عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجزار : 822 مليار جنيه لمشروعات البنية الاساسية تنفذها الهيئة الهندسية

الجزار : 822 مليار جنيه لمشروعات البنية الاساسية تنفذها الهيئة الهندسية
الجزار : 822 مليار جنيه لمشروعات البنية الاساسية تنفذها الهيئة الهندسية

كتب - بوابة روز اليوسف

قال وزيرالإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار : "إننا نستكمل اليوم ما تم تنفيذه على أرض الواقع بافتتاح 3 مشروعات إسكان و6 مشروعات تطوير طرق وكبار ومشروعين لتحلية مياه البحر".



وأشار الجزار إلى أنه تم اختيار موقع مدينة السويس الجديدة على مساحة 58 ألف فدان وعلى محاور تنمية إقليمية هامة..منوها بأن هذه المنطقة تتمتع بإمكانية لتنوع الأنشطة الاقتصادية على غرار "الصناعة والسياحة والتجارة والصيد" ، كما تتمتع بوجهة شاطئية بطول 5 كيلومترات ومساحة شاطئية 400 فدان.

ولفت إلى أن الدراسة الاقتصادية للمدينة تتمثل في إنشاء قاعدة اقتصادية متنوعة لمركز تنموي كبير يستوعب الزيادة السكانية المستقبلية لمدينة السويس.

وحول مشروعات الإسكان الاجتماعي في محافظة السويس وجنوب سيناء..قال وزير الإسكان: "إن برنامج الإسكان الاجتماعي الذي تتبناه الدولة يعمل على تنفيذ مليون وحدة سكنية".. مشيرا إلى أن 18% من هذه الوحدات يتم تنفيذها في إقليم قناة السويس..موضحا أن ما تم الانتهاء منه 394 ألف وحدة والمخطط تنفيذه 337 وحدة وجاري التنفيذ في 204 وجاري الطرح في 64 ألفا.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من 75 ألف وحدة سكنية على مستوى إقليم قناة السويس في محافظاته المختلفة..مبينا أن إجمالي عدد الوحدات الجارية في محافظة السويس هي 8976 بتكاليف قدرها مليارا جنيه ، حيث تم الانتهاء من 7704 وحدات وجاري التنفيذ في 1272 وحدة ؛ ومن المتوقع الانتهاء منها نهاية العام.

وتطرق إلى مشروعات الإسكان الاجتماعي في جنوب سيناء (الطور وأبوزنيمة ونويبع) التي يبلغ إجماليها 3700 وحدة تحتوي على 239 عمارة ..قائلا : "إن التصميمات تختلف من مدينة إلى مدينة وفقا للطابع العمراني".

وعن مشروعات البنية الأساسية في محافظتي السويس وجنوب سيناء.. قال الجزار : "إن الرئيس كلف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ العديد من مشروعات البنية الأساسية على مستوى الجمهورية حيث بلغ عدد تلك المشروعات 2343 مشروعا بتكاليف إجمالية قدرها 822 مليار جنيه أسهم في تنفيذها أكثر من 1440 شركة وطنية لتسهم في خلق مجتمعات عمرانية جديدة".

وأوضح أنه سيتم افتتاح طريق النفق - شرم الشيخ بتكاليف 5.6 مليار جنيه وكذا محورين يصلان بين طريق السلام والطريق الدائري لمدينة شرم الشيخ بتكاليف 100 مليون جنيه بهدف ربط طريق السلام والطريق الدائري لمدينة شرم الشيخ، علاوة على طريق الجدي بتكاليف 520 مليون جنيه لنقل الحركة المرورية من طريق شرق بورسعيد شرم الشيخ غربا حتى طريق الجفجافة شرقا بطول 77 كيلومترا، علاوة على المرحلة الأولى من طريق خدمة المحاجر بتكلفة نصف مليار جنيه فضلا عن طريق جينيفا من المركز الطبي العالمي إلى قناة السويس معدية الشط بتكاليف 1.5 مليار جنيه بطول 80 كيلومترا ، ووصلة "أم قمر" بتكاليف 400 مليون جنيه بهدف تسهيل الحركة المرورية بين طريق القاهرة /السويس وطريق القاهرة /الإسماعيلية بطول 37 كيلومترا.

وفي إطار جهود الدولة لتوفير مصادر مياه قادرة على تلبية الاحتياجات المائية الحالية والتوسعات المستقبلية..قال الجزار :"إنه جاري الاستفادة من خبرات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في تنفيذ العديد من محطات مياه الشرب بالتعاون مع مؤسسات الدولة وجهاتها المختلفة"..مشيرا إلى أن حجم ما تنتجه مصر في 2014 من مياه التحلية بلغ 80 ألف متر مكعب/ يوم.

وأوضح أنه تم مضاعفة القدرة الإنتاجية من مياه التحلية عشرة أضعاف في الفترة الماضية .. مؤكدا أنه في نهاية 30 يونيو 2020 سيتم الوصول إلى 1.2 مليون متر مكعب/يوم كما أنه جاري التخطيط لمليون متر مكعب/يوم ، وذلك لسد الاحتياجات في المناطق الساحلية البعيدة عن وادي النيل ونهر النيل


    



 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز