بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

6 ديسمبر 2019 - 48 : 22   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتبه.. المنشطات الرياضية طريقك للموت

10 نوفمبر 2019 - 8 : 13




كتب - مروة فتحي

حالات وفاة عديدة يكون أصحابها من الشباب الأمر الذي يؤدي إلى صدمة كبيرة لأسرهم وأقرانهم ومحبيهم سببها المنشطات الرياضية، وكان آخرها وفاة الفنان هيثم أحمد زكي، الذي وافته المنية إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية بسبب تناوله بعضا من هذه المنشطات، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر بضرورة وقف تناول هذه المكملات إلا باستشارة طبيب.

أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة دكتورة جيهان الدمرداش أكدت أن المكملات الغذائية هي عبارة عن مستحضرات ومواد يتم استخراجها من المواد الطبيعية لكن بصورة مركزة، بحيث يأخذ الشخص العنصر الذي يحتاجه بصورة نقية أو مع بعض العناصر الأخرى وبصورة مركزة، وتركز في تحضيرها على وجود الألياف والأحماض الأمينية.

وأضافت أن المكملات الغذائية في صورة حبوب كأقراص الدواء يتم تناولها مباشرة أو على شكل بودرة يتم حلّها مع سائل معين مثل الماء أو على شكل سوائل جاهزة للشرب، حيث يتناولها الأشخاص كدعم للنمو وبعض الأشخاص يتناولونه من أجل بناء العضلات وكمال الأجسام، كما أنّ المرأة في حال وصولها إلى سن اليأس فإنّها تأخذ مكملات الكالسيوم وفيتامين (د).

وتقدم أخصائية التغذية العلاجية أنواع المكملات الغذائيّة وفوائدها فيما يلي:

- البروتين: هو من المكملات المعروفة والمنتشرة في عالم كمال الأجسام، وله خمسة أنواع، وهي: مصل الحليب، وبروتين البيض، وبروتين الجبن، وبروتين الصويا، وبروتين زيادة الوزن.

- الكرياتين: يستخدم لزيادة حجم وتضخيم العضلات بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى إعطاء الطاقة اللازمة لأداء التمارين المكثفة.

- الجلوتامين: هو من عمل جهاز المناعة، فيساعد على تحسين الأداء البدني، بالإضافة إلى أنّه مهم لعلاج مشكلة قرحة المعدة وأنواع التليف المختلفة والتهاب المفاصل الحادة، كما يساعد الجلوتامين أيضا على بناء العضلات وزيادة مرونتها لتأدية وظائفها، كما أنّه يعتبر من أكثر الأحماض الأمينية كثافة في النسيج العضلي.

- مالتي فيتامين: هو عبارة عن مجموعة الفيتامينات الأساسيّة الكاملة، فهي مهمة جدًّا، لكن منسيّة من معظم الناس.

- مقويات التيستيرون الطبيعية: من الهرمونات التي تساعد على تحسين المزاج وإبقاء الغريزة الجنسية صحية.

- الأحماض الأمينية: هي من الأساسيّات والضروريّات لبناء البروتين في الجسم، بالإضافة إلى أنّها تساعد على بناء وتعويض وتجديد الجسم وإمداده بالطاقة.

- الفيتامينات: هي من أهم المكونات التي يحتاجها الجسم من أجل البناء ومقاومة الأمراض وإتمام أعمال الخلايا بصورة سليمة فيتم أخذها على شكل مكملات لسد النقص الحاصل فيها داخل الجسم.

- الأحماض الدهنية: وهي في الغالب لا يتم إنتاجها في الجسم لذلك يتم أخذها على شكل مكملات غذائية بالإضافة إلى تناول النباتات واللحوم.

ومع ذلك فإن هناك أضرارا للمكملات الغذائيّة، فتؤكد دكتورة جيهان أنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، إذ إنّ تناول بعض المكملات الغذائيّة لفترة طويلة من الزمن قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، فالكرياتين قد يسبب الإسهال واضطرابات في المعدة على المدى الطويل، والأشخاص الذّين يعانون من حساسية اللاكتوز قد يتعرضون للانتفاخ، والغثيان، أو بعض التشنجات عند تناول البروتينات ذات المصدر الحيواني.

ولفتت إلى أن الكثير من المكملات الغذائيّة التي تصنّع عن طريق المزج بين الكرياتين والكافيين للحصول على أكبر قدر ممكن من الطاقة تساعد على زيادة شدة التدريبات الرياضيّة، لكن تناول هذه المكملات بشكل منتظم يمكن أن يتسبب بالأرق واضطرابات في النوم، كما أن استهلاك بعض أنواع المكملات الغذائيّة كالكرياتين بانتظام يمكن أن يؤدّي لمشاكل في الكلى على المدى الطويل، فهذا المكمل بالذات له شعبيّة كبيرة بسبب مساعدته على زيادة حجم العضلات بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى أنها تسبب هبوطا حادا في الدورة الدموية، لأنها في أغلب الأوقات تسبب ضربات قلب سريعة أو بطيئة.

وتنصح الدمرداش بضرورة تناول المكملات الغذائيّة باستشارة من الطبيب وللضرورات الطبيّة، تجنبًا لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس