عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. رئيس وزراء إثيوبيا: لن نسمح بأن يُضار المصريون من ملء السد

عاجل.. رئيس وزراء إثيوبيا: لن نسمح بأن يُضار المصريون من ملء السد
عاجل.. رئيس وزراء إثيوبيا: لن نسمح بأن يُضار المصريون من ملء السد

أكد آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، أن مباحثاته مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش القمة الإفريقية- الروسية بسوتشي كانت مفيدة للغاية، مشيرًا إلى أن الحوار تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وما ينبغي القيام به في المستقبل.



وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي في تصريحات صحفية، عقب لقائه الرئيس السيسي اليوم، إن التناول الإعلامي لتصريحاته الأخيرة، أججت مشكلة بين البلدين، مشيرًا إلى اتفاقه مع الرئيس السيسي، على أن هناك رغبة من مسؤولي البلدين، والشعبين المصري والإثيوبي على العمل لما يفيدهما.

وقال آبي أحمد، إن ما يقلق المصريين، هو عدم تحديد مدى زمني لملء سد النهضة، لافتًا إلى أن الإثيوبيين مؤمنون بضرورة الاستفادة من الماء، ولكن دون الإضرار بالمصريين.

وأكد، أن عمل الخبراء من الدولتين سيستمر للاتفاق على موعد محدد لملء سد النهضة، وبناءً على تقارير هذه اللجنة سيتم اتخاذ القرار، بما لا يضر المصريين وفي الوقت نفسه بما يفيد الإثيوبيين.

وقال، إن الحوار البناء سوف يستمر بين البلدين، مشيرًا إلى أن لقاءه الرئيس السيسي، لم يتطرق لسد النهضة فقط، ولكن هناك مشروعًا في إثيوبيا لزراعة الأشجار، وهو لا شك أنه سيأتي بنتائج إيجابية لزيادة نسبة الأمطار، مشيرًا إلى أنه عرض على الرئيس السيسي، المشاركة في هذا المشروع.

وأشار أحمد إلى أن مصر وإثيوبيا من أكبر الدول في القارة الإفريقية، وهذا ما أدى إلى تخوف الكثيرين، ومن بينهم روسيا، من أن ينشب بينهما صراع، حيث عرضوا علينا الوساطة في هذا الشأن، ونرى أن تدخلهم لو كان سياسيًا فلا مشكلة في ذلك، أما فيما يخص الأمور الفنية، فإن اللجنة الثلاثية المكونة من مصر وإثيوبيا والسودان، سوف تستمر في مشاوراتها للوصول إلى قرار مرضٍ.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز