عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اتفاق الرياض يوحد اليمن في مواجهة الحوثيين

اتفاق الرياض يوحد اليمن في مواجهة الحوثيين
اتفاق الرياض يوحد اليمن في مواجهة الحوثيين

الرياض - صبحى شبانة

 انتهت منذ قليل، مراسم التوقيع على اتفاق الرياض، بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.



ويؤسس الاتفاق، الذي رعته السعودية بين الأطراف المتحالفة ضد ميليشيات الحوثي، لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة، وتوحيد الجهود للقضاء على الانقلاب واستئناف عمليات التنمية والبناء، خاصة في المحافظات المحررة جنوبي البلاد.

وينص الاتفاق، ضمن أبرز بنوده على عودة الحكومة الشرعية إلى عدن في غضون 7 أيام،  وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع وتشكيل حكومة كفاءة بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.

ويضمن "اتفاق الرياض"، حلولًا جذرية لكافة المشاكل السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، التي تفاقمت داخل صفوف الشرعية خلال الأشهر الماضية، بما يضمن توحيد القرار وحضور الدولة ومؤسساتها بكافة المحافظات المحررة.

وبموجب الاتفاق، سيتم تشكيل حكومة كفاءات من 24 وزيرًا بالمناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية، وذلك برئاسة رئيس مجلس الوزراء الحالي، الدكتور معين عبدالملك. 

ومن المقرر أن تعود الحكومة الحالية إلى العاصمة المؤقتة عدن بعد أسبوع من توقيع الاتفاق، من أجل صرف مرتبات موظفين الدولة، على أن يتم تشكيل حكومة الكفاءات خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من توقيع الاتفاق.

وفي كلمته خلال مراسم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، أكد ولي العهد السعودي  الأمير محمد بن سلمان، أن الرياض بذلت كل الجهود لرأب الصدع بين الأشقاء في اليمن بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.

وأعرب عن  أمله أن يكون الاتفاق فاتحة جديدة لاستقرار اليمن، موضحًا أن الاتفاق خطوة نحو الحل السياسي وإنهاء الحرب في البلاد.

وأكد أن شغلنا الشاغل هو نصرة اليمن الشقيق استجابة لدعوة الحكومة الشرعية، مضيفًا سنواصل السعي لتحقيق تطلعات الشعب اليمني وتفويت الفرصة على كل من يريد الشر لليمن، مؤكدًا أن حكمة الشعب اليمني تسمو فوق التحديات

وأشاد ولي العهد السعودي بدور الإمارات في إنجاز اتفاق الرياض، وقال إن الإمارات قدمت تضحيات جليلة في ساحة الشرف مع جنود السعودية ودول التحالف".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز