساعيها من أجل الاستقلال..مشيرا إلى أن آلاف المنح الدراسية منحت للأفارقة لتلقى الدراسة والتدريب بالمؤسسات الروسية في شتى التخصصات.

وأضاف إن الدارسين الأفارقة الذين تلقوا تعليمهم بالمؤسسات التعليمية بروسيا يسهموا بفاعلية في تنمية بلادهم، منوها بأن

القمة الحالية تمثل فرصة مهمة لتعزيز التعاون مع روسيا فى المجالات كافة.

وأوضح أن تشاد لديها فرص هائلة للاستثمار، ولذلك يمكن للشركات الروسية أن تستفيد منها، مشيرا إلى أن قوانين بلاده توفر ضمانات للمستثمرين، وأن الاستثمارات الروسية إلى إفريقيا وبلاده يجب أن تصاحبها علمية تطوير للبنية التحتية فى مجالات التكنولوجيا الحديثة.

ولفت إلى أن منطقة الساحل والصحراء تشهد أزمة كبيرة وحالة عدم استقرار منذ سنوات عديدة، وتوجد جهود على المستوى الجماعي للتصدي لتلك الأزمات.

وأكد أن روسيا تعد شريكا لإفريقيا في مواجهة التحديات الأمنية، منوها بأن دولا إفريقية كثيرة تنفق نحو 18 إلى 20 في المائة من ميزانياتها لمواجهة تحديات الإرهاب والأمن.

ودعا رئيس بوركينا فاسو إلى الإسراع في تنسيق جهود روسيا والاتحاد الإفريقى لوضع حد لإنهاء الأزمة اللبيبة..مشددا على أن أفريقيا وروسيا لديهما فرصا مواتية لتعزيز التعاون في كافة المجالات، ولذلك يجب تحديد تلك المجالات والفرص المتاحة وخاصة الاستثمارات والتجارة وتدعيم العلاقات بين الجانبين لمواجهة التحديات المشتركة .

من جانبه أشاد رئيس جزر القمر غزالي عثمان بانعقاد القمة الروسية الإفريقية..مشددا على أن القمة ستسهم في تعزيز التعاون بين الجانبين في كافة المجالات..مؤكدا ضرورة بلورة رؤية مشتركة بين الجانبين لدعم التعاون التجاري والاقتصادى والاستفادة من الفرص المتاحة.

وأشار إلى أن إفريقيا قارة غنية بالثروات الطبيعية، وتدفع دولا عديدة بتلك القارة ثمنا باهظا للمشكلات التي تواجهها..لافتا إلى أن التنمية ستصبح أمرا مستحيلا دون مواجهة التحديات ومن بينها التغيرات المناخية والتهديدات الأمنية في إفريقيا.

وقال إن روسيا دولة كبرى لها دور قيادي على الساحة العالمية..داعيا إلى زيادة الاستثمار فى البنية التحتية فى إفريقيا لدعم بيئة الأعمال والتنمية، وصياغة أطر جديدة للتعاون بين الجنوب والجنوب .

من جانبه، قال رئيس كوت ديفوار الحسن وتارا إن إفريقيا تحتاج إلى زيادة قدراتها في توليد الطاقة لمواجهة متطلبات التنمية والزيادة السكانية والنمو الاقتصادي..داعيا إلى زيادة حجم التجارة بين روسيا وإفريقيا.

وأضاف إن المنتدى الاقتصادي في سوتشى سيعزز الاستثمارات والتجارة بين الطرفين..مشيرا إلى أن بلاده مستعدة لتوفير كافة التسهيلات للمستثمرين .

وشدد على ضرورة الاهتمام بتعزيز الجهود الإفريقية على صعيد الأمن والاستقرار والسلام، مشيدا بمساهمات روسيا في عمليات حفظ السلام وإصلاح الأمم المتحدة.

ودعا الشركات الروسية الخاصة إلى الاستفادة من الفرص التي تقدمها إفريقيا وخاصة في مجالات الطاقة والنقل والبنية التحتية..مبديا أمله في نجاح القمة في تعزيز التعاون الإفريقى مع روسيا في كل المجالات.

وفى السياق ذاته قال رئيس الكونغو الديموقراطية فيلكس تشيسيكيدي إن قمة ومنتدى سوتشي وفر منصة لبحث تنمية العلاقات الإفريقية الروسية في المجالات كافة.

وأضاف إن الكونغو تتبنى أجندة أكثر انفتاحا على العالم، حيث بذلت جهودا لتطوير الحوار بين الدول الإفريقية لتحقيق التنمية المستدامة..مشيرا إلى أن القمة الروسية الإفريقية تستجيب لتطلعات الأطراف كافة.

وأكد أن قارة إفريقيا التي تعد بمثابة لؤلؤة العالم تحتاج إلى استثمارات بقيمة 180 مليار دولار وفقا للبنك الدولي لتعزيز الاستفادة من الموارد الطبيعية.. داعيا إلى تهيئة البيئة المواتية للاستثمار بإفريقيا.

وأشار إلى أن الإعلام الأجنبي أحيانا يشوه الدول الإفريقية التي أطلقت منطقة التجارة الحرة القارية في يوليو الماضي لدعم التعاون التجاري والاقتصادي.

من جانبه قال رئيس جيبوتي عمر جيلا إن قمة روسيا وإفريقيا هي الأولى من نوعها وتفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الطرفين وتتسق مع الواقع حيث باتت كافة الدول الكبرى تعترف بالتطور الاقتصادى السريع لإفريقيا.

وأضاف إن بلاده تواصل تطوير بيئة الأعمال لجذب المستثمرين، داعيا المستثمرين الروس والأجانب إلى استغلال فرص الاستثمار المتاحة بإفريقيا وبلاده التي تقع في موقع متميز وتخصص أموالا كثيرة لتطوير موانئها لخدمة التجارة 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز