عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تمديد موعد المشاركة بجائزة ايكروم – الشارقة لحفظ وحماية التراث الثقافي العربى لـ1ديسمبر

تمديد موعد المشاركة بجائزة ايكروم – الشارقة لحفظ وحماية التراث الثقافي العربى لـ1ديسمبر
تمديد موعد المشاركة بجائزة ايكروم – الشارقة لحفظ وحماية التراث الثقافي العربى لـ1ديسمبر

 أعلن المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) عن تمديد الموعد النهائي لقبول طلبات المشاركة  في جائزة ايكروم- الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية لغاية يوم الأحد الموافق 1 ديسمبر (كانون الأول) 2019. 



جوائز المسابقة تصل إلى 10 الالاف دولار لكل فئة وتأخير الميعاد حتى نهاية الشهر الحالى يعد فرصة جيده للمرممين المصريين واصحاب المبادرات من الاشخاص والهيئات للمشاركة فى المسابقة .

ويأتي هذا الإعلان بهدف السماح لأكبر عدد ممكن من مشاريع حفظ التراث الثقافي، ذات الأهمية البالغة للمجتمع المحلي أو المجتمع الأوسع، للتقدم للجائزة والاستفادة من هذه الفترة الزمنية الإضافية لتحضير ملفاتها وإتمام طلبات التقديم الخاصة بها.

وبهذه المناسبة صرح الدكتور زكي أصلان مدير المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) قائلاً: "من خلال تمديد الموعد النهائي للتقدم للجائزة، نتطلع إلى مشاركة أفضل ومنافسة أكثر تميزاً من قبل المشاريع العربية الرائدة التي تعنى بحفظ التراث المنقول وغير المنقول في المنطقة العربية". وأضاف: "ندعو هذه المشاريع للمشاركة والتعريف بنشاطاتها، والتفاعل مع المشاريع الأخرى المنافسة لما تمثله هذه الجائزة من أهمية على المستويين المحلي والاقليمي". وختم الدكتور زكي قائلاً: "جائزة ايكروم الشارقة هي منصة حقيقية لإبراز المهارات العربية والإقليمية وتكريم المشاريع الرائدة في العالم العربي والتعريف بها، وتشجيع الإمكانات الأخرى الشابة والواعدة في المنطقة على العمل والمشاركة في المستقبل".

تم إطلاق جائزة ايكروم-الشارقة برعاية كريمة من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة. وتُمنح هذه الجائزة مرة كل سنتين، وتهدف إلى تكريم ومكافأة الأعمال المتميّزة التي تسهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي. وتعكس الجائزة اِلتزام مكتب إيكروم- الشارقة في دعم جهود حماية التراث الثقافي في المنطقة العربية؛ وتشجيع أفضل الممارسات التي تتبع المبادئ الدولية في مجال حفظ التراث المادي؛ وتيسير تبادل المعارف والخبرات في المنطقة؛ وتحفيز الوعي العام بأهمية التراث الثقافي عن طريق إبرازه؛ وأخيراً تشجيع المتخصصين على السعي للتميّز والاِقتداء بأفضل الأمثلة.

سوف يتم تنظيم جائزة ايكروم الشارقة في دورتها لعام 2019 على مرحلتين، في المرحلة الأولى ستدرس المشاريع المتقدمة ويتم انتخاب  مجموعة من المشاريع النموذجيّة التي سوف يجري تقييمها في الموقع من قبل خبراء ايكروم قبل أن يتم الاعلان عن المشاريع المرشحة للمرحلة الثانية. أما في المرحلة الثانية فسيتم توجيه الدعوة للمشاريع المختارة من المرحلة الأولى لمناقشتها أمام لجنة تحكيم مستقلة مؤلّفة من خبراء دوليين لاِختيار المشروع الفائز. وتضم الجائزة فئتين رئيسيتين، هما فئة المواقع والمباني، وفئة المجموعات، وسيتم منح جائزتين وفقاً لذلك. 

يسلط برنامج الجائزة الضوء على الممارسات الجيدة في حفظ التراث الثقافي وإدارته من حيث المهارات الفنية المستخدمة وكذلك الأثر الاجتماعي والاقتصادي للمشروع على المجتمعات المحلية. ستُقيّم الحماية التي وفّرها المشروع بمدى فعاليّته في حفظ التراث الثقافي من التهديدات المنظورة الطبيعية منها أو البشرية. وقد ينطوي المشروع على تقنيات الإنقاذ والتسجيل، وأعمال التدعـيم والإصلاح، أو الترميم وإعادة التأهيل، أو إعادة الإعمار والبناء بعد الدمار. 

وبالنسبة لشروط المشاركة في المسابقة، يمكن لأي عضو مؤهل لتمثيل مشروع حفظ التراث الثقافي في المنطقة العربية أن يتقدم للمشاركة في المسابقة، سواء كان المشروع يتم تنفيذه من قبل المؤسسات العامة أو الخاصة أو مؤسسات القطاع المشترك أو بمبادرات القطاع الخاص. ولايتم الأخذ بعين الاعتبار حجم أو ميزانية المشروع، بل الأثر الاِجتماعي الذي يشكله على أصحاب العلاقة، كالمجتمع المحلي الذي يعتبر نفسه "مالك" هذا التراث، أو المجتمع المستفيد منه، والفرص التي يتيحها من خلال إعادة استخدام التراث أو زيادة تقديره من الجمهور العام. كما ينبغي أن يكون العمل قد أنجز خلال السنوات الثلاث الماضية، ويمكن تقديم المشاريع التي ما تزال قيد التنفيذ إذا كان قد تم إنجاز جزء كبير منها بنجاح وإذا كانت أيضاً تفي بالمعايير المطلوبة. 

المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) 

المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) هو ثمرة تعاون بين المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) وحكومة إمارة الشارقة. وقد اتُّخذ القرار بإنشاء المكتب خلال اجتماع الجمعية العامة السابع والعشرين لمنظمة إيكروم الذي عقد في مقرها الرئيسي في روما في نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2011. والمكتب الإقليمي هو استمرار لبرنامج آثار بمنظمة إيكروم الذي كرس نشاطاته منذ إنشائه في عام 2004 لحماية التراث الثقافي في الوطن العربي، ولتوسيع مجالات التعرّف على تاريخه الثري وفهمه وتقديره.

المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم)

المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) هو منظمة حكومية دولية تعمل في خدمة الدول الأعضاء على تعزيز عملية صون وإعادة التأهيل لكافة أنواع التراث الثقافي في كل منطقة من العالم. تم تأسيس ايكروم نتيجة للآثار الكارثية التي نجمت عن الحرب العالمية الثانية من دمار واسع النطاق، والحاجة الملحة لإعادة بناء الممتلكات الثقافية. بدأت ايكروم نشاطها بشكل رسمي في مدينة روما في الأول من مارس (آذار) من عام 1959، كنتيجة للدورة التاسعة للمؤتمر العام لليونسكو الذي عقد في نيودلهي، الهند، في عام 1956.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز