عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الدفاع يعود إلى أرض الوطن بعد إنتهاء زيارته الرسمية إلى اليونان

وزير الدفاع يعود إلى أرض الوطن بعد إنتهاء زيارته الرسمية إلى اليونان
وزير الدفاع يعود إلى أرض الوطن بعد إنتهاء زيارته الرسمية إلى اليونان

كتب - بوابة روز اليوسف

القائد العام ووزيرا الدفاع اليوناني والقبرصي يعقدون جلسة مباحثات مشتركة ويشهدون المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك البحري الجوي "ميدوزا-9 "...



 عاد إلى أرض الوطن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والوفد المرافق له بعد إنتهاء زيارته الرسمية إلى دولة اليونان والتى استغرقت عدة أيام ، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر وزارة الدفاع اليونانية وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى لكلا البلدين .

وعقد القائد العام لقاءً ثنائى مع وزير الدفاع اليونانى تناول مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل دعم علاقات التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين .

كما عقد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى جلسة مباحثات مشتركة مع كلا من نيكولاوس بانايوتوبولوس وزير الدفاع اليونانى وسافاس أنجيليدس وزير الدفاع القبرصى .

 وأعرب الأطراف الثلاثة فى بداية المباحثات عن خالص التقدير والاحترام للجهود المتواصلة التى تبذلها القيادة السياسية للدول الثلاثة لتأسيس علاقات وثيقة ، وبحث الوزراء أخر التطورات والتقدم الذى تحقق فى مجال الدفاع والأمن ، مؤكدين على عزمهم المشترك لتحقيق المزيد من التعاون فى المجالات الدفاعية والأمنية من أجل مواجهة التحديات التى تواجههم فى منطقة شرق البحر المتوسط وبهدف تشجيع السلام والاستقرار والازدهار فى المنطقة .

وشدد الوزراء على أن التعاون الدفاعى بين الدول الثلاث يهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات وجمع القدرات والمزايا النسبية بطرق بناءة من خلال المشاركة فى البرامج التدريبية والمشروعات التدريبية المشتركة .

كما أدان الوزراء أعمال التنقيب التركية غير القانونية فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص داعين للوقف الفورى لهذة العمليات غير القانونية ، والحاجة إلى احترام الحقوق السيادية لجمهورية قبرص فى مياهها الإقليمية وفقاً للقانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة لقانون البحار ، كما أدان الوزراء الانتهاكات التركية للمجال الجوى والمياه الإقليمية اليونانية بشكل يتعارض مع القانون الدولى .

كما أستنكر الوزراء الغزو التركى الأخير لسوريا ، الأمر الذى أدى إلى أزمة إنسانية جديدة ، وزيادة أخرى لتدفقات الهجرة ، وأدان الوزراء محاولة تركيا تقويض سيادة ووحدة وسلامة الأراضى السورية بغرض إحداث تغييرات فى التركيبة الديموغرافية والبنية الاجتماعية للشعب السورى .

كما أكد الوزراء أنهم دخلوا حقبة جديدة من التعاون الجيواستراتيجى ، بناءً على إمكانيات كلاً منهم ، كما وافق الوزراء على عقد الاجتماع الثلاثي القادم لوزراء الدفاع فى قبرص عام 2020 .

وفى سياق متصل شهد الوزراء الثلاثة المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك البحرى الجوى " ميدوزا -9 " والذى نفذته عناصر من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من مصر واليونان وقبرص وإستمر لعدة أيام بمسرح عمليات البحر المتوسط غرب جزيرة كريت باليونان ، وبمشاركة عدد من طلبة الكلية البحرية أثناء معسكر التدريب الخارجى .

بدأت المرحلة الرئيسية بوصول الوزراء إلى متن حاملة المروحيات جمال عبد الناصر حيث استمع الوزراء إلى عرض تفصيلى تضمن تدريبات ميدوزا السابقة، أعقبه الانتقال إلى متن إحدى الفرقاطات اليونانية المشاركة حيث تم عرض ملخص للأنشطة والفاعليات التى تم تنفيذها فى مراحل التدريب المختلفة .

وتابع الوزراء أعمال إستقبال طائرات الأباتشى على متن حاملة المروحيات استعداد لتنفيذ عملية برمائية مشتركة و كذلك إقلاع طائرات الشينوك المحملة بعناصر الإسقاط المظلى مع قيام صائدات الألغام بمسح ممرات الإبرار ، وتضمنت المرحلة تنفيذ عملية الإبرار البحرى على الساحل لعناصر من قوات الصاعقة المحملة على حاملة المروحيات جمال عبد الناصر لتأمين شاطئ ضد التهديدات الإرهابية ، حيث تم دفع مجموعات الاستطلاع وتنفيذ أعمال التمهيد النيرانى ، وشاركت طائرات الهليكوبتر بتنفيذ أعمال الإسقاط والأبرار الجوى للمجموعات القتالية من وحدات الصاعقة والمظلات لإستكمال تدمير العناصر المعادية وتأمين الشاطئ ، وذلك تحت ستر المقاتلات متعددة المهام " طراز f 16 التى وفرت غطاء جوى للوحدات التى تم إبرارها على الساحل .

كما تم التدريب على مهام البحث والإنقاذ واكتشاف وتعقب الغواصات ومكافحة أعمال التهريب والهجرة غير الشرعية والتدريب على حماية سفينة ذات شحنة مهمة ، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها والسيطرة عليها ونفذت القطع البحرية المشاركة عدة تشكيلات إبحار أظهرت مدى قدرة الوحدات على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية .

وأشاد وزراء الدفاع لكل من مصر واليونان وقبرص بالأداء القتالى العالى للقوات المنفذة للتدريب، والذى يعكس المستوى المتميز من التنسيق والتفاهم بين القوات المسلحة المصرية واليونانية والقبرصية ، فضلاً عن أهمية التدريب فى خلق بيئة غنية بالمهارات والتكتيكات البحرية والجوية الحديثة بما يساهم فى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التدريب وثقل مهارات هيئات القيادة على تخطيط وإدارة العمليات الجوية المشتركة بكفاءة عالية لتوحيد المفاهيم بين جميع القوات المشاركة بما يساهم فى تحقيق أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط .

حضر المرحلة الختامية الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية المصرية ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة اليونانية وقائد الحرس الوطني لجمهورية قبرص وقادة القوات البحرية اليونانية والقبرصية وعدد من المراقبين الدوليين وعدد من كبار قادة القوات المسلحة .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز