عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اعتماد برنامج ميكروبيولوجي الكيمياء الحيوية بـ"علوم بني سويف"

اعتماد برنامج ميكروبيولوجي الكيمياء الحيوية بـ"علوم بني سويف"
اعتماد برنامج ميكروبيولوجي الكيمياء الحيوية بـ"علوم بني سويف"

بنى سويف - مصطفي عرفة

صرحت الدكتورة حنان سليمان عميدة كلية العلوم جامعة بنى سويف عن أن المجلس الأعلى للجامعات وافق على اعتماد برنامج ميكروبيولوجي الكيمياء الحيوية كبرنامج مميز بمصروفات ويعد الأول على مستوى جامعات الصعيد والثانى على مستوى الجامعات المصرية بعد جامعة الزقازيق. 



أوضحت عميدة الكلية أن البرنامج يمنح درجة البكالوريوس فى الكمياء الحيوية والميكروبيولجي والدراسة بنظام الساعات المعتمدة، 75 % منها تدريبات عملية وتطبيقية داخل مستشفيات الجامعة ومستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي لإعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل كما يتيح البرنامج للخريجين التقدم للحصول دبلوم التحاليل الطبية مباشرة لمدة عام واحد دون دراسة السنة التمهيدية ويسمح لهم بفتح وترخيص معامل تحاليل طبية.

وقد لاقى البرنامج اقبالا كبيرا من الطلاب خاصة بعد تخفيض مصروفات الدراسة إلى 12 ألف جنيه تسدد على 3 أقساط طوال العام الدراسى ويبلغ عدد الطلاب الآن 37 طالبا نظرا لضيق الفترة بين لعتماد البرنامج رسميا والإعلان عن الالتحاق للدراسة به وانتهاء موعد التنقلات بين الكليات و الجامعات المختلفة  ومن المنتظر ان يرتفع عدد الدراسين به فى العام القادم إلى 300 دراس و هناك خطة لزيادتهم إلى 500 دارس فى الأعوام التالية بعد الانتهاء من الانشاءات وتركيب المعامل.

وقالت الدكتورة حنان سليمان أن الدولة تولى البحث العلمى اهتماما خاصا فى اطار برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى لتحقيق قفزة علمية وتكنولوجية تساهم فى تنفيذ البرنامج التنموى الطموح 20- 30 مشيرة إلى أن كلية علوم بنى سويف شهدت حصول اثنين من اساتذتها  وهما الدكتور "محمد شعبان " و" الدكتور أحمد علام " على جائزتى  الدولة التشجيعية في العلوم الفيزيقية و العلوم البيولوجية.

وتم تكريمهما فى احتفالية عيد العلم والتي أقيمت بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة بحضور الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف و عدد من الوزراء ووزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات.

كما تم اختيار الدكتور مصطفى أبو خضرة الأستاذ لقسم الجيولوجيا  ضمن أفضل 10 محكمين فى العالم فى مجال ابحاث الدراسات العليا.

وأشارت عميدة كلية العلوم إلى أنه تم استقلال قسم الكيمياء الحيوية بعد أن كان شعبة ضمن قسم الكيمياء وهو الثالث على مستوى الجامعات المصرية بعد جامعتى الإسكندرية و عين شمس والأول على مستوى جامعات الصعيد ويختص بدراسة التحاليل الطبية و البيولوجية والتى تشهد قفزات علمية على مستوى جميع جامعات العالم.

وكشفت الدكتورة حنان سليمان عن أن الكلية تعد لعقد مؤتمر دولى مطلع العام القادم تحت عنوان " مستقبل البحث العلمى"  يشارك فيه عدد من كليات العلوم واكاديميات البحث العلمى برعاية عدد من شركات الأدوية ونعد الآن جدول اعمال المؤتمر و وورش العمل والندوات العلمية بالتنسيق مع ادارة العلاقات الدولية بالجامعة.

وأكدت العميدة أن خطة  التدريب الصيفى القادمة  تتضمن تدريب 200 طالب فى مصانع منطقتى بياض العرب وكوم أبو راضى الصناعيتين بزيادة 100 طالب عن العام الماضى على أن يتم تعيين المتميزين منهم.

 وشددت الدكتورة حنان سليمان على أن الكلية تولى الأنشطة الطلابية اهتماما خاصا فلدينا فريق لكرة القدم وصل إلى دور الثمانية فى منافسات كأس رئيس الجامعة ويتم تكريمهم على أى فوز يحققوه فضلا عن تكوين فرق فنية وثقافية ومسرحية  لاكتشاف المواهب الطلابية وتقديمهم لرعاية الشباب بالجامعة  لثقلهم اعدادهم و تنمية مواهبهم المختلفة.

ومن جانبه أشاد الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف بالجهد المبذول بكلية العلوم مؤكدا أن الدولة  عموما والجامعة  خصوصا  تولي أهمية قصوى للعلماء والباحثين إيمانا منها بأن العلم والتعليم هما أساس النهوض بالمجتمع والعمل على تنميته وأن الجامعة تمضي قدما لتطوير المنظومة التعليمة لضمان تعليم جيد يرتبط بمتطلبات سوق العمل  وذلك في إطار توجه الدولة لتخريج أجيال قادرة على الإبداع والمنافسة  لبناء مصر الحديثة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز