عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. مهرجان الحرف اليدوية يخطف الأنظار بقرية تونس بمحافظة الفيوم

بالصور.. مهرجان الحرف اليدوية يخطف الأنظار بقرية تونس بمحافظة الفيوم
بالصور.. مهرجان الحرف اليدوية يخطف الأنظار بقرية تونس بمحافظة الفيوم

كتب - محمد خضير

منظم المهرجان: فرصة لتجمع فني إنتاجي فريد لفناني الخزف بمحافظة الفيوم



تشهد شوارع قرية تونس بمحافظة الفيوم إقبالا كبيرا من قبل المصريين والأجانب على معارض وورش المنتجات اليدوية في مهرجان قرية تونس للخزف والفخار.

وشهد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم افتتاح فعاليات مهرجان تونس التاسع لأعمال الخزف والفخار والحرف اليدوية.

وتنظم قرية تونس مهرجانا سنويا لفن الخزف والفخار هو "مهرجان قرية تونس الدولي للخزف والفخار والحرف اليدوية" بشكل سنوي ويهدف إلى الترويج لفن الخزف والفخار بالإضافة إلى أنه يكون فرصة جيدة للتعرف على الأماكن السياحية بالمحافظة ويحضره عدد كبير من الفنانين من داخل مصر وخارجها.

 

 

وقال محمود الشريف رئيس مجلس إدارة جمعية خزافين تونس ومنظم المهرجان، إن الهدف من إقامة مهرجان سنوي عالمي لفن الخزف بقرية تونس أن يكون مركز إشعاع ثقافي فني بالمحافظة ويشمل فعاليات فنية وثقافية متنوعة من كل محافظات مصر، بحيث تتحول القرية بالكامل إلى ساحة احتفالية تضم كافة أنواع الفنون والإبداعات كيسمبوزيوم كبير للفخار والخزف يضم قرية تونس وقرية النزلة التي تتميز بأقدم طريقة لصنع الفخار بالعالم، وقرية كوم أوشيم التي تتميز بصنع أكبر فخارة على مستوى العالم.

وأشار "الشريف"، إلى تنظيم فاعليات ثقافية متنوعة كالسينما الريفية التي تعرض أفلام تم تصويرها بالريف المصري خاصة محافظة الفيوم وحفلات للفنون الشعبية المتنوعة كفن الغناء الشعبي والرقص الشعبي وفن الأراجوز إلى جانب الندوات الشعرية والممشى البيئي وهو طريق يمر بين الحقول والمزارع يستمتع فيه المترددون على المهرجان بجمال الطبيعة سيرا على الأقدام مع عرض حي للحرف اليدوية التي تتميز بها قرى الفيوم على جانبي الطريق.

 

 

ولفت الشريف، إلى أنه خلال المهرجان تتحول شوارع القرية كلها ومنازلها إلى معرض مفتوح لفعاليات فنية تشكيلية متنوعة يشارك بها المترددون على المهرجان كالرسم على جدران المنازل والاشتراك في ورش عمل فنية لفنون الخزف والحلى والخوص والرسم وغيرها وخلال هذا الجو الاحتفالي الفريد يستمتع المترددون على المهرجان بالأعمال الفنية لفناني الخزف بقرية تونس حيث تفتح البيوت وورش الخزف المنتشرة بالقرية أبوابها للجمهور للتعرف على إبداعات فناني الخزف بالقرية.

يذكر أن قرية تونس تنظم المهرجان السنوي الدولي لفن الخزف والفخار والحرف اليدوية، التابعة لمركز يوسف الصديق بالفيوم، وتم تنظيم الافتتاح الرسمي، بحضور اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، حيث تم تنظيم المهرجان للعام التاسع على التوالي، وهو تجمع فني إنتاجي فريد لفناني الخزف بمحافظة الفيوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز