عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس الأمريكي يراقب من غرفة العمليات لحظة مقتل "البغدادى"

الرئيس الأمريكي يراقب من غرفة العمليات لحظة مقتل "البغدادى"
الرئيس الأمريكي يراقب من غرفة العمليات لحظة مقتل "البغدادى"

كتب - عادل عبدالمحسن

ترامب يصف البغدادي بأنه "كان يبكي ويصرخ ويهرول" قبل أن يموت.. "مات جباناً"




أظهرت صورة  للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وإلى جانبه نائبه مايك بينس ، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين ، وإلى اليسار ؛ وزير الدفاع مارك إسبير ورئيس أركان الأركان المشتركة للجيش الأمريكي مارك أ. ميلي ، والعميد. الجنرال ماركوس إيفانز ، نائب مدير العمليات الخاصة وهم في غرفة العمليات بالبيت الأبيض يراقبون قيام قوات العمليات الخاصة الأمريكية بمهمة قتل أو القبض على الإرهابي على زعيم تنظيم داعش الإرهابى فى مجمع بمحافظة إدلب السورية

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن منذ قليل مقتل أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الإرهابى واصفا مقتله بأنه مات "بطريقة شريرة وعنيفة، كجبان يركض ويبكي". وقال ترامب في كلمة إلى الأمة الأمريكية صباح الأحد: "لقد مات مثل كلب، ومات كجبان". جاءت وفاة زعيم داعش في عملية عسكرية أمريكية ناجحة في شمال غرب سوريا ليلة السبت استغرقت ساعتين تقريبًا. قام زعيم تنظيم اداعش بتفجير سترة ناسفة بينما اقتحمت قوات العمليات الخاصة الأمريكية مجمعه في محافظة "إدلب".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن البغدادى قتل يهرول في خلف نفق مسدود. مشيراً إلى أن الولايات المتحدة خضعت البغدادي للمراقبة لمدة أسابيع.

قال ترامب إن الولايات المتحدة كانت تبحث عن البغدادي لسنوات، واصفاً إلقاء القبض عليه أو موته "بالأولوية العليا للأمن القومي لإدارتي". وتوجه ترامب بالشكرإلى  روسيا وتركيا وسوريا والعراق والأكراد في المنطقة.

ولفت الرئيس الأمريكى إلى أنه "لم يُفقد أي من الأفراد في العملية، بينما قُتل معه عدد كبير من مقاتلي البغدادي ورفاقه"، مضيفًا أن الولايات المتحدة استعادت المواد "شديدة الحساسية" المتعلقة بتنظيم داعش.  
وأوضح ترامب أن البغدادي توفي أثناء مطاردته من قبل القوات الأمريكية في نفق، وأن زعيم داعش كان "يبكي ويبكي ويصرخ طوال محاولة هروبه " ثم فجر سترة ناسفة وقتل نفسه وأولاده الثلاثة.

  وقال ترامب إن 11 طفلاً صغيراً أخرجوا من الموقع دون إصابات مشيراً إلى مقتل حمزة بن لادن مؤخراً، ابن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. "هؤلاء الوحوش الوحشية لن يفلتوا من مصيرهم، ولن يهربوا من الحكم النهائي لله."

وتابع  الرئيس الأمريكي أن "البغدادي والخاسرين الذين يعملون لصالحه" لم يكن لديهم أي فكرة عما كانوا يدخلون فيه لافتاً إلى أنه مع مرور الوقت وتصاعد خسائر داعش في الشرق الأوسط، كان لا مفر من القبض على البغدادي أو قتله  فالعالم الآن أكثر أمانًا"

وقال ترامب. "بارك الله في أمريكا" ولا نريد الاحتفاظ بالجنود بين سوريا وتركيا لمدة 200 عام"، لكنه قال إنه يعتزم تأمين النفط في المنطقة، مما قد يعزز داعش.

دافع ترامب عن قراره بالانسحاب من شمال سوريا، قائلاً إنه يفيد روسيا والصين، اللتين تستطيعان بناء جيشهما بينما تنفق الولايات المتحدة الموارد.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز