عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خريطة "الوطنية للإعلام" للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

خريطة "الوطنية للإعلام" للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
خريطة "الوطنية للإعلام" للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

أعدت قطاعات الهيئة الوطنية للإعلام خريطة برامجية للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث يتم تطويع العديد من البرامج وتخصيص فترات مفتوحة لعرض السيرة النبوية العطرة لنبي الرحمة محمد صل الله عليه وسلم والدروس المستفادة منها.



فمن جانبها، جاءت خطة الإذاعة المصرية للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف لتبرز المعاني والقيم النبيلة التي تجسدها المناسبة العطرة، كما تلقي الضوء على سيرة وحياة الرسول الكريم خلقه وأخلاقياته وشمائله العطرة وكيف كان هاديا ونبراسا للبشرية، وأهمية الاقتداء به في حياتنا.

وطوعت إذاعة القران الكريم جميع البرامج للحديث عن المناسبة، حيث يتم إذاعة مسابقة "ولد الهدي" التي تتناول الأحداث التاريخية من السيرة النبوية، كما يتم نقل إذاعة خارجية من المساجد الكبرى لنقل تلاوات أعلام القراء.

وتحتفل شبكة البرنامج العام بدءا من صباح يوم السبت بتقديم فترة عنوانها "مولد النور والهدى" وحوارات عطرة عن سيرة المصطفى مع العلماء الأجلاء الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء والدكتور سعيد محمد علي من علماء الأزهر الشريف، وفي فترة الضحى يتم تقديم فقرة "حوار الأدب واللغة" على الهواء للاحتفال بهذه المناسبة العطرة وقراءة وتحليل نهج البردة لأمير الشعراء أحمد شوقي وحوارات مع الناقد الأدبي الكبير الدكتور يوسف نوفل والدكتور أيمن تعيلب عميد كلية الأدب جامعة السويس والدكتور محمد متولي منصور أستاذ أصول اللغة بجامعة الأزهر.

كما تقدم الشبكة عدة برامج منها "ما يطلبه المستمعون" وتقدم من خلاله بعض الأغنيات الدينية، وبرنامج "الراديو صديقي" وحوار مع الدكتور رضا طعيمة أستاذ التنمية البشرية، وبرنامج "فن شعبي" عن الإنشاد الديني، فضلا عن إذاعة تمثيلية "مولد الرسول".

وتقدم إذاعة الكبار فترة بعنوان "بمحمد الكون ضياء" وتتناول كيف غير ميلاد الرسول ورسالته العالم، وفترة "محمد رسول الحضارة" وتتناول كيف بنى الإسلام حضارة عظيمة، وفترة "كنوز إذاعية" وتتضمن برنامج "في رحاب المولد النبوي" و برنامج "مولد الإنسانية".

وتقدم شبكة إذاعة الشرق الأوسط صباحا برنامج "بريك" ويتضمن مجموعة من الأغنيات الدينية القصيرة لشباب المطربين والمطربات، وبرنامج "نبينا الزين" ولقاء مع الشيخ محمد ربيع من علماء الأزهر الشريف للحديث عن الرسول كقدوة للبشر، كما يتم إذاعة فترة "مولد الهادي" وتتضمن الحديث عن كيفية غرس القيم الدينية السليمة في أبنائنا الصغار والاعتدال في تناول حلوى المولد.

وفي فترة الظهيرة والعصر تقدم الشبكة فترات منها فترة "غزل البنات" و"مولد يا سينما" عن الأعمال الفنية التي تناولت مولد الرسول الكريم، ويذاع في فترتي المساء والسهرة برامج وفترات مثل "صوت الشرق" وبرنامج "في حضرة المحبوب" تتضمن أشهر الحكايات والمواقف في السيرة النبوية، وفترة "لأجل النبي" و"أوتار الشرق" وسهرة تتحدث عن أشهر المؤلفين والملحنين للأغنيات الدينية.

وتقدم شبكة صوت العرب مجموعة برامج وفترات مفتوحة منها "أغنيات اليوم" و"يومك سعيد" و"صباح الخير ياعرب" و"مولد الهدى والنور" وفقرات متنوعة عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

كما تطوع الشبكة عددا من البرامج للحديث عن المناسبة العطرة منها "أنا في انتظارك" و"عروسة وحصان" و"أسرتي" و"أغاني وعجبني" و"الأسوة الحسنة" و"أصل الحكاية" و"نقوش على جدار الوطن".

وتحتفل الشبكة الثقافية بالذكرى العطرة عبر خطة متميزة، فتقدم إذاعة "البرنامج الثقافي" سهرة عن ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وتقدم إذاعة "البرنامج المحلي" استعراض الصباح وفقرة تتناول مولد المصطفى وطرق الاحتفال به في مختلف الأقطار الإسلامية وبشكل خاص في مصر، و يحتفل كل من البرنامج الفرنسي والإيطالي والأماني بهذه المناسبة من خلال فترات مفتوحة وبرامج خاصة للحديث عن حياة الرسول وتلقي المكالمات الهاتفية من المستمعين.

وبالنسبة للشبكة الإقليمية، فقد وضعت عبر إذاعاتها المختلفة خططا للاحتفال بالمناسبة، فتقدم إذاعة "وسط الدلتا" برنامج "وقفة مع الحبيب" و"موقف ورسالة" و"مؤلف وكتاب" و"يوم في حياة الرسول"، وتقدم إذاعة "جنوب سيناء" برامج خاصة عن الاحتفال مثل "في مدرسة الرسول" و"الإسلام والحياة" و"الكلمة الطيبة"، وتقدم "إذاعة شمال سيناء" برامج مطوعة للحديث عن السيرة العطرة للرسول الكريم وصحبه منها "محمد وصحبه" و"كان خلقه القرآن" و"تأملات في سيرة محمد".

بينما تقدم "إذاعة مطروح" برامج "مولد النور" و"ولد الهدى" تتحدث عن مولد الرسول الكريم ومراحل طفولته المختلفة، وتقدم "إذاعة الوادي الجديد" برامج خاصة مثل "من شمائل الرسول" و"الرسول في عيون الصحابة" تتناول كيف تأسى صحابة رسول الله به وكيف كان هاديا ونبراسا للبشرية.

فيما يحتفل قطاع التليفزيون بالمولد النبوي الشريف لهذا العام عبر شاشاته المختلفة بإذاعة العديد من الأفلام العربية والتسجيلية احتفالاً بهذه المناسبة.

وتحتفل القناة الأولى بهذه المناسبة العظيمة والعطرة بالعديد من البرامج والفقرات، ففي الساعة العاشرة والنصف صباحاً تذيع القناة حلقة من مسلسل الأطفال "قصص الأنبياء" وحلقة عن قصة سيدنا محمد، وفي الساعة 11.50 صباحاً نلتقي مع الفيلم التسجيلي "محمد رسول السلام"، وعلى مدار اليوم تذيع القناة العديد من الأغاني الدينية المناسبة لهذه الاحتفالية.

وتطوع القناة الثانية العديد من برامجها اليومية احتفالاً بهذه المناسبة العظيمة منها "مصر جميلة" و"قولوا للناس حسناً" و"فقه المرأة"، كما تذيع القناة الثانية على شاشتها في الساعة 5.20 مساءً حلقة من مسلسل "محمد رسول الله"، وفي التاسعة مساءً تذيع القناة سهرة "الوعد الحق" ، وفي الساعة 10.35 مساءً تذيع القناة حفلات دينية من حفلات ليالي التليفزيون.

وطوعت القناة الفضائية المصرية العديد من برامجها اليومية احتفالاً بالمولد النبوي الشريف منها "كان ياما كان" و"سيدتي" و"الدين للحياة" و"أيامنا الحلوة" و"المصرية معاك" و"سباق الزمن الجميل"، كما تذيع القناة في الساعة 11.05 صباحاً الفيلم العربي "هجرة الرسول" بطولة ماجدة وإيهاب نافع ومن إخراج إبراهيم عمارة.

كما أعد قطاع القنوات الإقليمية بالهيئة الوطنية للإعلام خريطة برامجية مميزة للاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف الذي يوافق السبت المقبل، حيث تقوم القنوات على مدار اليوم بتطويع برامجها من أجل الاحتفال بتلك المناسبة العطرة وذلك باستعراض مظاهر الاحتفال في الأقاليم المختلفة.

وتتضمن الخريطة العديد من البرامج والفقرات المفتوحة وعرض مجموعة كبيرة من الألحان والأغاني الشهيرة المرتبطة بالمولد النبوي الشريف، فضلاً عن إذاعة مجموعة من المسلسلات والأفلام الدرامية والتسجيلية.

وتطوع قناة القاهرة مجموعة من البرامج للاحتفال منها "صباح القاهرة" و"أهل الجنة" و"العاصمة والناس" و"برنامج لايف ستايل" و"مع الناس"، فيما تقدم قناة القنال مجموعة من البرامج منها "صباح القنال" و"واحة الدعاء" وحلقة بعنوان "علي سنتك نعيش"، وبرنامج "صبيان و بنات" وبرنامج "نساء مؤمنات" وبرنامج "القنال اليوم" وعرض قصيدة نهج البردة.

وتطوع قناة الإسكندرية مجموعة من البرامج للاحتفال بالذكر العطرة منها "صباح اسكندرية" وبرنامج حديث فضيلة الشيخ الشعراوي عن وصف الرسول صلى الله عليه وسلم، وبرامج "كأنك تراه" و"آخر النهار" و"اسكندرية مباشر" الذي يقدم حلقة خاصة مع أحد علماء الأزهر الشريف.

وتحتفل قناة الدلتا بذكرى المولى النبوي الشريف بتطويع مجموعة من البرامج منها "صباح الدلتا" و"خليل الله" و"جدد حياتك" و"علشان بكرة" و"اسهر معانا".

وتقدم قناة طيبة مجموعة من البرامج منها "صباح طيبة" و"حياتنا" و"شارع الجنوب"، فيما تقدم قناة الصعيد مجموعة من البرامج منها "صباح الصعيد" و"ست الستات" و"أرشيف التلفزيون" فترة مفتوحة بعنوان (ولد الهدي) احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف، وسهرة خاصة يحييها الشيخ ياسين التهامي، فضلا عن تقديم عدد من الأفلام الدينية التي تعرض في هذا اليوم منها فيلم هجرة الرسول وفيلم عظماء الإسلام، وفيلم تسجيلي عن قصة سيدنا محمد، بالإضافة لإذاعة الأغاني الخاصة بالمولد النبوي الشريف ومنها ما تغني بيه الفنان محمد الكحلاوي وغيره من الفنانين الذين تغنوا بالمدائح النبوية، بالإضافة للأعمال الدرامية وعرض حلقات من مسلسلات (محمد رسول الله) و(لا إله إلا الله) ومسلسل الأطفال من (قصص الأنبياء) وعرض قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومسلسل (محمد رسول الإنسانية)، وأجزاء من حفلات الليالي المحمدية على مدار اليوم.

كما تحتفل شبكة قنوات النيل المتخصصة بالمولد النبوي الشريف عبر تطويع برامجها لتتناسب وتلك الذكرى العطرة.

وتقوم قناة العائلة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف بعرض المسلسل التاريخي "محمد رسول الله" كما تقدم مجموعة من الأفلام التاريخية ومنها "عظماء الإسلام" و"هجرة الرسول".

كما تحتفل قناة ماسبيرو زمان بالمولد النبوي الشريف بعرض المسلسل الديني "طلع البدر".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز