عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأكاديمية البحرية بالاسكندرية تستضيف اجتماعات وزراء النقل العرب

الأكاديمية البحرية بالاسكندرية تستضيف اجتماعات وزراء النقل العرب
الأكاديمية البحرية بالاسكندرية تستضيف اجتماعات وزراء النقل العرب

كتب - بوابة روز اليوسف

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ستستضيف اجتماعات الدورة( 23 ) لمجلس وزراء النقل العرب والدورة ( 63 ) لمكتبه التنفيذي خلال الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر الجاري وذلك بمقرها بالإسكندرية .



وقالت الدكتورة دينا الظاهر مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية - في تصريح للصحفيين اليوم الأربعاء- إن جدول أعمال الدورة يتضمن عددا من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع النقل العربي من أهمها دعم الاقتصاد الفلسطيني وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس(2018-2022) وذلك في ضوء الدراسة المقدمة من وزارة النقل والمواصلات بدولة فلسطين حول تضرر قطاع النقل الفلسطيني جراء ممارسات الاحتلال الاسرائيلي والأليات المقترحة لتنفيذ قرارات مجلس وزراء النقل العرب في هذا الشأن.

وأضافت أن الاجتماع سيناقش أيضا طلبا بإنشاء واستضافة مصر لمكتب تواجد إقليمي للمنظمة البحرية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتقديم خدمات أنشطة البرنامج المتكامل للتعاون التقني الذي وضعته المنظمة الدولية لمساعدة الدول بناء على قدراتها البشرية والمؤسسية لتنفيذ الاتفاقيات الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية .

وأشارت" الظاهر" إلى أن الاجتماع سيبحث أيضا مراجعة حالة الاتفاقيات العربية في مجال النقل في ضوء التقرير الذي وضعته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (القطاع الاقتصادي-إدارة النقل والسياحة) بما يتوائم مع الاتفاقيات الدولية ،مشددة على أهمية وضع آلية لمراجعة وتفعيل تلك الاتفاقيات وصولا للتعاون العربي المنشود في مجال النقل.

وأوضحت أن الاجتماع سيناقش أيضا مقترح إنشاء البوابة الإلكترونية العربية لتسهيل نقل التجارة بين الدول العربية ،مؤكدة أن ذلك سيتيح التواصل المباشر بين الشاحنين أصحاب البضائع والناقلين لها للتعرف على شروط النقل والاتفاق عليها بين الطرفين مما يوفر الكثير من الوقت والتكلفة.

ونوهت"الظاهر"إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا قانون الاتحاد الأوروبي حول المنافسة العادلة في النقل الجوي ودور التكامل العربي والجهود المخلصة لحماية المصالح العربية المشتركة في مجال النقل الجوي من خلال تضمين القرار بضمانات لعدم استخدام القانون الأوروبي ضد القوة التنافسية لشركات الطيران العربية والشركات غير الأوروبية، حيث دخل القانون الأوروبي 712/2019 حيّز النفاذ اعتبارا من 30 مايو2019.

ومن المقرر أن تكون الاجتماعات برئاسة محمدو احمدو امحيميد وزير التجهيز والنقل بالجمهورية الإسلامية الموريتانية خلفا للدكتور عبد القادر إعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستك والماء بالمملكة المغربية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز