بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 نوفمبر 2019 - 33 : 15   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس أكاديمية الأزهر لتأهيل الوعاظ: نستهدف داعية مستنيرًا

4 نوفمبر 2019 - 22 : 12




حوار - باهر محمد

- د.محمد عيسى يكشف في حوار ساخن آليات تدريب الوعاظ ويشر برامج الاكاديمية

شهد إعلان مؤسسة الأزهر الشريف، خلال الأسابيع الماضية، عن تدشين أكاديمية للتدريب وتأهيل الأئمة ووعاظ الأزهر، حالة من الترقب ليس فى مصر بحسب بلىفى كافة ربوع العالم العربي والإسلامي، خاصة لما يحظي به الأزهر الشريف من مكانة علمية فى ربوع العالم، الأمر الذى جعل من الأكاديمية التى أنشئت خلال الأسابيع الماضية، محط أنظار جميع القائمين على الحقل الدعوى، آملين فى التدريب والتأهيل فى رحاب الأزهر الشريف قلعة الوسطية والاعتدال.

(بوابة روزاليوسف) أجرت حوارا مع الدكتور محمد عيسى ، رئيس الأكاديمية، وذلك للوقوف من خلاله على آليات العمل داخل الأكاديمية، وما هى نوعية البرامج التوعوية التى يقدمها الأزهر الوعاظ الملتحقين بالأكاديمية، مؤكداً خلال حديثه، إن الأكاديمية تعمل على تدريب وتاهيل الوعاظ على المستجدات وامور الفتوى، وذلك تنفيذا لتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب فى مواجهة الخطاب المتطرف والعمل بكل قوة فى مهمة تجديد الخطاب الديني، والى نص الحوار.

في البداية .. حدثنا عن عدد الأئمة والدعاة الملتحقين بأكاديمية الأزهر.

الأكاديمية تعمل على تدريبِ الوعاظ والواعظات المعينين تبعًا لمجمع البحوث الإسلامية، ويبلغ عددهم تقريبًا (٤٥٠٠) واعظ وواعظة على مُستوى الجمهورية، بالإضافة إلى الأئمة والدعاة الوافدين من جميع أنحاء العالم؛ وتستهدف الأكاديمية في الفترة القادمة تدريب فئات أُخرى بالإضافة إلى فئة الوعاظ وأعضاء لجان الفتوى.

ماذا عن آليات تأهيل الأكاديمية للوعاظ والأئمة؟

انطلاقاً من حرص مؤسسة الأزهر الشـريف بقيادة صاحب الفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، في تجديد الخطاب الديني ومواجهة الأفكار الهدَّامة الدخيلة على المجتمع، وتأكيدًا على دوْرها المحوري في نشـر مبادئ الدين الإسلامي الوسطي المعتدل في أنحاء العالم.

أُنشئت "أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى"؛ للنهوض بالمستوى العلمي والعملي للأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى، خاصة في المجالات الشرعية والعربية والفكرية، وذلك عبر مجموعة من البرامج العلمية النظرية، وتنمية المهارات البحثية والفكرية بالإضافة إلى النماذج العملية التطبيقية.

ما برامج الأكاديمية في تأهيل وتدريب الأئمة؟

توجد العديد من البرامج التدريبة داخل الأكاديمية، تتمثل في "إعداد المفتي المعاصر"، برنامج "إعداد الداعية المعاصر"، وبرنامج "القضايا الفقهية المعاصرة"، بالإضافة لعدد من البرامج المتخصصة الأخرى ذات العلاقة بعلوم القرآن واللغة العربية، وتقديم الدعم فيما يخصّ التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة بصفة عامة، ووسائل التواصل الاجتماعي social media"، والإعلام الجديد new media بصفةٍ خاصة؛ حتى يكون الواعظ على دراية بمجريات العصر وتطوراته، وإمكانية الدفاع والحديث عن القضايا المثارة بفكر مستنير.

وما القضايا التي تحملها الأكاديمية على عاتقها في مسيرتها التدريبية؟

تتنوّع تلك القضايا ما بين قضايا عقائدية وقضايا فكرية وقضايا تربوية وقضايا سلوكية بالإضافة إلى القضايا المهارية؛ بحيث تحقق الأكاديمية من خلال تناول تلك القضايا ما يلي:

- تأهيل أعضاء لجان الفتوى والوعاظ فيما يخص معرفة الفتوى الشـرعية للقضايا المعاصرة في فقه العبادات والمعاملات والأمور الطبية. 

- تحصين الوعاظ ضد الأفكار المتطرفة، من خلال تدريس معالم المنهج الأزهري وتصحيح المفاهيم الخاطئة عقائديًّا وسلوكيًّا.

- تنمية الانتماء الحقيقي للأمة والوطن، والتذكير بالمسئولية القائمة على عاتق الوعاظ نحو دينهم ووطنهم.

كيف ينظر رئيس الأكاديمية إلى التطرف؟

رئيس الأكاديمية هو أحد أبناء تلك المؤسسة العريقة "الأزهر الشريف" الذي كان ولا يزال وسيظل على مدار تاريخه محارباً بقوة لكل معالم الفكر المتطرف، وما ذاك إلا إيماناً بخطورة التطرف على صاحبه والمجتمع؛ فما نشأت السلوكيات العنيفة إلا من جرّاء الأفكار العنيفة، والتطرف وباء وبلاء مستطير إذا لحق بمجتمع أهلك أبناءه وعرضهم للمخاطر الدينية والدنيوية على السواء، وهو أحد أبرز نتاجات الفهم الخاطئ لحقيقة الدين الحنيف.

كيف يتسنى لنا تحصين الشباب من الوقوع في براثن التطرف؟

إنّ من أوجب الواجبات العصرية ومن أشرف المهام التي يقوم بها الأزهر الشريف اليوم العمل على تحصين شبابنا من براثن التطرف، وذلك من خلال التالي:

1. دعوة الأسرة المصرية إلى الاضطلاع بدورها في تربية النشء على قيم المحبة والتسامح والقبول للآخر مهما اختلفنا في الدين أو الفكر.

2. تصحيح المفاهيم الخاطئة التي يمكن أن تنشأ في أذهان الشباب، من خلال الدور التعليمي الرائد القائم على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية اللازمة لشباب المجتمع.

3. تكثيف الندوات الجامعية والإعلامية الداعية إلى بيان خطورة التطرف وعظم مخاطره، وضرورة انتقاء الصحبة الصالحة.

4. العمل على إنتاج أعمال درامية وفنية مختلفة ترصد خطورة المشكلة وتقدم لها العلاج المناسب.

5. إنتاج روايات مكتوبة موجهة للشباب الجامعي تؤكد على خطورة التطرف وترصُد الواقع المر الأليم الذي تعاني منه المجتمعات جراء انتشار التطرف الفكري والسلوكي والأخلاقي.

كيف يتم اختيار من يلتحقون بالأكاديمية؟

تستهدف الأكاديمية الأئمة والوعاظ وأعضاء لجان الفتوى من خريجي الأزهر الشـريف، ويتم الاختيار من خلال التنسيق مع مناطق الوعظ على مستوى الجمهورية.

وانطلاقاً من عالمية الأكاديمية، فإنها تستهدف كذلك جميع الوافدين من جميع أنحاء العالم، والمشتغلين في مجالات الإمامة والوعظ والفتوى، ويتم التحاق السادة الوافدين بالأكاديمية من خلال التنسيق بين وزارة الخارجية المصرية وسفارات العالم المختلفة، وذلك من خلال ترشيح السفارات لأعداد الوافدين بما يتناسب مع أعداد المنح المقدمة من مشيخة الأزهر الشريف، حيث يقوم الأزهر بتغطية كافة نفقات السفر من ذهاب وإياب، وإقامة وإعاشة طيلة فترة الدولة، دون أن يتحمل الوافد أي شيء.

ومن أهمّ الشروط الواجب توافرها في الوافد للأكاديمية أن يكون ممارساً أو مؤهلاً للعمل الوعظي والدعوي في بلده، وأن يكون على دراية باللغة العربية نطقاً وكتابة، ويتم التأكد من ذلك من خلال مقابلته مع السفير المصري في بلده أو من ينوب عنه.

هل تتطرق الأكاديمية إلى قضية الإلحاد؟

لا شكّ أن الفكر الإلحادي من بين أخطر الأفكار التي يعاني منها أبناء المجتمع اليوم ، ولا يقل خطورة عن التطرف بكل صوره، فالذي ينكر الرقابة الإلهية ووجود الخالق سبحانه وتعالى، من السهولة أن ينكر أي شيء، لذا تهتم الأكاديمية بتناول ومعالجة هذه القضية من خلال العديد من المواد التدريبيّة، كمادة "قضايا عقدية"، ومادة "تصحيح المفاهيم"، ومادة "شبهات وردود" ومادة "معالم المنهج الأزهري". 

كما تمّ عقد عدد من الندوات العلمية والورش العملية لمناقشة أمثال تلك القضايا؛ وعقدت الأكاديمية عددًا من السيمنارات العلمية قدمت من خلالها أبحاث من الوعاظ وأعضاء لجان الفتوى، تناول بعضها ظاهرة الإلحاد بالعرض والنقد والتفنيد.











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

مهرجان القاهرة

بنك

الشهادات الثلاثية

مركز الأشعة التداخلية

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المنتخب الاولمبي

بنك قناة السويس

اعلان البركة