عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل .. الصحة : فحص 14838 مواطنًا أفريقيًا في تشاد وجنوب السودان ضمن المبادرة الرئاسية

عاجل .. الصحة : فحص 14838 مواطنًا أفريقيًا في تشاد وجنوب السودان ضمن المبادرة الرئاسية
عاجل .. الصحة : فحص 14838 مواطنًا أفريقيًا في تشاد وجنوب السودان ضمن المبادرة الرئاسية

قالت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد إنه تم الانتهاء من فحص 14838 مواطنًا أفريقيًا بدولتي تشاد وجنوب السودان، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس (سي) والتي انطلقت سبتمبر الماضي.



وأضافت زايد - في بيان اليوم /الأربعاء/ - أن ذلك يأتي في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وعزمها افتتاح عيادات للفيروسات الكبدية بعدد من الدول الأفريقية الصديقة تحت شعار (تحيا مصر أفريقيا)؛ لدعم تلك الدول في مسح وعلاج مواطنيها، ونقل تجربة مصر الرائدة (100 مليون صحة) للقضاء على فيروس (سي) والكشف عن الأمراض غير السارية .

من جهته.. قال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة: "إنه تم الانتهاء من فحص 6165 مواطنًا من دولة جنوب السودان و8673 مواطنًا من دولة تشاد"، مؤكدًا أن من يثبت إصابته يتم تقديم العلاج له بالمجان.

وأضاف مجاهد:"أن الفريق الطبي ما زال يتابع عملية المسح بكل من تشاد وجنوب السودان من خلال عيادات (تحيا مصر أفريقيا)، كما يقوم بتدريب الكوادر الطبية على تطبيق التجربة المصرية للقضاء على فيروس (سي) والكشف عن الأمراض غير السارية، وذلك من خلال تدريبهم على عملية المسح والفحص لكل من فيروس (سي - بي) والأمراض غير السارية، فضلًا عن التدريب على بروتوكولات العلاج " .

وأوضح أن وزيرة الصحة وجهت باستكمال المبادرة الرئاسية لعلاج مليون أفريقي من فيروس (سي) في عدد من الدول الأفريقية الصديقة، حيث من المقرر أن تنطلق المبادرة في دولتي (أريتريا - أوغندا) خلال الأيام القليلة القادمة، حيث سيتم إرسال فريق طبي مصري للدولتين، منوهًا بأنه جاري الاستعداد لإطلاق المبادرة في باقي الدول الأفريقية الصديقة التي تم تحديدها تباعًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز