بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 نوفمبر 2019 - 45 : 1   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بلومبرج»: نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري خفّض التضخم لأدنى مستوى في ٩ سنوات

9 نوفمبر 2019 - 25 : 20




كتب - بوابة روز اليوسف

انخفاض التضخم اسهم في خفض أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية المؤشر الأهم للمواطن

 

قالت وكالة بلومبرج، فى تقرير نشرته اليوم السبت، إن برنامج الإصلاح الإقتصادي المصري حقق نجاحات انعكست في تنامي المؤشرات الإيجابية في مقدمتها انخفاض مستوى التضخم لأدنى مستوى فى 9 سنوات.

وتوقعت "بلومبرج" أن تتخذ لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصري، قرارا بخفض جديد فى أسعار الفائدة، في اجتماعها المقرر له الاسبوع المقبل، بما يدعم فرص زيادة الاستثمار، نتيجة تخفيض تكفلة الاقتراض من البنوك.

وأوضحت بلومبرج ،  أن تراجع التضخم فى أكتوبر الماضى، ينعكس ايجابيًا على أسعار السلع، حيث انخفضت أسعار السلع الغذائية والمشروبات والتى تشكل أكبر عنصر فى مؤشر أسعار المستهلك، وذلك وفقا للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، ليسجل أقل مستوى منذ سبتمبر 2010.

ونقلت الوكالة عن مدير الأبحاث فى إحدى الشركات القابضة بالقاهرة، آلان سانديب، قوله إنه مع أحدث تباطؤ فى التضخم، ربما يعطى الفرصة لخفض سعر الفائدة فى 14 نوفمبر، ولكن "يبقى أن نرى ما إذا كان البنك المركزى المصرى سيخفف أسعار الفائدة بقوة.. فى رأينا، فإن التأثيرات المرتفعة لعوامل الأساس يجب أن تستمر بضعة أشهر أخرى".

وأكدت الوكالة أن التراجع فى معدل التضخم السنوى يعد أحد أكبر إنجازات البنك المركزى منذ أن بدأت مصر برنامجها الاقتصادى.

وتوقع 6 خبراء اقتصاديين من أصل 7، استطلعت الوكالة آراءهم، خفض المركزى سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة مئوية خلال اجتماع السياسة النقدية فى 14 نوفمبر المقبل.

ويتوقع بنك الاستثمار CI Capital ومقره القاهرة أن يبلغ معدل التضخم 7.55٪ فى السنة المالية 2019-20 و 9.55٪ فى العام التالى.

وقال الخبير الاقتصادى نعمان خالد: "ما زلنا نرى أن أرقام التضخم المنخفضة هذه لا ينبغى أن تكون العامل الرئيسى وراء تحرك أسعار الفائدة إلى الأمام، وأن البنك المركزى يحتاج إلى إبطاء وتيرة التخفيضات".

ويتوقع خالد أن يحتفظ البنك المركزى بالمعدلات فى الاجتماعين المقبلين، "لأنه يحتاج إلى تقييم تأثير وحساسية التخفيضات الأخيرة فى أسعار الفائدة على النشاط الكلى" حتى لا يستنفد أدوات السيولة.








اعلان مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

بنك

الشهادات الثلاثية

مركز الأشعة التداخلية

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المنتخب الاولمبي

بنك قناة السويس

اعلان البركة