عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بوتين: القارة الأفريقية تتمتع بميزة تنافسية

بوتين: القارة الأفريقية تتمتع بميزة تنافسية
بوتين: القارة الأفريقية تتمتع بميزة تنافسية

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "إن الخبراء الروس شيدوا عددًا من المواقع في البنية التحتية والمحطات الكهربائية والطرق في القارة الأفريقية"، مشيرًا إلى أن الآلاف من الأفارقة تلقوا التعليم في روسيا الاتحادية.



وأضاف بوتين - خلال كلمته في المؤتمر الصحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، في ختام قمة (روسيا - أفريقيا) - : "أن تطوير العلاقات مع الدول الأفريقية ضمن الأولويات الروسية، كما أن هناك تقاربًا وتشابهًا في وجهات النظر حول أهم الموضوعات الدولية".

وأكد أن روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن الأممي ستدعم توجهات الدول الأفريقية الهادفة إلى تأمين الأمن الإقليمي والاستقرار في القارة، مشددًا على عزم بلاده على إقامة اتصالات وعلاقات مع التكتلات والمنظمات الأفريقية.
وأشار بوتن إلى أنه تم التوقيع الآن على مذكرة تفاهم بين اللجنة الاقتصادية الأوراسية ومفوضية الاتحاد الأفريقي، مؤكدًا عزم الجانبين على مواصلة ترسيخ وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري.

ولفت إلى أن الشركات الروسية أجرت مناقشات عديدة تؤكد أن أوساط الأعمال الروسية والأفريقية مهتمة بتوسيع العلاقات المتبادلة المنفعة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "إنه عندما كان الاتحاد السوفيتي يبني علاقاته مع القارة الأفريقية كان له نموذج تقليدي واضح معمول به، والآن يتطلب إقامة مثل هذه العلاقات وتطويرها، الحصول على الدعم المعلوماتي وآخر المستجدات"، مؤكدًا أن قمة (روسيا - أفريقيا) عملت على توفير هذا الدعم المعلوماتي وآخر المستجدات فيما يتعلق بالقارة الأفريقية.

وأضاف بوتين: "أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والدول الأفريقية تجاوز 14% عام 2018 وبلغ 20 مليار دولار"، موضحًا أن روسيا وأفريقيا قادرتان على مضاعفة هذا المبلغ إلى ما يفوق 40 مليار دولار في السنوات القريبة القادمة، من خلال تنفيذ مشروعات مختلفة في المجالات التقليدية للطاقة، بالإضافة إلى العمل على مجالات جديدة مثل: الطاقة الذرية للأغراض السلمية والمصادر المتجددة للطاقة.

وأوضح أن الشركات الروسية تتعاون مع الشركاء الأفارقة في مجال النقل وتحديث الاتصالات الرقمية وتوفر أحدث الخبرات والتقنية، مؤكدًا أن روسيا ستواصل دعم وتدريب الكوادر الوطنية ذات المؤهلات الرفيعة.

ولفت إلى أنه تم تشييد أكثر من 100 معهد وجامعة بالتعاون مع روسيا الاتحادية، فيما تلقى أكثر من نصف مليون أفريقي تدريبًا مهنيًا من بينهم 100 ألف حصلوا على الدبلومة في المعاهد والجامعات السوفيتية والروسية، و250 ألف تلقوا تدريبًا في المراكز التعليمية في الدول الأفريقية و150 ألف أفريقي تلقوا تدريبًا حول تشييد وتشغيل المواقع الصناعية.

وأكد بوتين مواصلة روسيا في دعم الأفارقة في تطوير البنية التحتية المتعلقة بالرعاية الصحية وحق حصول الأفارقة إلى الخدمات الصحية، مؤكدًا أن هذا العمل متبادل المنفعة ويوفر قدرات للشركات الروسية للعمل في السوق الأفريقي وترسيخ التعاون مع الأفارقة.

وأعرب الرئيس الروسي - في ختام كلمته - عن شكره للرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وكل المصريين لما قاموا به من جهد وعمل للتمهيد لهذه القمة وكل فعالياتها.
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز