عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير اقتصادي: افتتاح أنفاق بورسعيد يعزز فرص جذب الاستثمارات الأجنبية

خبير اقتصادي: افتتاح أنفاق بورسعيد يعزز فرص جذب الاستثمارات الأجنبية
خبير اقتصادي: افتتاح أنفاق بورسعيد يعزز فرص جذب الاستثمارات الأجنبية

العريان: لدينا من الإمكانيات في مصر لنكون مركزًا لحركة البضائع بالعالم



مع قرب تشغيل أنفاق بورسعيد التي تربط ضفتي قناة السويس، قال الخبير الاقتصادي الدكتور ذكي العريان، إن افتتاح أنفاق بورسعيد خلال نوفمبر الجاري، كما طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي سيكون لها دور كبير في جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

وأضاف د. ذكي في تصريحات له اليوم أن أنفاق بورسعيد ستسهل حركة التجارة في منطقة إقليم قناة السويس وستربط بين قارتي إفريقيا وآسيا وستختصر زمن عبور القناة للحاويات والبضائع، في حدود 20 دقيقة بدلا من الساعات والأيام، كما أن النفق الواحد يستوعب ألفين سيارة في الساعة بمعدل عبور 40 ألف سيارة يوميًا.

وأوضح د. ذكي العريان، أن أي نشاط اقتصادي سواء صناعي أو تجاري يحتاج إلى طرق ومنافذ للوصول من خلالها إلى المستهلك في العالم كله، ولا شك أنه سيكون هناك فائدة عظيمة أيضًا على المنطقة الاقتصادية بالقناة في سهولة ويسر نقل البضائع والمواد الخام وسيكون عنصر جذب لهذه المنطقة.

وأشار إلى أن المناخ الاستثماري في مصر أصبح جاذب جدًا للاستثمار عقب الإصلاحات الاقتصادية، التي تمت، وكذلك وجود خريطة صناعية وخريطة استثمارية ونظام الشباك الواحد والقوانين والتشريعات، التي تم إصدارها أو تعديل البعض منها لتواكب احتياجات ومتطلبات الواقع سيكون لها تأثير قوي على زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر.

ونوه العريان إلى انه توجد دول يقوم اقتصادها الأساسي حاليًا على خدمات النقل واللوجيستيات والشحن والتفريغ ونحن لدينا ميزة مهمة جدا بموقعنا الجغرافي فنحن حلقة الوصل بين آسيا وإفريقيا، كما أن مصر هي البوابة الرئيسية لدخول المنتجات والبضائع العالمية للقارة الإفريقية ولدينا العديد من الاتفاقيات مع الأشقاء في القارة الإفريقية ومن أهمها اتفاقية الكوميسا، التي تعطي حرية انتقال البضائع والأولوية في التعاملات التجارية ومعنى وجود طرق وانفاق تسهل حركة البضائع يعني تحول مصر تدريجيا إلى مركز عالمي لانتقال جميعا بضائع العالم من مصر إلى العالم كله.

وأثني د. ذكي على النهضة العظيمة التي تمت في مجال إنشاء آلاف الكيلومترات من الطرق بمختلف أنحاء جمهورية مصر العربية، لأن أي طريق جديد هو بمثابة شريان حياة جديد على أرض مصر يؤدي إلى إنشاء تجمعات سكنية وصناعية وتجارية على جانبيه توفر ملايين من فرص العمل للمصريين.

 

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز