عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. البترول: إنتاج 190 مليون قدم مكعب غاز يوميًا من بئرين جديدتين بحقل بلطيم

عاجل.. البترول: إنتاج 190 مليون قدم مكعب غاز يوميًا من بئرين جديدتين بحقل بلطيم
عاجل.. البترول: إنتاج 190 مليون قدم مكعب غاز يوميًا من بئرين جديدتين بحقل بلطيم

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه تم وضع البئرين الاستكشافيين (بلطيم جنوب غرب - 1، وبلطيم جنوب غرب - 2) بمنطقة دلتا النيل على خريطة الإنتاج، بمعدلات إنتاج تصل إلى حوالي 190 مليون قدم مكعب غاز يوميا، وحوالي 1300 برميل متكثفات يوميا.



وأوضحت وزارة البترول - في بيان اليوم الثلاثاء، أن ذلك يأتي في إطار برنامج العمل الموضوع لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي من خلال تنفيذ برنامج مكثف للإسراع بمشروعات تنمية الحقول المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج بهدف الاستدامة في تأمين وتلبية احتياجات السوق المحلي وقطاعات الدولة المختلفة من الغاز الطبيعي وتوجيه الفائض منه إلى صناعات القيمة المضافة.

وتم تحقيق هذا الكشف بمنطقة امتياز "ميدجاز" ضمن عقد تنمية جنوب بلطيم في عمق مياه 25 مترا وبمنطقة تبعد عن منطقة نيدوكو-11 بحوالي 18 كيلو مترا.. وتتضمن خطة التنمية المبدئية للحقل حفر وإكمال 6 آبار ووضعها على الإنتاج، وذلك من خلال تركيب منصة بحرية وخط إنتاج جديد بقطر 26 بوصة وبطول 30 كم لنقل الإنتاج إلى منطقة المعالجة، وذلك وفق التقرير الذي تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن الموقف التنفيذي لمشروع تنمية حقل غازات بلطيم.

يشار إلى أن شركة (بتروبل)، القائم بالعمليات نيابة عن هيئة البترول وشركتي (إيني) و(بي بي)، قامت بتنفيذ المشروع فعلياً ووضعه على الإنتاج خلال 20 شهراً فقط من تاريخ اعتماد خطة العمل من جانب الشركاء في فبراير 2018، حيث تم الانتهاء من تصنيع وتركيب منصة بحرية بوزن حوالي 2400 طن خلال مدة لا تتجاوز 16 شهرا وبدء أعمال الحفر والإكمال للآبار بداية من يونيو 2019.. كما تم وضع البئرين الأول والثاني على الإنتاج خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2019، وجارى حاليا أعمال الحفر للبئر الثالث ضمن خطة التنمية تمهيدا لإكماله ووضعه على الإنتاج.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز