عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"عبد العال" يلتقي رئيس مجلس النواب النيجيري

"عبد العال" يلتقي رئيس مجلس النواب النيجيري
"عبد العال" يلتقي رئيس مجلس النواب النيجيري

كتب - السيد علي

في ختام زيارته الرسمية القصيرة على رأس وفد برلماني إلى جمهورية نيجيريا الاتحادية، التي استغرقت ٢٤ ساعة، التقى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له فيمي جباجبيميلا رئيس مجلس النواب النيجيري، بحضور السفير المصري في أبودجا السفير عاصم حنفي.



وفى بداية اللقاء، أعاد الدكتور علي عبدالعال التأكيد على الروابط العديدة، التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين في ضوء وحدة الانتماء للقارة السمراء، مشيرًا إلى أن البلدين يمتلكان من المقومات ما يوفر بيئة خصبة لعلاقات وثيقة على كل الأصعدة. وأشار إلى التحديات الأساسية المشتركة بين البلدين: الإرهاب، التنمية، بناء قدرات الشباب، مواجهة نقص المياه.

وعلى الصعيد البرلماني، قدم الدكتور على عبدالعال عرضًا لدور مجلس النواب المصري وتركيبته وأبرز القوانين التي سنها في كافة المجالات خاصة في مواجهة الإرهاب، وعلى الصعيد الاقتصادي.

مؤكدًا، ضرورة تبادل الخبرات بين مجلس النواب المصري والبرلمان النيجيري، بالإضافة إلى التنسيق بينهما في المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية.

ودعا الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب النيجيري لزيارة مصر، لاستكمال المباحثات إزاء القضايا محل الاهتمام المُشترك، خاصة فيما يتعلق بقضايا القارة السمراء.

كما دعا عبدالعال إلى فتح مزيد من الأبواب والفرص أمام الشركات المصرية العديدة والمتخصصة، للعمل في نيجيريا وعلى رأسها شركة المقاولون العرب.

وأشار أيضا إلى أن مصر ترحب بالطلاب النيجيريين في جميع الجامعات المصرية العامة الخاصة، وعددهم ليس قليلا، بل وتطلع إلى زيادة هذه الأعداد، في ضوء توسع مصر في تقديم برامج دراسية وشهادات علمية باللغة الإنجليزية.

من جانبه، عبر رئيس مجلس النواب النيجيري عن تقديره لزيارة الدكتور على عبدالعال والوفد البرلماني.

 مضيفًا بأنها انعكاس صادق للعلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين داعيًا إلى تنسيق التشاور بين برلماني البلدين إزاء مختلف القضايا محل الاهتمام المُشترك. مرحبا بزيادة عدد الطلبة النيجيريين في مصر ومؤكدا اعتزازه بمصر قيادة وشعبا والتي زارها في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة.

يتكون مجلس النواب النيجيري من ٣٦٠ مقعدا، موزعة بحسب عدد السكان، يتم انتخابهم بالنظام الفردي، وتعتبر نيجيريا أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، وهي الدولة الأكثر تأثيرا من الناحية السياسية في الغرب الإفريقي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز