عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اتفاق على تمديد الفترة ما قبل الانتقالية في جنوب السودان لمدة 100 يوم

اتفاق على تمديد الفترة ما قبل الانتقالية في جنوب السودان لمدة 100 يوم
اتفاق على تمديد الفترة ما قبل الانتقالية في جنوب السودان لمدة 100 يوم

كتب - بوابة روز اليوسف

اتفق رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيسا أوغندا يوري موسيفني، وجنوب السودان سلفاكير ميارديت، خلال قمة ثلاثية جمعتهم بالقصر الرئاسي بمدينة عنتيبي الأوغندية اليوم الخميس، على تشكيل آلية من السودان وأوغندا، الضامنين لتنفيذ اتفاقية سلام جنوب السودان، والأطراف الجنوبية الموقعة على الاتفاقية، بهدف الإشراف ومتابعة تنفيذ بنودها.



وتم الاتفاق في هذا الخصوص، على تمديد الفترة ما قبل الانتقالية في جنوب السودان، لمدة 100 يوم، تبدأ اعتبارا من 12 نوفمبر الجاري، بالاضافة إلى مراجعة ومتابعة التقدم المُحرز خلال خمسين يوما من بدء فترة التمديد.

وذكر مجلس السيادة الانتقالي بالسودان - في بيان أصدره عقب عودة البرهان من أوغندا - أن "الزعماء الثلاثة أصدروا بيانا أكد أن القمة جرت في أجواء سادها الود والإخاء"، مشيرا إلى ضرورة استكمال البنود والمهام المتعلقة بالترتيبات الأمنية، وهياكل الحكم، بما في ذلك تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في جنوب السودان.

وأوضح البيان أن القمة عُقدت بمبادرة من الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وبدعوة من الرئيس الأوغندي، وحضرها زعيم المعارضة في جنوب السودان رياك مشار، والمبعوث الكيني الخاص لدولة جنوب السودان استيفن كالونزي.

وحث الزعماء الثلاثة - في البيان الختامي للقمة - المجتمع الدولي على الاستمرار في دعم تنفيذ هذه الاتفاقية، والمساهمة في دعم مشروعات التنمية بجنوب السودان.

وأعرب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، ورئيس جنوب السودان عن شكرهما وتقديرهما لرئيس وشعب وحكومة أوغندا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز