عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"ماكرون" يعلن وفاة "الناتو" سريرياً

"ماكرون" يعلن وفاة "الناتو" سريرياً
"ماكرون" يعلن وفاة "الناتو" سريرياً

كتب - عادل عبدالمحسن

ابدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انزعاجه لما آلت إليه أوضاع حلف شمال الأطلنطى "الناتو" في ظل الابتعاد الأمريكي وسوء تصرفات تركيا في العدوان على شمال سوريا



وطرح ماكرون عدة تساؤلات عن أوضاع وواقع حلف الناتو، وغاياته الاستراتيجي، في ظلّ ما وصفه بحالة الموت السريري التي يمرّ بها بسبب ابتعاد واشنطن، وسلوك أنقرة فيه.

وقال "ماكرون" في لقاء مع مجلة "ذي إيكونوميست" الأسبوعية نشرته اليوم الخميس إن "ما نعيشه حاليا هو موت سريري لحلف شمال الأطلنطى"، مبررا ذلك بالابتعاد الأميركي وسلوك تركيا العضو في الحلف.

وتابع ماكرون :"يجب أن نوضح الآن ما هي الغايات الاستراتيجية للحلف الأطلسي"، داعيا من جديد إلى "تعزيز" أوروبا الدفاعية قبيل قمة للحلف في لندن مطلع ديسمبر.

وأضاف :"ليس هناك أي تنسيق للقرار الاستراتيجي للولايات المتحدة مع شركائها في حلف شمال الأطلنطى ونحن نشهد عدوانا من شريك آخر في الحلف، تركيا، في منطقة تتعرض مصالحنا فيها للخطر، من دون تنسيق" معتبرا أن "ما حصل يمثل مشكلة كبيرة للحلف".

ووسط تلك الظروف تساءل الرئيس الفرنسي بشكل خاص عن مستقبل المادة الخامسة من معاهدة الحلف الأطلسي التي تنص على تضامن عسكري بين أعضاء التحالف في حال تعرض أحدهم لهجوم.

وطرح الرئيس الفرنسي سؤالاً عن كيفية تعامل أعضاء الحلف مع المادة 5 للناتو ؟ إذا قرر نظام بشار الأسد الرد على تركيا غداً ؟، هل سيتدخلون؟!  

وأضاف "نحن ملتزمون محاربة "داعش" المفارقة هي أن القرار الأمريكي والهجوم التركي في الحالتين لهما النتيجة نفسها: التضحية بشركائنا على الأرض الذين حاربوا داعش، قوات سوريا الديمقراطية".

ويرى ماكرون أن هذا "من جهة يزيد من أهمية أوروبا الدفاعية - أوروبا يتعين أن تتمتع بالقدرة الاستراتيجية والعسكرية، ومن جهة أخرى إعادة فتح حوار استراتيجي من دون أي سذاجة وهو ما يحتاج وقتا، مع روسيا".

وقال الرئيس الفرنسي :"الرئيس ترامب، ولدي احترام كبير لهذا، يطرح مسألة حلف شمال الأطلنطى كمشروع تجاري. برأيه، إنه مشروع توفر بموجبه الولايات المتحدة نوعا من المظلة الجيوسياسية، ولكن بالمقابل يتعين أن يكون هناك تجارة حصرية، إنه سبب لشراء السلع الأمريكية. فرنسا لم توقع على ذلك".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز