عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسعود بارزاني: لا يجوز تغيير الدستور العراقي بالقوة

مسعود بارزاني: لا يجوز تغيير الدستور العراقي بالقوة
مسعود بارزاني: لا يجوز تغيير الدستور العراقي بالقوة

كتبت - شاهيناز عزام

قال الزعيم الكردي مسعود بارزاني؛ إن الكرد وحزبه الديمقراطي حريصان جداً على الأوضاع الراهنة ومآلات الاحتجاجات والتظاهرات في العراق، وعلى الأوضاع المستجدة، مؤكدا أنها ليست وليدة اليوم، بل نتيجة للفشل المتراكم خلال السنوات الخمس عشرة الماضية.



وأضاف بارزاني؛ فى بيان صحفي؛ "لقد تألم وتأذى الناس، وللمواطنين حق المطالبة بالحقوق والتعبير عن السخط، لذلك من الضروري الإنصات لمطالبهم وعدم اللجوء إلى العنف وإراقة الدماء لأنها لا تعالج المشكلات".

وتابع بارزاني؛ "إحدى أكبر المشكلات التي تواجه العراق هي إهمال الدستور وعدم تطبيقه؛ ولو تم تنفيذه بحذافيره لما حصل الكثير من المشكلات السابقة والموجودة حالياً، كما أن قانون الانتخابات الحالي، هو الآخر، سبب لوجود المشكلات، ومن أجل إنهاء تلك المشكلات لابد من تغييره بحيث تكون النتائج معبرة عن الطموحات الحقيقية والعادلة لكافة المكونات".

ورفض بارزاني الدعوات المنادية بتغيير الدستور العراقي معلقا؛ "نعتقد أن تغييره لا يجوز أن يكون بالقوة أو بالفرض، وفي الوقت ذاته لا يجوز أن يؤدي التغيير إلى التراجع عن المبادئ الديمقراطية وتقويض حقوق شعب كردستان والمكونات الأخرى".

واختتم بيانه مؤكدا أن "النظام الديمقراطي هو الذي يصب في صالح الشعب العراقي، وليس النظام الديكتاتوري، وأن كل التغييرات المطلوبة في العراق يجب أن تكون ضمن إطار القانون وحسب الآليات الدستورية".
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز