عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الفنان الليبي عصام الصابري يشارك في "الفن التشكيلي المصري وتفاعل الثقافات الإفريقية"

الفنان الليبي عصام الصابري يشارك في "الفن التشكيلي المصري وتفاعل الثقافات الإفريقية"
الفنان الليبي عصام الصابري يشارك في "الفن التشكيلي المصري وتفاعل الثقافات الإفريقية"

كتب - مروة فتحي

يعقد المجلس الأعلى للثقافة الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الإفريقية في عالم متغير، في الفترة بين 12 و14 نوفمبر الجاري.



يشارك في الملتقي عدد كبير من الباحثين والمتخصصين من 18 دولة إفريقية، من "ليبيا - تونس - الجزائر- لمغرب - إثيوبيا - أوغندا - تنزانيا - السودان - جنوب السودان - زيمبابوي - جنوب إفريقيا - غانا - كينيا - مالاوي - نيجيريا - زامبيا - ناميبيا - ومصر".

ويتناول الملقتى عدة محاور ومنها، أولًا الثورة الرقمية وتأثيرها على تشكيل الوعي الإفريقي حيث سيتم مناقشة الثورة الرقمية وتأثيرها على تشكيل وعي الشباب الإفريقي، والثورة الرقمية وحقوق الملكية الفكرية، والثورة الرقمية وأرشفة التراث الثقافي في إفريقيا، والثورة الرقمية وأرشفة الفن والسينما في إفريقيا.

كما ستتم مناقشة موضوع "الامتداد الإفريقي خارج القارة الإفريقية" في المحور الرابع، وفي المحور الخامس، وهو "دور المؤسسات في الثقافات الإفريقية" ففسيتم مناقشة دور المؤسسات الرسمية في التنمية الثقافية الإفريقية، وإسهامات المجتمع المدني في التنمية الثقافية الإفريقية.

يُقام على هامش الملتقى معرض بعنوان "الفن التشكيلي المصري وتفاعل الثقافات الإفريقية" يشارك فيه العديد من الفنانين التشكيليين من مصر وإفريقيا، حيث أكد الفنان والشاعر الليبي عصام الصابري، المشارك في المعرض بلوحة عن امرأة إفريقية تعبر عن التحديات التي تواجهها، أن الثقافات الإفريقية غنية ومتنوعة، وتعكس ثراء الشعوب وتاريخها، وقد نشأت الحضارة في إفريقيا وإليها تدين بأصولها، فالذاكرة الجماعية للشعوب لا يمكن تدميرها، فبالرغم من ويلات الاستعمار والاستعمار الجديد فإن المؤسسات والتقاليد الإفريقية لا تزال على قيد الحياة تنتقل من جيلٍ إلى جيل، وتتفاعل مع المتغيرات الاجتماعية والثقافية، محليًا وعالميًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز