عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دماء الإرهابيين وأموال القطريين ضاعت بغباء "أردوغان"

دماء الإرهابيين وأموال القطريين ضاعت بغباء "أردوغان"
دماء الإرهابيين وأموال القطريين ضاعت بغباء "أردوغان"

كتب - عادل عبدالمحسن

الرئيس السوري بشار الأسد يستعيد ثلث مساحة بلاده بدون أن يطلق رصاصة واحدة



طالبت روسيا، اليوم الخميس، بمغادرة أيّ جنود أمريكيين من الأراضي السورية، متهمة الولايات المتحدة بأنها قوة احتلال.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية "تاس": "بالنسبة لوجود جنود أمريكيين في سوريا، فإن موقفنا معروف جيدا. وجود الوحدات الروسية في سوريا هو فقط الشرعي بدعوة من القيادة السورية".

وحسبما ذكر موقع "أحوال تركية"، كانت الولايات المتحدة قد سحبت قواتها بشكل مفاجئ من شمال سوريا في وقت سابق من هذا الشهر، قبل أيام من بدء تركيا، عضو حلف شمال الأطلسي "ناتو"، هجوما ضد المسلحين الأكراد في المنطقة الذين كانت الولايات المتحدة تحميهم.

وتوصلت روسيا، الداعم العسكري الرئيسي للحكومة السورية، إلى اتفاق مع تركيا هذا الأسبوع لتقاسم السيطرة على أجزاء من شمال سورية استهدفها الهجوم التركي، مما أجبر المسلحين الأكراد على مغادرة هذه المناطق.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي أمر بانسحاب بلاده الجزئي، في خطاب تليفزيونى هذا الأسبوع إن "عددا صغيرا من القوات الأمريكية سيبقى" في سوريا، لا سيما لحماية منشآت النفط.
وستحتفظ الولايات المتحدة، وفق ما قال ترامب، بقوات لها في شرق سوريا حيث بدأت قوات النظام الانتشار بدعوة كردية مؤخراً من دون أن تستلم زمام الأمور ميدانياً بشكل كامل.

ويشير ترامب على الأرجح إلى روسيا التي كرّست باتفاقها مع تركيا نفسها، وفق محللين، كصاحبة اليد الطولى في سوريا، دعماً لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.
ويقول الأستاذ الجامعي فابريس بالانش لوكالة "فرانس برس"إن الأسد استعاد ثلث مساحة البلاد من دون أن يطلق رصاصة"، وذلك بفعل نتائج عملية "نبع السلام" العسكرية التركية في سوريا.
وقال ترامب: "ضمنا أمن النفط. وبالتالي، سيبقى عدد محدود من الجنود الأمريكيين في المنطقة حيث النفط".
ويشكل استعادة شمال وشرق سوريا أولوية بالنسبة إلى دمشق، كون المنطقة غنية بحقول النفط الغزيرة والسهول الزراعية.
وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" قد قالت، اليوم الخميس، إنّ أرتالا جديدة من الجيش السوري دخلت اليوم ريفي الرقة "شمال" والحسكة "شمال شرق" لتعزيز انتشار الجيش في شمال شرق البلاد.
 
 وقالت "القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية" في بيان أمس الأربعاء إنّ وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ورئيس أركان الجيش الروسي فاليري جيراسيموف أجريا اتصالاً عبر الفيديو كونفراس مع عبدي، أعرب خلاله الأخير عن شكره لموسكو لعملها على "نزع فتيل الحرب في مناطقهم وتجنيب المدنيين ويلاتها".

وعلقت صحيفة "إيسفيستيا" الروسية اليوم الخميس على الهدنة في شمال سورية، والتي يراد لها أن تصبح سلاما دائما، بالقول: "تحقق موسكو في سوريا ما لا يريده الأمريكيون، هكذا يمكن إيجاز نتائج المفاوضات التي أجريت في 22 أكتوبر في سوتشي بين رئيسي روسيا وتركيا، على الرغم من أن الأمر كان في البداية يبدو وكأنه من الممكن أن يستأنف الأتراك عملياتهم الحربية ضد الوحدات الكردية المسلحة، بعد استراحة قصيرة لالتقاط الأنفاس".

ورأت الصحيفة أنّ "السيناريو تغيّر الآن"، وأن "تعزيز الموقف الروسي وإضعاف الموقف الأمريكي في المنطقة يعطيان الأمل في إجراء اتصالات وثيقة وبناءة بين دمشق والأكراد من أجل التوصل لهدنة نهائية".

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة كانت قبل ذلك تدعم وبشكل نشط توجهات انفصالية للأكراد، "ولكن أصبح من الممكن الآن توقع الرجوع عن ذلك، ومن الواضح أنه لم يعد هناك تقريبا حديث عن اعتماد وضع خاص لهذه المنطقة، أصبح الحديث الآن عن تحويل الهدنة المؤقتة في سورية إلى سلام دائم".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز