عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ابتكار معدن لا يغرق في الماء

ابتكار معدن لا يغرق في الماء
ابتكار معدن لا يغرق في الماء

كتب - بوابة روز اليوسف

ابتكر علماء جامعة روتشستر الأمريكية بالتعاون مع زملائهم الصينيين، طريقة جديدة لمعالجة سطح المعادن تعطيها خصائص فائقة من ضمنها كراهيته للماء.



 

ونقلت "روسيا اليوم" عن  مجلة ACS Applied Materials and Interfaces، بن المعادن المعالجة بطريقة الليزر النبضي القصير جدا،  لن تغرق في الماء مطلقا حتى عند حدوث ثقوب فيها أو تعرضت لأضرار أخرى.

 

ينشأ على سطح المعدن بعد معالجته بالليزر، بنى مجهرية ونانوية قادرة على سحب الهواء والاحتفاظ به. وعند غمر هذا المعدن في الماء تتكون فقاعة هوائية تدفعه إلى الأعلى ويطفو على سطح الماء، حتى إذا كان مثقوبا أو أصيب بأضرار أخرى.

هذا الابتكار وفقا للعلماء يمكن استخدامه في صنع معدات وآليات تطفو على سطح الماء، مثل السفن التي لن تغرق حتى عند إصابتها وأجهزة قياس الكترونية وغيرها.

 

ويشير العلماء، إلى أن المشكلة الرئيسية التي تواجههم، هي أن غالبية المعادن تفقد هذه الخاصية مع مرور الوقت. ولكن العلماء تغلبوا على هذه المشكلة بوضع نموذج من الألمنيوم مكون من صفيحتين سطحهما الداخلي معالج بهذه الطريقة، وتتكون بينهما بتأثير قوة التوتر السطحي فقاعة هوائية (مكان مغلق مقاوم للماء)، ولم يفقد النموذج خصائصه حتى عند بقائه تحت سطح الماء مدة شهرين تحت الأثقال.

 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز