عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

‫رئيس الوزراء: الاستثمار في البنية التحتية حقق نجاحات تنموية

‫رئيس الوزراء: الاستثمار في البنية التحتية حقق نجاحات تنموية
‫رئيس الوزراء: الاستثمار في البنية التحتية حقق نجاحات تنموية

‫قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء  إن الحكومة عملت على نمو القطاع الاقتصادي حتى بلغ 16.7% من الناتج الكلى، فصلًا عن إطلاق برنامج قوى للإصلاح الاقتصادي شمل العمل على تحديث البنية الأساسية اللازمة لعملية التنمية  من خلال تكثيف الاستثمار في مشروعات البنية التحتية.



 

‫واضاف رئيس الوزراء خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي بنسخته السادسة: يأتي  في صدارة مشروعات البنية التحتية، الشبكة القومية للطرق،  وتنمية محــور قنـاة السويس وإقامــة المناطق الصناعية والمدن الجديدة، وغيرها من المشروعات القومية ذات الأثر الاقتصادي والاجتماعي".

‫وشدد الدكتور مصطفى مدبولي مساء اليوم، على أن برنامج عمل الحكومة (مصر تنطلق) يشمل محور أساسي هو ‏تحسين تنافسية قطاع الصناعة،  والذي يستهدف تحسين بيئة الأعمال ‏المشجعة لدفع الاستثمارات الخاصة بالقطاع الصناعي خلال السنوات ‏المقبلة.

‫وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن برنامج الحكومة يتضمن العديد من المستهدفات في القطاع ‏الصناعي؛ كالتوسع في إنشاء المناطق الحرة، وإنشاء 12 منطقة ‏استثمارية جديدة،  والتوسع في المجمعات الصناعية المتكاملة بإنشاء ‏‏13 مجمعاً صناعياً جديداً، وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل،  وخفض ‏معدلات البطالة إلى حوالي أقل من 7% بحلول 2022‏.

‫وقال مدبولي: إن الحكومة أدركت - منذ البداية – المعوقات والتحديات التي تواجه التنمية ‏الصناعية في مصر، والتي من بينها: تعدد الجهات القائمة على إدارة المناطق ‏الصناعية، وعدم ترفيق أو استكمال ترفيق بعض المناطق الصناعية،  ‏إضافة لكثرة الإجراءات للحصول على التراخيص،  فضلا عن وضع خطة لترفيق المناطق الصناعية، وكذلك اقتراح آليات متنوعة لتخصيص الأراضي الصناعية فى إطار من ‏الشفافية والتنافسية.

‫وأشار الدكتور مدبولي إلى أنه تم أيضا إطلاق استراتيجية التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2020، والتي تركز على خمسة ‏محاور أساسية وهي: (التنمية الصناعية - تنمية الصادرات - تنمية المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة ‏والمتوسطة وريادة الأعمال - تطوير التدريب الفني والمهني- الحوكمة والتطوير المؤسسى).

‫واشار الدكتور  مصطفى مدبولي في كلمته إلى إطلاق "البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي"، والذي يستهدف زيادة القدرة التنافسية للصناعة المصرية ‏وتعميق التصنيع المحلى من خلال تطوير قاعدة صناعية متنوعة من الموردين المحليين، وإحلال مدخلات ‏الإنتاج المستوردة بأخرى محلية.

‫ ونقل الدكتور مصطفى مدبولي تحية الرئيس عبدالفتاح السيسي للمشاركين.

‫ووجه رئيس مجلس الوزراء الشكر في ختام كلمته، لمؤسسة "أخبار اليوم" وللمشاركين في المؤتمر، معربا عن تمنياته بنجاح.

 

‫من جانبه أكد الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة اخبار اليوم، أن هدف المؤتمر منذ انطلاقه في نسخته الأولى، أن يكون ساحة للنقاش الاقتصادي بين رجال الاعمال والحكومة ورجال الأعمال والإعلاميين، لتحقيق المصلحة الوطنية والمساهمة في دعم خطط التنمية، وبناء مصر العظمى.

‫وشدد رزق على أن المؤتمر الذي عقد يعقد تحت عنوان: "التصنيع قاطرة التنمية"، وذلك بمشاركة عدد من الوزراء ورجال الأعمال ‏والخبراء، يأتي في إطار دور الإعلام القومي، في ازالة العقبات امام نجاح خطط الدولة للتنمية.

 

‫ووجه رزق الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي شرف منتدى اخبار اليوم بحضوره منذ ٥ سنوات، ورعايته للمؤتمر الذي بات مستدام بشكل سنوي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز