عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإبقاء على اختيار مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية لعام 2020

الإبقاء على اختيار مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية لعام 2020
الإبقاء على اختيار مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية لعام 2020

كتبت - شاهيناز عزام

وزراء البيئة العرب: توفير الدعم المادي والفني لليمن لمواجهة الآثار المباشرة للتغيرات المناخية



أعلنت الدورة 31 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة عددا من القرارات أهمها:

إحالة تكليف القمة العربية للمجلس بوضع استراتيجية اطارية لإدارة النفايات الصلبة من المنطقة العربية إلى الفريق العربي المعني بالاتفاقيات البيئة الدولية.

تكليف برنامج الأمم المتحدة للبيئة بإعداد مسودة الاستراتيجية الإطارية لإدارة النفايات الصلبة في المنطقة العربية بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية.

رصد التلوث الإشعاعي لمفاعل ديمونة الإسرائيلي ومفاعل بوشهر الإيراني على المنطقة العربية إلى بند تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة تحت بند فرعي بمسمى التلوث الإشعاعي.

وتقديم الشكر للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في تحقيق التنمية المستدامة.

وطالبوا مصر موافاة الأمانة الفنية للمجلس بخطة العمل الوطنية للإنتاج والاستهلاك المستدامين ليتم عرضها في الاجتماع القادم للمائدة المستديرة السابعة.

الترحيب بإعادة فتح مكتب اتصال جامعة الدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

تكليف القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

دعوة كل من برنامج الأمم المتحدة للبيئة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا إلى حشد الموارد المالية لعقد الاجتماع الرابع للفريق العربي المعني بالمؤشرات البيئية للتنمية المستدامة بالتعاون مع الأمانة الفنية للمجلس ومشاركة الخبراء الإحصائيين والبيئيين من الدول العربية.

الترحيب بإنشاء آلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث التي تتبع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للحد من مخاطر الكوارث في منظومة العمل العربي المشترك.

دعوة الأمانة الفنية للمجلس إلى الاستمرار في متابعة الاتفاقيات البيئية الدولية المعنية بمكافحه التصحر والتنوع البيولوجي.

تثمين جهود المنظمة العربية للتنمية الزراعية لقيادتها تنظيم التنسيق العربي في مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية مكافحة التصحر.

حث الدول العربية في إفريقيا وغرب آسيا للعمل على ضمان ترشيح ممثلين عن الدول العربية في آسيا وإفريقيا في الفريق الدولي التفاوضي الخاص بالجفاف.

ضرورة بحث تفعيل آلية لدعم الفريق العربي لمتابعة الاتفاقيات البيئية المعنية بمكافحة التصحر والتنوع البيولوجي.

ضرورة مشاركة الأمانة الفنية للمجلس في الاجتماعات الدولية والمقرر عقدها 2020 والخاصة باجتماع الاتفاقية بازل روتردام وإستكهولم وإجراء التنسيق اللازم للمجموعة العربية.

أهمية توفير الدعم المادي والفني لليمن لمواجهة الآثار المباشرة للتغيرات المناخية.

دعم الحملة العالمية الخاصة برفع مستوى الوعي بالتراث الطبيعي والثقافي لأرخبيل سقطري.

الطلب إلى المنظمات العربية والإقليمية والدولية تقديم الدعم للعراق لتنفيذ المشاريع والبرامج الخاصة لمعالجة الأضرار الناجمة عن العمليات الإرهابية.

دعوة الأمم المتحدة لتنفيذ سليلة قرارات المتتالية الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن البقعة النفطية على سواحل لبنان منذ عام 2006حتي 2017 والتي أدانت بموجبها إسرائيل وألزمتها بدفع التعويض الفوري عن الأضرار التي لحقت بلبنان والتي بلغت قيمتها 856مليون دولار أمريكي.

تكليف المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة بمخاطبة الدول العربية وحثها على توسيع المشاركة في مشروع الأحزمة الخضراء في الوطن العربية

بالنسبة النفايات الإلكترونية.

دعوة دولة فلسطين لإعداد ملصق شعار يوم البيئة العربي.

دعوة الدول العربية وجميع شركاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة إلى تنظيم احتفالات وفعاليات بمناسبة يوم البيئة العربي.

الترحيب بالأنشطة والفعاليات التي قامت بها الدول العربية احتفالا بيوم البيئة العربي لما له من اثر بالغ في رفع الوعي البيئي.

تأكيد أهمية الجوائز لما لها من تحفيز للبحث العلمي والمحافظة على البيئة.

الإبقاء على اختيار مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية لعام 2020

دعوة الدول العربية إلى ترشيح المدينة التي ترغب في ان تكون عاصمة البيئة العربية لعام 2021 وذلك في موعد أقصاه نهاية إبريل من عام 2020 .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز