عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بناه الخديوي عباس.. جامعة عين شمس تحتفي بمرور 125 عاما للمتحف المصري

بناه الخديوي عباس.. جامعة عين شمس تحتفي بمرور 125 عاما للمتحف المصري
بناه الخديوي عباس.. جامعة عين شمس تحتفي بمرور 125 عاما للمتحف المصري

 أكد الدكتور مصطفى مرتضى القائم بأعمال عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم الخميس، إن الجامعة تحتفل اليوم بمرور 125 عامًا على قرار إنشاء المتحف المصري بالقاهرة، موضحًا الدور الكبير الذي يلعبه المتحف المصري في توثيق تاريخنا القديم وما يضمه من آثار ومقتنيات نادرة تفخر بها كل الأجيال. 



وقال الدكتور مصطفى مرتضى - خلال الندوة التي نظمتها كلية الآداب جامعة عين شمس بعنوان "الخديوي عباس حلمي الثاني والمتحف المصري" بمناسبة مرور 125 عامًا على قرار إنشاء المتحف المصري بالقاهرة بحضور الأمير عباس حلمي والدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق - إنه يشعر بالسعادة لاستضافة الأمير عباس حلمي الذي يحمل تاريخًا وتراثًا ثقافيًا حول بلادنا مصر في مرحلة هامة من تاريخها.

وتابع قائلاً إن هذا اللقاء مع أساتذة وطلاب كلية الآداب جامعة عين شمس يعد لقاءً تاريخيًا يفيد الأجيال الجديدة بأن تتعرف على تاريخ مصر عبر شهادة أحد أفراد تلك العائلة العلوية الكبيرة، وأن الأمير عباس حلمي هو ابن الأمير محمد عبد المنعم ابن الخديوي عباس حلمي الثاني ابن الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل ابن إبراهيم باشا، ابن محمد على باشا والذي يشهد لهم التاريخ بالمساهمة في بناء مصر الحديثة فضلا عن النهضة التي شهدها عصر محمد على باشا في مختلف المجالات.

من جانبه، عرض الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق تاريخ إنشاء المتحف المصري على يد الخديوي عباس حلمي الثاني كما استعرض إنجازاته التي تضمنت "إنشاء بورصة الإسكندرية عام 1899 وإنشاء الأربع متاحف القومية كما عرض مجموعة من الوثائق المصرية المهمة وعرض صور نادرة للمتحف المصري خلال مراحل إنشائه المختلفة".

وفي نهاية الندوة كرم الدكتور مصطفى مرتضى القائم بأعمال عميد كلية الآداب جامعة عين شمس الأمير عباس حلمي بإهدائه درع الكلية كما حرص الجميع على التقاط الصور التذكارية.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز