بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

15 ديسمبر 2019 - 19 : 4   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محسن عليوة يكتب: عيد البترول وأحلام العاملين

6 نوفمبر 2019 - 47 : 14




قبل نصر أكتوبر 1973 كانت قد وقعت سيناء في الاحتلال وكانت في ذلك التوقيت تمد مصر نحو 80% من الإنتاج اليومى للبترول ومشتقاته وبعد الانتصار واستعادة الأرض وتحديدًا في السابع والعشرين من نوفمبر 1975 تم استعادة حقول سيناء فتم اتخاذ ذلك اليوم عيدًا للبترول المصري وبعد مرور 44 عاما على ذلك الحدث العظيم كثمرة مهمة من ثمار حرب أكتوبر المجيدة فإن عمال البترول ينتظرون احتفال هذا العام لتحقيق بعض أحلامهم بعدما حققوا الكثير من الإنجازات على أرض الواقع حيث إن قطاع البترول بعماله قد يكون هو القطاع الوحيد الذي لم تتأثر إنتاجيته نتيجة ما مرت به مصرنا الغالية من أحداث في الفترة ما بين ثورتى 25 يناير 2011 مرورًا بثورة 30يوليو 2013 وما نتج عن ذلك من انهيار الكثير من القطاعات فلم يتأثر قطاع البترول بهذه الأحداث بل على العكس لقد تزايدت إنتاجيته بفضل تماسك رجاله وعماله وقياداته المخلصين الأوفياء.

ويعتبر قطاع البترول من أهم القطاعات الاقتصادية في مصر ومن أهم دعامات الاقتصاد الوطني وقد حقق القطاع والعاملون به الكثير من الإنجازات التي عادت وتعود بالنفع الدائم على المجتمع بأسره وذلك بفضل توجيه القيادة السياسية فقد تحقق على سبيل المثال لا الحصر.

- تشغيل مشروع برج التقطير الأولى بمعمل تكرير ميدور بالإسكندرية.

- اكتشاف جديد للغاز الطبيعى قامت به شركة بى بى في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل.

- تطوير ورفع كفاءة وافتتاح طريق أرض النهضة بمنطقة العامرية بالإسكندرية مساهمة من شركات البترول العاملة في المنطقة ( خدمة مجتمعية )

- عن طريق الفيديو كونفرانس قيام رئيس الجمهورية بافتتاح مشروع إنتاج الغاز من حقول غازات غرب الدلتا في المياه العميقة شمال الإسكندرية غرب المتوسط.

- زيادة إنتاجية حقل نورس من الغاز بحجم إنتاج غير مسبوق في منطقة دلتا النيل.

-  موافقة الدولة على عدد من الاتفاقيات الجديدة للبحث عن الزيت والغاز في منطقة الصحراء الغربية.

- سداد الكثير من مستحقات الشركاء الأجانب للشركات العالمية العاملة بمصر.

- افتتاح محطة توليد الكهرباء الدائمة بمجمع مشتقات الإيثيلين (إيثيدكو) بقدرة 150 ميجاوات لتغذية المشروع بمتطلباته من الطاقة الكهربائية بشكل دائم.

- قيام القطاع في مجال تطوير البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومستودعات وموانئ ومعامل تكرير كأحد المحاور المهمة في مشروع تحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة.

- توسعات معمل ميدور ومشروع إنشاء مجمع جديد للتكسير الهيدروجينى للمازوت بمعمل أسيوط لتكرير البترول.

- تشغيل حقل ظهر وازدياد إنتاجيته وإعلان الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى.

- بدء تشغيل وحدة الأمين الجديدة بشركة سيدبك للمساهمة في إزالة الاختناقات بمصنع الإيثيلين وإعادة تشغيل المصنع بالطاقة القصوى وذلك بتكلفة استثمارية 27 مليون دولار.

- إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز رقم 196 لسنة 2017.

- تفعيل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى بتوفير مظلة اجتماعية تأمينية للعمالة المصرية من خلال شهادة "أمان المصريين"، وشراء وزارة البترول عدد 600 ألف شهادة بقيمة 300 مليون جنيه للتأمين على العاملين بقطاع البترول.

- إعلان عن الكشف البترولي بالصحراء الغربية ( مليحة جنوب غرب ) لشركة اينى الإيطالية.

- وضع البئر التنموية نيدوكو شمال غرب -7 بحقل نورس في منطقة أبوماضى بدلتا النيل على الإنتاج بمعدل نحو 180 مليون قدم مكعب غاز و1500 برميل متكثفات يوميًا.

- توقيع عقدى بيع وتوريد اليوريا لمشروع السويس لمشتقات الميثانول وكذلك عقدى توريد البروبان التجارى والكهرباء لمشروع إنتاج البولى بروبيلين الجديد لشركة سيدبك.

- توقيع عقد رخصة إنشاء مصنع البروبيلين الجديد بمشروع مجمع سيدبك بالإسكندرية والذي يأتى ضمن مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية للمجمع والذي يستهدف إنتاج ٥٠٠ ألف طن من مادة البروبيلين و٤٥٠ ألف طن من مادة البولى بروبيلين باستثمارات حوالى 2ر1 مليار دولار.

- نجاح قطاع البترول في إطلاق الغاز الطبيعى لأول مرة في 6 مدن ومناطق جديدة بمحافظات الجمهورية في اطار المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى لمختلف المناطق بمحافظات مصر واحلاله محل البوتاجاز، وهم الإسكان الاجتماعى بالعاشر من رمضان ومدن بلقاس وشربين بالدقهلية وبيلا وقرية الجرايدة بكفر الشيخ، ومدينة مشتول السوق بمحافظة الشرقية.

- إعلان الانتهاء من وضع البئر التنموية الجديدة " نيدوكو جنوب غرب – 3 " على خريطة الإنتاج بحقل نورس للغاز الطبيعى في منطقة دلتا النيل بمعدلات إنتاج بلغت نحو 180 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و1500 برميل متكثفات يوميًا.

والكثير والكثير من الاكتشافات والإنتاج ولرجال البترول بعض المطالب المشروعة التي يجب على القيادة التنفيذية للقطاع العمل على تنفيذها لأن العنصر البشرى في قطاع البترول والذي يمثل الركيزة الأساسية وحجر الزاوية في تنفيذ جميع الخطط الطموحة التي تعمل تؤدى إلى زيادة معدلات الإنتاج حيث إنهم العنصر الفاعل في قاطرة الصناعة الوطنية يواصلون الليل بالنهار للوصول بمصرنا الغالية إلى المكانة التي تستحقها، ففى كل موقع من مواقع الإنتاج يتألقون كالنجوم في السماء لا يهتمون الا بالهدف المحدد لهم وهو الوصول إلى تحقيق الخطط والبرامج المعتمدة للوصول إلى المعدلات الأمنة من الإنتاج.

وما زلت على يقين أن يتم هذا العام إقامة احتفال يليق بجنود الإنتاج يتم فيه تكريمهم ومنحهم بعض المزايا التي توقف منحها منذ آخر احتفال رسمى بعيد البترول في نوفمبر 2010.

خالص الحب والتقدير وأطيب الأمنيات لقادة قطاعنا المتميز وكل عام وأنتم بخير.

أمين عام عمال حماة الوطن

 







التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

منتدى شباب العالم

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس